بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 صناعة الدلال ( دلال القهوة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: صناعة الدلال ( دلال القهوة )   الثلاثاء مارس 05, 2013 12:27 am

زوار "حسانا فله" يتعرفون على صناعة الدلال العربية



30-07-2009 10:28

شبكة الاحساء الاخبارية - عدنان الغزال

تعرف الكثير من زوار وزائرات مهرجان صيف الأحساء 2009م "حسانا فله"، الذي تنظمه بلدية محافظة الأحساء، خلف مقرها في مخطط عين نجم في مدينة الهفوف التابعة للأحساء، على صناعة "الدلال" القديمة، التي تعد واحدة من الصناعات في بعض مناطق المملكة، وقد لقي الركن المخصصة لهذه الحرفة، والتي كانت تعرف في الأحساء بمهنة "الصفار" لهذه الصناعة إقبالاً من جميع الزوار للتعرف على هذه الصناعة، ومعرفة أنواع وطرق صناعة الدلال.


الحرفي الصفّار علي بن علي أبوسعيد ظل اسمه طوال 40 عاماً مرتبطاً بالضيافة العربية (القهوة)، فظل على مدى تلك السنين الطويلة ممسكاً بالمطرقة ومشعلاً النار ليصنع الدلة العربية (رسلان) وبجودة عالية.

علي يمضي ساعات طويلة في حرفة الصفارة وصنع الدلال، ويؤكد أنها حرفة اكتسبها بالمهارة وليس بالدراسة، وعن المراحل التي تمر بها صناعة الدلة أجاب علي بقوله:المرحلة الأولى تتمثل في قص صاج النحاس الأصفر حيث تقص على هيئة ألواح، ثم تتم عملية إحماء الصاج ثم يلف بحسب حجم الدلة. بعدها تتم صناعة الغطاء لوحده ثم الرقبة ثم الدقمة، وبعدها عقرب الدلة ، ثم مرحلة رباب الدلة (التبييض من الداخل)حيث يوضع الرصاص على النار وبعد انصهاره تتم به عملية التلميع من الداخل، ثم التلميع من الخارج وفيه يستخدم ماء الذهب.

ويستخدم أبوسعيد العديد من الأدوات لصناعة الدلة ومنها: ناي (لضرب الدلة)، ريبال ابوخشمين (لثني الدلة، مخليمة (لرقع أسفل الدلة)، كاوية (للحام الدلة)، مقبض لمسك الدلة ،مقشرة، مقص، وأدوات لرباب الدلة.

أبوسعيد تقتصر صناعته على دلال رسلان الأصلية، والبغدادية، ودلال التلقيمة، ويؤكد أن هذه النوعية من الدلال بدأت تحظى بإقبال كبير مع عودة الكثير من أفراد المجتمع للحياة الشعبية، وعن أسعارها قال أن الأسعار تتفاوت حسب النوعية لكنها تتراوح بين 100 ريال و 500 ريال.

وشارك الصفار علي في مهرجانات عديدة في داخل المملكة وخارجها، واعتبر أن مهرجان "حسانا فله" من المهرجانات المميزة التي عززت التعريف به كمحترف في هذه الصناعة.

إلى ذلك، زار وفد مكون من 70 شخصاً بينهم أطفال من عائلات موظفي شركة أرامكو في محافظة بقيق، وقد تجولوا في أرجاء المهرجان، شملت خيمة المعارض، أطلعوا من خلالها على برامج بلدية الأحساء البيئية، وكذلك زاروا خيمة فله للأطفال، وكان في استقبالهم المشرف على الخيمة الكابتين علي اليامي، الذي اصطحبهم في جولة سريعة على مواقع الخيمة، وشاركوا في مجموعة من المسابقات الحركية والذهنية، كما تجولوا في خيمة التراث، أطلعوا على 25 حرفة شعبية تراثية تميزت بها الأحساء قديماً، ورافق الوفد عبدالعزيز الشدي وعبدالله الرشيد وفهيد القحطاني، وعقب انتهاء الجولة أوضح عبدالعزيز الشدي أن الشركة اعتادت في كل عام القيام بزيارة ترفيهية لعائلات موظفي الشركة في بقيق.


كما حضر نحو 55 طفلاً ومشرفاً ومشرفة تابعين لدار الفتاة والأمومة في لجنة التنمية الأهلية بالمنصورة، وقد تجولوا في أرجاء المهرجان، كما اشترك عدد منهم في المسابقات التي أعدتها خيمة الأطفال، وفي ختام المسابقة تم توزيع هدايا على جميع الأطفال، وعقب انتهاء الزيارة. أوضح المشرف المرافق حسن علي الوباري أن الأطفال المشاركين في الزيارة هم عبارة عن طالبات المرحلة الابتدائية المشاركين في برنامج تدريبي صيفي في اللجنة، مضيفاً أن الهدف من هذه الزيارة هو قضاء فترة ترفيهية لهم.




تم إضافته يوم الخميس 30/07/2009 م - الموافق 8-8-1430 هـ الساعة 2:28 صباحاً
http://www.hassacom.com/news.php?action=show&id=910

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدلال ( دلال القهوة )   الثلاثاء مارس 05, 2013 12:28 am

صناعة الدلال (دلال القهوة)







تعد صناعة الدلال من الحرف القديمة التي دخلت إلى المملكة وكان الحرفيون
في بداية عملهم في هذا المجال يقومون بتبييضها وجليها أو ما يسمى (رب الدلال)
ثم تطورت صناعتها وانتشرت في شمال المملكة وعلى الرغم من أنواعها المختلفة
إلا أنها تتشابه جميعها في الشكل وأسلوب الصناعة.

ومن أشهرها البغدادية والحمصية ودلة رسلان والنجدية والحايلية والحساوية والجنوبية

http://forum.stop55.com/313197.html

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: صناعة الدلال ( دلال القهوة )   الثلاثاء مارس 05, 2013 12:29 am

الدلّة الحساوية , هي اجمل انواع الدلال على الإطلاق لتشكيلها على شكل جسد فتاة وهذا يدل على رقي ذوق الصّفّار وتناسق النّسب , واعطاها منظرا ناعما وانيقا , وتعمل الدلّة من النحاس ويعرف في الحسا بالصفر ويمكن معرفة الصانع من الختم الموجود عليها

واشتهرت الدّلة الرسلان ومنها العليانية والقرينية ,
والاحسائيون هم اول من اكتشف تحميص وغلي القهوة (وتسمى القهوة المرة ) ومنها انتشرت الى العالم , حيث كانت سابقا حبوب البن حتى في مكان زراعتها(مثل اثيوبيا ) تؤكل مثل الفستق , والأحسائيون مع اهتمامهم بالقهوة صارت الدعوة تنسب اليها فيقولون " تفضل تقهوى " وتسمى الضيافة قهوة وهكذا , وتجارة القهوة في الخليج كانت مركزة في سوق القيصيرية ولا زال فن درجات التحميص واماكن استيرادها محل عناية بدكاكين شارع الحداديد (http://www.thajr.com/vb/showthread.php?t=1096&highlight=%D4%C7%D1%DA+%C7%E1%CD%CF%C7%CF%ED%CF) بمدينة الهفوف

مشاهدة المزيد (http://www.thajr.com/vb/showthread.php?p=92#post92)



(https://www.facebook.com/photo.php?fbid=341714035864152&set=a.309787782390111.65757.308832459152310&type=1)

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صناعة الدلال ( دلال القهوة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: تــــراث دلـمون الخليــجي :: الحرف والمهن-
انتقل الى: