بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 اللكفه ( إكتور ) لعبة تراثيه الحلقه الثانيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: اللكفه ( إكتور ) لعبة تراثيه الحلقه الثانيه   الإثنين مارس 04, 2013 5:15 am

اللكفه ( اكتور )




لعبة تنمي لدى الاطفال بعض المهارات والقدرة على التركيز وهي خاصة بالفتيات دون سن الرشد وتمارس طيلة اوقات النهار داخل المنزل او خارجه .




*عدد اللاعبات : لاعبتان او اكثر.
*ادوات اللعب : خمس حصوات صغيرة الحجم .
*طريقة اللعب : تلعب اللكفة ( اكتور ) بطرق مختلفة وهذه احداها :
1- يتم اجراء قرعة لاختيار اللاعبة التي ستبدأ اللعب اولا .
2- تقوم اللاعبة التي وقع عليها الاختيار بقذف الحصوات الخمس خفيفا الى اعلى ثم تقلب يدها خفيفا الى اعلى ثم تقلب يدها بسرعة محاولة لأن تستقر الحصوات كلها فوق فوق ظهر يدها ثم تقوم مرة ثانية بقذف الحصوات خفيفا الى اعلى واستقبالها بباطن اليد دون ان تسقط اي حصاة منها على الارض ولها لتنفيذ ذلك اكثر من محاولة يتم الاتفاق حول عددها مسبقا فإن نجحت واصلت اللعب وان فشلت انتقل الدور الى زميلتها .




تنثر اللاعبة الحصوات على الارض وتاخذ واحدة منها وتحاول ان تلتقط الحصوات مع مراعاة عدم مس اي حصاة غير الحصاى التي ترغب في التقاطها وتجري هذه العملية على النحو التالي:
تقوم اللاعبة بقذف الحصاة التي في يدها الى اعلى ثم تلتقط احدى الحصوات من على الارض وتعود وتلتقط احدى الحصوات التي قذفتها الى اعلى بذات اليد وقبل ان تسقط على الارض وهكذا حتى تلتقط الحصوات الاربع جميعها.

بعد ذلك تنتقل اللاعبة الى الدور الثاني فتقوم بنثر الحصوات على الارض مع الاحتفاظ بواحدة وتحاول بنفس الطريقة السابقة ان تلتقط حصاتين حصاتيم وان نجحت في ذلك تنتقل الى الدور الثالث




تنثر اللاعبة الحصوات الاربع على الارض مع الاحتفاظ بالحصاة الاولى التي تقذفها في الهواء لتلقط ثلاث حصوات مرة واحدة ثوم تقوم بنفس اليد بالتقاط الحصاة التي قذفتها الى اعلى قبل ان تسقط على الارض . فإن نجحت في هذا الدور انتقلت الى الدور الرابع .

في هذا الدور تنثر الاعبة الحصوات الاربع على الارض مع الاحتفاظ بالحصاة الخامسة ويتعين عليها في هذا الشوط ان تلتقط الحصوات الاربع جميعا وذلك بأن تقذف الحصاى التي بيدها الى اعلى وتحاول التقاط الحصوات الاربع مرة واحدة ثم تعود وتلتقط بنفس اليد الحصاة التي قذفتها الى اعلى قبل ان تسقط على الارض قإن نجحت في ذلك انتقلت الى الدور الخامس .

هذا الدور يسمى (( وين خالج )) وفيه تقوم اللعبة بنثر الحصوات الاربع على الارض مع الاحتفاظ بالحصاة الخامسة وتصنع باليد التي لا تلعب بها قوسا على الارض عن طريق اصبعي السبابه والابهام ثم تسأل اللاعبة الخصم: وين خالج ؟ فتختار هذه اللاعبة حصاة من الحصوات الاربع التي على الارض وتكون عادة هي الحصاة التي يصعب على اللاعبة الاولى ادخالها في القوس الذي صنعتها بيدها وبعد ذلك تبدأ اللاعبة في ****** مهارت هذا الدور من أدوار اللعبة حيث تقوم بقذف الحصاة التي احتفظت بها الى اعلى وحال ارتفاعها تحاول ادخال الحصوات التي على الارض فيما عدا الخال الي القوس الذي صنعته بيدها اما دفعة واحدة او على ثلاث دفعات على ان تقوم بالتقاط الحصاة المقذوفه الى اعلى قبل ان تسقط على الارض فإن نجحت في ذلك تعين عليها ان تقوم بادخال الحصاة الرابعة (( الخال )) الى القوس ولها في ذلك محاولة واحدة فإن نجحت فيها أصبحت هي الفائزة وان لم تنجح انتقل الدور الى منافستها .



وهكذا الامر في كل الادوار التي تسبق هذا الدور

المصدر من كتاب



لكم تحيتي

منقوول



_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللكفه ( إكتور ) لعبة تراثيه الحلقه الثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: المأثورات الشعبية :: الألعاب الشعبية-
انتقل الى: