بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 المدينة المنورة القديمة تتلاشى وتتحوّل إلى « مانهاتن »

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: المدينة المنورة القديمة تتلاشى وتتحوّل إلى « مانهاتن »   الخميس مارس 07, 2013 2:14 am

جمال خاشقجي: رأيتُ المدينة المنورة القديمة تتلاشى وتتحوّل إلى «مانهاتن»


الآثار النبوية

في مقال بعنوان «المدينة المنورة عاصمة الثقافة لعام 2013، كتبت د.سهيلة زين العابدين حماد قائلة: «فالضيوف المسلمون الذين سيُدعون من كل أنحاء العالم للمشاركة في هذه الاحتفالية سيأتون إلى المدينة المنورة ليس ليستمعوا إلى محاضرات دينية، ولكن إلى جانب سلامهم على الرسول صلى الله عليه وسلم والصلاة في مسجده، يُريدون رؤية ما قرؤوه في كتب السيرة عن الكثير من الآثار النبوية التي تمتلئ بها المدينة المنورة، والتي أصبح لا وجود لكثير منها، وقد ائتمننا عليها جميع المسلمين، فإن سألوا عنها ماذا سيكون الجواب؟! هل سنقول لهم لقد أزلنا معظم الآثار النبوية سدًا لذريعة الغلو والشرك.

ــ موضوع يثير المواجع، أنا من المدينة، رأيتها وهي تتلاشى وتتحول إلى مانهاتن مشوهة، رأيت بئر الخاتم، وجبل الرماة، رأيت سقيفة بن ساعدة، ومكتبة عارف حكمت والتكية المصرية، تجولت في أزقتها ومبانيها التي تعود لمئات السنين، كلها زالت، غريب ما نفعله؟ إسرائيل تبحث عن تاريخ لها في القدس فلا تجده، فتفتعله؟ هل تعلم أن ما من دليل أن حائط المبكى جزء من المعبد اليهودي المزعوم والحفريات تثبت أنه بناء مملوكي، الخبراء يقولون إن ما من دليل «آثاري» يثبت كل قصص وروايات الدين اليهودي، فلا يبقى عندهم غير الإيمان بالرواية الشفهية. بينما نحن جمعنا التواتر الشفهي، والآثار، فكأننا بإهمالنا للتاريخ نلغي هذا الجانب. أضيق من الحديث في هذا الموضع لأني وغيري فاقدين للحيلة، ولأنه لم يبق شيء، دُمِّر كل شيء بعبثية غير مبررة، أجد ألا فائدة من الحديث غير إثارة المواجع.

http://www.alsharq.net.sa/2012/06/22/356151

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدينة المنورة القديمة تتلاشى وتتحوّل إلى « مانهاتن »
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: آثار ومعالم الجزيرة العربية :: آثار ومعالم نجد والحجاز-
انتقل الى: