بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 وفد تونسي يسجل إعجابه بأبحاث وإنجازات مركز النخيل في الأحساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: وفد تونسي يسجل إعجابه بأبحاث وإنجازات مركز النخيل في الأحساء   الأحد مارس 03, 2013 5:19 am


وفد تونسي يسجل إعجابه بأبحاث وإنجازات مركز النخيل في الأحساء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( حساكم - عبدالله السلمان )
سجل الوفد التونسي الزراعي الذي يزور المملكة حاليًا وزار أول من أمس المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور في الأحساء سجل إعجابه بما توصل إليه المركز من أبحاث عالمية تهم جميل أشجار النخيل على مستوى العالم ، وما توصل إليه المركز من وضع دراسة للمقننات المائية التي تحتاجها النخيل في الري.
وقال مدير مركز أبحاث النخيل بتونس الدكتور علي زوبا إن ما شاهدناه من أبحاث قيمة تهتم بالنخيل وطريقة الإكثار من الأنسجة وتطوير برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء وتطوير جودة التمور ودراسة الأمور التسويقية والتصنيعية يعكس الصورة المرموقة التي رسمتها المملكة العربية السعودية لنفسها في زراعة وإنتاج نخيل التمور ، وهذا تطور ملحوظ سيساهم في توقيع اتفاقيات زراعية بين تونس والمملكة .
وضم الوفد الزائر مدير مركز أبحاث النخيل بتونس الدكتور علي زوبا, ومدير عام التعاون الدولي الدكتور محمد الأسود ، والدكتور رمزي الزواري من الإدارة العامة للصيد البحري وتربية الأسماك بجمهورية تونس.
وقدم المركز برنامجًا للزيارة بدأ بكلمة ترحيبية من قبل المدير العام للمركز المهندس عدنان العفالق واستعرض من خلالها مسيرة المركز منذ تأسيسه كمحطة بحثية ما وصل إليه الآن ثم ذكر أهم أهداف المركز وتطوره والتي من أهمها تحسين جودة الثمار، وانتخاب الفحول ، وإنشاء مجمعات وراثية ، وإدخال الميكنة وإنشاء قاعدة بيانات ، والأمراض التي تصيب النخيل ومنها تطوير برنامج المكافحة المتكاملة ، ومن جانب الوفد الونسي ألقى الدكتور علي زوبا كلمة شكر فيها مدير المركز ومنسوبيه على الاستقبال الحافل ، وأشار إلى وجه التشابه بين معطيات ومعوقات زراعة النخيل بين البلدين مما قد يساهم في رفع مستوى تبادل الخبرات بين باحثي البلدين خاصة في مجال الإنتاج والوقاية.
بعد ذلك رافق مساعد المدير العام المهندس علي الجبر ورئيس اللجنة الاعلامية المهندس نبيل الوصيبعي وكبير خبراء الفاو الدكتور عبد الله بن عبدالله الوفد في جولة داخل المركز شملت مختبر الوقاية، ومختبر زراعة الأنسجة، وزيارة للمجمعات الوراثية، وزيارة موقع اللايسيمترات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

إضافته يوم الثلاثاء 05/01/2010 م - الموافق 20-1-1431 هـ الساعة 12:22 صباحاً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفد تونسي يسجل إعجابه بأبحاث وإنجازات مركز النخيل في الأحساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: تــــراث دلـمون الخليــجي :: ملتقى جواثى العام-
انتقل الى: