بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

 مدينة الهفوف بالأحساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
تمريّون


عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مدينة الهفوف بالأحساء Empty
مُساهمةموضوع: مدينة الهفوف بالأحساء   مدينة الهفوف بالأحساء I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2012 5:32 am

مدينة الهفوف بالأحساء



مدينة الهفوف بالأحساء 579812_10151121820303371_212415987_n



Mohammad Al-Issa
الأحساء قديماً
لنا مع هذه "الدورة" ذكرياتٌ و ذكريات.... و ما منا إلا رائحٌ عليها و آت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
تمريّون


عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مدينة الهفوف بالأحساء Empty
مُساهمةموضوع: الكوت .. قلعة الـ 500 عام   مدينة الهفوف بالأحساء I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 2:17 am

الكوت .. قلعة الـ 500 عام


عبد اللطيف الوحيمد ( الأحساء )







مدينة الهفوف بالأحساء Printer مدينة الهفوف بالأحساء Comments مدينة الهفوف بالأحساء Sharemail مدينة الهفوف بالأحساء Email

مدينة الهفوف بالأحساء B71_th3

الكوت في الأحساء حي كان منبعا لأهل العلم والأدب وموقعا لأقطاب النهضة
العلمية والأدبية، احتضن أجل الأسر وأكرمها وسجل لهم أروع صور الترابط
والتكافل والمحبة والوفاء وخلد في صفحات التاريخ أجمل الذكريات للحياة
الأسرية والاجتماعية.

وكان الكوت قبل 500 سنة يعد أقوى القلاع وأكثرها
تحصينا فهو محصن من جهاته الأربع بأسوار محكمة البناء وأزيلت سنة 1376هـ.
وأول من حصن قلعة الكوت وبنى أسوارها هم الولاة العثمانيون في نهاية القرن
العاشر الهجري واتخذوا من الكوت مقرا لإقامتهم فبنوا فيه المساجد والجوامع
والدور الحكومية والقصور. وظل الحي مقرا لكرسي حكم ولاية الأحساء إلى أن
زال حكم الأتراك سنة 1081هـ.

ولما قبض بنو خالد على زمام الحكم في هذا
التاريخ جعلوا مقر إقامتهم في مدينة المبرز وحين زالت دولتهم اتخذ
السعوديون من الكوت مقرا لكرسي إمارة الأحساء التابعة لدولتهم وذلك سنة
1208هـ ولم يزل الكوت قاعدة الحكم الإداري حتى يومنا ومن أشهر معالمه:

قصر إبراهيم
ويتكون
من مسجد القبة ومقصورة القيادة وحمام بخاري وجناح للخدمة ودورات مياه
ومستودع للذخيرة وأبراج وغرفة للاتصالات وضمن مراحل ترميمه أضيف إليه بعض
الملحقات بتكلفة بلغت 5 ملايين و331 ألفا و150 ريالا لتحويله لمركز دائم
للتراث والثقافة ومعلم من المعالم السياحية بعد افتتاحه لأول مرة من قبل
الإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء في 6/4/1423هـ بمناسبة مرور 20
عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله
مقاليد الحكم في البلاد وتزامنا مع انطلاقة مهرجان الشرقية للسياحة 2002م
حيث أقيم فيه سوق هجر التراثي ليشكل داعما للسياحة ومشجعا للمستثمرين على
استثمار المواقع السياحية خصوصا أن العديد من المباني الأثرية تم ترميمها
وتهيئتها لهذا الغرض بملايين الريالات ويمثل قصر إبراهيم المركز الرئيسي
لإدارة الحكم في شبكة الدفاع بالأحساء قديما حيث كانت تقيم فيه حامية
عسكرية بصفة دائمة وفي الوقت نفسه كان بمثابة المقر الإداري الرئيسي
للحكومة وكان يشكل جزءا من سور المدينة الشمالي الذي تم بناؤه في الفترة
العثمانية ما بين عام 956 هـ وعام 1091هـ وتم تطوير المنطقة المحيطة به
وأصبحت مركزا إداريا للحكومة الإقليمية ولاتزال مقرا للحكم الإداري ويرجع
تاريخ بناء القصر الذي تبلغ مساحته 16500م إلى عهد الجبريين الذين كانوا
يحكمون الأحساء قبل قدوم العثمانيين ما بين عام 840هـ وعام 941هـ وقام
العثمانيون في حملتهم الأولى باحتلاله وأصبح مقرا لمئة وخمسين فردا من
العساكر، بعد ذلك شهد القصر حدثا تاريخيا مهما وخالدا إذ استطاع الملك
عبدالعزيز يرحمه الله السيطرة عليه وما فيه من جنود وعتاد في أول يوم
استرجع فيه الأحساء من قبضة العثمانيين وكان ذلك في ليلة الاثنين
5/5/1331هـ وبذلك أصبحت القلعة شاهد إثبات على نقطة التحول بين فترتين
زمنيتين متباينتين بين الحكم العثماني الذي انتشرت فيه الفوضى والظلم وفترة
العهد السعودي الذي ساد فيه العدل والأمن في ربوع الأحساء وغيرها من مناطق
المملكة.

كان سوق هجر التراثي المقام سنويا في هذا القصر من أهم
الفعاليات السياحية حيث يستقطب عشرات الآلاف من الزوار الذين يأتون من كل
فج للاستمتاع بما يحتويه من التراث الشعبي بمختلف مظاهره جنبا إلى جنب مع
الفنون التشكيلية والضوئية والنشاطات الثقافية مساهمة من الجهات المنظمة
لدعم السياحة الداخلية والتعريف بالتراث الشعبي وبالأسر التي لاتزال تمارسه
حتى الآن مما أوجد متنفسا جديدا للأهالي مكنهم من زيارة هذا القصر الذي ظل
لسنوات طويلة مغلقا ولا يستفاد منه سياحيا فكان افتتاحه فرصة سعيدة للناس
لمشاهدته من الداخل بعد ترميمه بأحدث تقنيات الترميم الأمر الذي كان من أهم
العوامل في إنجاح برامجه واتخاذه مقرا للمهرجانات السياحية.

منزل البيعة
وقام
ببنائه الشيخ عبدالرحمن بن عمر الملا قاضي الأحساء عام 1203هـ إبان حكم
الإمام سعود يرحمه الله وشهد قدوم الملك عبدالعزيز يرحمه الله ليلة
5/5/1331هـ لفتح الأحساء واستقر في هذا المنزل وبات في إحدى غرفه التي شهدت
أول لقاء بين الملك عبدالعزيز والشيخ عبداللطيف الملا ومن ثم مبايعة أهالي
الأحساء له على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ولم تطلع الشمس
حتى بايع سكان الهفوف كافة الملك عبدالعزيز في هذا المنزل الذي يعد نموذجا
للعمارة التقليدية وتقدر مساحته بنحو 705 م2 وقامت وزارة التربية والتعليم
بترميمه ترميما كاملا وتسلمته منها الهيئة العامة للسياحة والآثار ليكون
معلما من المعالم الأثرية البارزة في هذه المنطقة العريقة.

أكلات شعبية

تشتهر
الأحساء بمجموعةٍ من الأكلات الشعبية المفضلة عند أغلب المواطنين لما
تتمتع به من الطعم اللذيذ والشهي الذي يغري ويأسر من يتذوقه ومنها:
الملتوت: وهو نوع من البسكويت ويشتهر به أهل الكوت ويتكون من الطحين الأسمر والحليب والهيل والزعفران والزبد البقري والسكر.
يعجن
ويعمل على شكل أقراص دائرية ويشكل بأداةٍ خاصةٍ لتكسبه زخرفة ثم يطبخ على
التاوة فوق النار بدون زيت والتاوة أداة دائرة مسطحة وكانت قديما محدبة.


أمثال شعبية


اللي يبيك ما يشانيك: ويبيك معناها يريدك وما يشانيك بمعنى لا يعيبك
وينتقصك.. ويضرب فيمن يحب شخصا ما ولا يحاول أن ينتقده أو يظهر ما يعيبه
ولا ينظر إلى عيوبه.
• اللي يبيك يدلك: ومعنى يدلك يعرف مكانك.. ويضرب في المحتاج يعرف طريق حاجته ينفسه.

اللي ما يستحي ما ينتخي: ومعنى ينتخي يفزع سريعا وينجد الآخرين.. والمعنى
أن من لا حياء له فإنه يفعل أفعالا تدل على السفاهة وتبلد الإحساس ولا
ينتظر من هذا النوع من الناس أن يسارع بنجدة أحد ويضرب هذا المثل في ذم عدم
الحياء..
• اللي من الله حياه الله: ويضرب في المصيبة أو المشكلة أو
الحادث عندما يصيب الإنسان فيصبر ويؤمن بأن قدر الله كائن لا محالة وإنه
مادام من عند الله فأهلا به.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20121013/Con20121013539885.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة الهفوف بالأحساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصر إبراهيم ..مَعلمٌ أثري في مدينة الهفوف بالأحساء
» الهفوف.. متحف مفتوح غائب عن المشهد السياحي
» باحث سعودي يتوصل إلى وجود مدينة الذهب الأثرية « جِره » في منطقة الأحساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: آثار ومعالم الجزيرة العربية :: آثــار ومعالم هَجَر-
انتقل الى: