بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 أهالي الخبراء يحتفلون بإعادة 400 منزل طيني للحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: أهالي الخبراء يحتفلون بإعادة 400 منزل طيني للحياة   السبت مارس 02, 2013 7:37 pm

أمير القصيم يشارك أهالي الخبراء احتفالهم بإعادة 400 منزل طيني للحياة



الأمير فيصل بن بندر
القصيم - ملفي الحربي
يشارك صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم اليوم أهالي الخبراء فرحتهم بالعيد وبإطلاق المرحلة الأولى ( لبلدة الخبراء التراثية ) والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 120 ألف متر مربع وتعد الفكرة رائدة في إعادة البلدات القديمة وإحياء التراث والنهوض بسياحة تراثية أصيلة بجوار بساتين النخيل.

وكان أهالي الخبراء قد وضعوا لمساتهم الأخيرة على منازلهم الطينية استعدادا لاحتفال شعبي وسط قرية الخبراء التراثية أيام عيد الفطر المبارك وسيتخلل الاحتفال الذي يستمر أربعة أيام برامج متنوعة تنطلق في اليوم الأول من شهر شوال وتستمر لأربعة أيام.

وتمثل القرية التراثية شراكة فاعلة قادتها إمارة منطقة القصيم والهيئة العامة للسياحة والآثار وبلدية الخبراء لتهيئة المجتمع المحلي نحو إعادة تأهيل القرية التراثية والاستفادة سياحيا واقتصاديا وشهدت الفترة الماضية تفاعل المجتمع المحلي في برنامج تهيئة القرية التراثية واعادة تأهيل بعض الأجزاء في القرية الشهيرة وقد فعلت هيئة السياحة وبلدية الخبراء العديد من الاتفاقية لصالح القرية القائمة واعادة الحياة لساحات البلدة التي صنفتها الهيئة العامة للسياحة والآثار ضمن البلدات التراثية والتي تعتزم الهيئة تطويرها وإعادة الحياة لها كما كانت في السابق.

وكانت جهود متعددة لتأهيل القرية القديمة قد نفذت بإقامة العديد من الفعاليات والمناسبات حيث تم تهيئة الموقع أمام المستثمرين في احتفالات رسمية عاد معها أهالي الخبراء لبلدتهم القديمة مستثمرين في خطوة تهدف لتسويق المنطقة وجلب العديد من الزوار نحو هذه المواقع لتحقيق دخل اقتصادي يحققه المجتمع المحلي.

ويشير رئيس بلدية الخبراء المهندس إبراهيم القريشي الى أن الشراكة التي تم تفعيلها مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وبلدية الخبراء بالتعاون مع المجتمع المحلي نحو تأهيل البلدة التراثية تسير في خطواتها المرسومة لتأهيل الموقع للمستثمرين ورجال الاعمال.

المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في القصيم الدكتور جاسر الحربش أكد أن تواجد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة في احتفالات أهالي الخبراء في البلدة التراثية حافز كبير نحو قيام استثمار في مثل هذه المواقع ويدل على دعم كبير يجده قطاع السياحة في المنطقة مؤكدا أن هناك دراسة للفرص الاستثمارية في القرية التراثية ستطرح لمن يرغب الاستثمار من رجال الاعمال.

وتعد بلدة الخبراء التراثية والواقعة بالقرب من الطريق الرابط بين منطقة القصيم بالمدينة المنورة السريع أحد القرى التراثية المعتمدة في المملكة وتحتوي على أكثر من ٤٠٠ منزل طيني قائم تم بناؤها على شكل أشعة الشمس في نمط عمراني مستوحى من بناء بغداد القديمة ويعد بناء الخبراء طرازا معماريا غير معتاد في نجد وتقع قرية الخبراء التراثية على ضفاف وادي الرمة الشهير حيث يجري الوادي في حال الامطار بالقرب منها.




بلدة الخبراء التراثية تبلغ مساحتها الإجمالية 120 ألف متر مربع

http://www.alriyadh.com/2011/08/31/article663467.html

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهالي الخبراء يحتفلون بإعادة 400 منزل طيني للحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: تــــراث دلـمون الخليــجي :: الحرف والمهن-
انتقل الى: