بيت التراث الهجَري - تأسس عام 2009م - سوف يغلق الموقع القديم thajr.com في شهر مارس 2013م

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
 | 
 

  الشماغ الأحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: الشماغ الأحمر   الإثنين أبريل 22, 2013 4:16 pm

الشماغ الأحمر

يــابـنـت النــاس عــزكـ فــي ســـوادٍ يـسـتـر الـعـورات ..





وعـــزي فــي شــمــاغ أحـمـر.. وثـوب أبيـض.. وطاقيـه



الغتره (الشماغ) الذي فوق رأسك هل تعرف من أين أتى؟!!

اصل الشماغ الذى يلبسه الرجال من اين اتى اليكم الحقيقه ....

عندما جاء المستعمر الانجليزى الى بلاد المشرق العربى والجزيره العربيه .

كانو يتناولون طعامهم على طاولات ويفرشون تلك الطاولات بقطعه من القماش المقلمه مربعات وملونه .

وكان يقوم بخدمتهم بعض العرب .
واهدو الى من كان يقوم بخدمتهم من العرب بعض من هذه السفر
ووضعها العرب على رؤسهم لتقيهم حراره الشمس .
واسم المستشرق الانجليزى ( شماقر)
وعندما راى ذلك الانجليزى ان العرب يتهافتون على هذه السفر ويستخدمونها لباس لهم قام باحظار عدد كبير منها بغرض المتاجرة
ويلاحظ الان ان الشمغ صناعه انجليزيه فى الأساس!!. وبقدره قادر تحولت تلك السفر الى لباس عربى





العقال ليش لونه أسود.؟

السبب وهو في السابق وقبل انهزام الجيوش العربية في فلسطين وضياع الارض العربية.. كان أجدادنا

يرتدون القطائط وهي اللفة البيضاء المعصوبة على الرأس.. وبعد الهزيمة الشنيعة للعرب بفلسطين..

تم تغيير اللفة من اللون الابيض الى الاسود تعبيرا على الحزن والهزيمة.. لاننا لو ذكرنا أيام الملك
الملك فيصل بن عبدالعزيز كان يرتدي عقالا خاصا ليس
كالعقال ايامنا هذه

وكان معظم الرجال وكبار السن يرتدون

العقال الملكي أو القطائط البيضاء. وبعد قتل الملك فيصل وخسارة فلسطين..

تغير اللون من الابيض الى الاسود وصار الان الموضه وبأشكال مختلفة وخامات منها الحرير المحرم على الرجال.

السبب في ان معظم رجال الدين عدم لبس العقال >>

وهو حق شخصي اولا وقبل كل شئ وثانيا وهو انهم لايريدون لبسه وذلك للاسباب المذكورة أعلاه

وأخيرا يريدون أن يتقوا الشبهات لأن كما سبق وقلت معظم العقل قد صنع من الحرير المحرم على الرجال لبسه في الدنيا

للأن المسلمون وعدوا به في الجنة ان شاء الله.


مــــخـــرج ..

إن عشــــت يا راســـي كسيــتــك عــمـــامــة..وإن مــت يـا راســي بكــتك الــعــمــايــم

كـــم ليــث مــات وهيـبــته فــي عظــــامه..تجـــفل ولا تــوطــا ثـــراه البـــهايــــم

كـــل ٍ يشـــد لمــا نـــوى لــه حــزامـــه..وأنـــا بــشـــد لــمــا نــويــت الــعــــزايم
إن عــشــت يــنــقـال الــفتــى مــن عــمــامــه..وإن مــت تــبـكــيـنــي كـبــار الـعــمايــم





والله أعــــلم بصحــة هــذهـ المعــلومـــات ..

ممـــا أعجبـــنــي ..

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشماغ الأحمر   الإثنين أبريل 22, 2013 4:19 pm



كثيرا ما نشاهد من يعتمر غطاء للراس , سواء كان ذكرا ام انثى , وكثير ما
نشاهد من يلبس ( العقال ) لتثيبت المنديل , او غطاء الراس , سواء كان ابضا
او احمر وابض او غير ذاللك ,
مصدر الشماغ , او المنديل , الذي يستخدمه الرجل غطاء للراس في الوطن العربي
كان العرب قديما يلبسون يلبسون قطعه من القماش الابيض او الاسود غطائا للراس,,,,,
الي ان جاء الاستعمار الانجليزي للوطن العربي وللاردن..
وارادو الانجليز ان يميزو الجيش عن عامة الناس, فاتو بهذ الشماغ الاحمر
والابيض,للجيش الاردني في الضفه الشرقيه,والابيض والاسود للحاميه
الاتنجليزيه في فلسطين,
ومن يومها اصبح الشماغ مطمع ومصدر فخر لكل اردني من العامه,,حيث كان من يلبس الشماغ يعتبر من الخاصه,
وقد تفنن الاردنيين بطرق لبس الشماغ وهي بالاصل كانت الطرق التي يلبسون فيها غطاء الراس السابق الابيض او الاسود,,
حيث له قوانين وطرق تدل على حالة ووضعية من يلبسه,
اذا تلثم احدهم بالشماغ في يوم حار فانه في مزاج سي
وايضا اذا لبس الشماغ من غير عقال فانه في حالة حزن




____________
منقول ,,,,,,

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشماغ الأحمر   الإثنين أبريل 22, 2013 4:47 pm





عُرف
الشماغ الأحمر منذ سنوات طوال، ليتزين به الكثير من الشباب في المناسبات
المختلفة، بينما يحرص الآباء والأجداد على ارتدائه صيفا وشتاء، لما له من
دلالات تستدعي الفخر به. حتى ان نساء يحرصن على التمسك به، ليجعلن منه
شالاً يلتف على أكتافهن، كما يجعلن منه عصبة يشد بها الرأس. تسميات وعادات
لا يمكن تحديد مسمى خاص للشماغ او حتى لغطاء الرأس عند الرجال، لاختلافه من
منطقة لأخرى وفقا للثقافة المحلية وتأثره باللهجة، فمسمى الهاشمية ارتبط
استخدامه لدى قوات البادية، أما السلك فانتشرت تسميته بمناطق حوران،
والكوفية اشتهر بها الجيش العربي باسم (الكوفية الحمرا) والشماغ اسم متداول
من قبل الجميع.

وفي ما يتعلق بالمناسبات التي يرتدى بها، فإن
اللصمة او اللثمة تلبس في حالات الحزن والاشتراك في الجنازات للتعبير عن
الحزن، وفي الصحراء يرتدى في حالة البرد وكذلك تفادي الغبار وفي أحيان أخرى
يستخدم لشرب الماء من خلاله لتصفية الشوائب.

وحول قلب الشماغ ووضعه
أسفل الوجه، فهي عادة استخدمها الناس عند طلب الثأر، وفي حالة الدخالة
وطلب الأمان أو الجلوة يوضع حول رقبة المدخول عليه وكأنه يقول ما يمسني
يمسك أنت .

وعند ارتداء الشماغ في الزي العسكري، يوضع التاج الملكي
على منتصف العقال، إذ يكون الهدب مصفوفاً على شكل تاج فوق العقال، او لباس
المراسم، او بتقاطع نهاياته من الخلف وربطها على يمين ويسار مقدمة العقال.

ويحرص
الكثير من الناس على ارتداء الشماغ المهدب، خاصة وأنه يظهر مدى تفنن بعض
النساء به، إذ أصبح له عدة أشكال منها الهدب الثقيل ويكون سميكا يتدلى منه
على شكل أجراس (شرائب الشماغ)، والمتوسط؛ هو اقل من السابق. اما الهدب
الخفيف؛ فهو ابسط الأنواع وغالبا ما يشترى على نحو جاهز، ليحاك على أطراف
الشماغ.

ربطات ومعان أما عن الشكل الاعتيادي له فيتمحور في أربع
صور، الأولى تدعى الهدب تكون على شكل تاج وتعني الاعتزاز والشباب والتأنق
بلبس الشماغ، الثانية يوضع جهة واحدة من الشماغ وطيه فوق الرأس وترك الجهة
الأخرى متدلية، الثالثة تتقاطع الأهداب من الخلف ليعقد على مقدمة العقال
واليمين واليسار وتعتبر هذه من صور اللباس العسكري في المراسم، والأخيرة
توضع فوق الرأس دون عقال وكثيراً ما تستخدم من قبل رجال الدين الذين يرتدون
طاقية بيضاء تحت الشماغ.
وحول فكرة وجود الشماغ الأردني، قال الدكتور
بكر المجالي إن فكرته ظهرت عام 1930م مع تأسيس قوات البادية الأردنية، إذ
تم التفكير بتصميم زي لقوات البادية، لينسجم مع التقاليد البدوية، خاصة مع
صعوبة تقبل اللباس العربي الكبر المتمثل بسروال وثوب أبيض طويل يدعى الزبون
.

واضاف الشماغ عبارة عن قطعة من اللباس العربي، جاءت على شكل
مربعات حمراء منتظمة بشكل فسيفساء على أرضية، حيث استوحى الأحمر من الراية
الهاشمية الحمراء وهي راية الثورة العربية الكبرى .

وأعتبره رمزا
وطنيا أردنيا برز في القوات المسلحة الأردنية، فقد كان منتسبو الجيش العربي
يحرصون على ارتدائه وهم يخوضون المعارك، مفتخرين به وهو يرفرف في
انتصاراتهم، مؤكداً أن الشماغ جزء من كرامة الإنسان العربي، وان قيمته
ترتقي لقيمة العلم.

ورأى محمود جبر أن الشماغ قلادة يتميز بها الشعب
الأردني عن غيره من الدول العربية لأنه يعبر عن تاريخه وانتصاراته منذ
الثورة العربية الكبرى، فالجيش بالسابق كان يرتدي الحطة وهو يقاتل ويرفرف
بها كالعلم تماماً.

واعتبره رمزا وطنيا يتباهى فيه بالمناسبات
والأعياد الوطنية، ليضعه على الرأس والكتفين بأشكال مختلفة، وفي أحيان أخرى
يصنع منه ثوب عربي يرتديه الشعراء في المحافل الكبيرة.

وأشارت هدى
سلطان إلى قيمته باعتباره تراثا عربياً أشتهر به البدو منذ القدم وتوارثه
الشباب فأصبح جزءاً من لباسهم اليومي، فصيفا يوضع على الرأس ليقيهم حر
الصيف، وفي الشتاء يقيهم من برودة الطقس.

وقال سامي العز إن الحطة
جزء من لباس الشباب اليومي يرتدونها بطرق مختلفة، منهم من يضعها على الرأس
ويرفعها على العقال وآخر من يرفعها على الرأس ويدلي أطرافها على جانبي
الصدر. ورأى أن طريقة لبسها تعبر عن شخصية واضعها، فهنالك تعليقات مختلفة
للحطة.

فيما تفتخر مي قصاد بارتدائها الحطة كجزء من لباسها اليومي، واصفته بطوق من الزهور يلتف حول عنقها.

من
جانبه يشير سلطان بركات إلى تميز الشعب الأردني بالشماغ الأحمر فهو مرتبط
بالوطن، وهو ما يدفع الشباب للحرص على الظهور به في المناسبات المختلفة.

بدأ
عادة وتحول لتراث الرجل سبق المرأة في لباس الشماغ لكن لجماليته أدخلته
المرأة في لباسها، فظهر بكثرة في المنطقة الشمالية من الأردن على شكل لباس
بطريقة العصبة الخفيفة، وأصبح يوضع كشال يلتف حول الرقبة ويتدلى على
الجانبين.
الدكتورة فلك الجمعاني قالت: اشعر بعودتي للبداوة والاصالة،
فكم هي جذوري متينة، واعتزازي بالشماغ الأحمر ودلالته بتاريخنا العريق، وهو
بمثابة العلم .

واضافت في القديم كانت النساء يرتدين العصبة
السوداء للتعبير عن حبهن لتاريخهن، ومن حبهن للشماغ الأحمر أصبحن يرتدينه
مكان العصبة السوداء قديما .

وذكرت أن تهديب الشماغ بدأ من امرأة البادية وانتشر في كل منطقة، وله أشكال مختلفة.



3 حبات ملونه / 10 ريال سعودي |

قوي ومتين ويستخدم في عدة أغراض منها جلد المساجين كل جمعه! على الريق.
دينار
بحريني / ريال عماني / 10 دراهم / 8.2316 رينغيت ماليزي / 10 ريال قطري /
3,890.0000 جنية لبنانى / 2,963 دينار عراقي / 16.1987 جنيه مصري /
27,230.0000 روبيه اندونيسي / 20.4429 دولار جزر سليمان / 579.3617 ريال
يمني

سارع .. فالكمية محدوده !

_________________



عدل سابقا من قبل تمريّون في الإثنين أبريل 22, 2013 6:11 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشماغ الأحمر   الإثنين أبريل 22, 2013 4:56 pm

الشماغ ركيزة الزي السعودي
رغم موجة العولمة ور
غم صرعات الموضة .. لم تتغير أساسياته وثقافته





جدة: بسمة الساطي
لم يكن الشماغ سابقا غطاء الرأس المفضل لدى الشباب في السعودية والخليج،
وكان ارتداؤه يكاد يكون حكرا على الكبار في السن او الذين تعدوا مرحلة
الشباب،
ولكن منذ منتصف السبعينات تقريبا ومع دخول انواع جديدة من الاشمغة واستعمال
القطن الممشط في تصنيعها مما اكسبها طراوة ونعومة ولمعانا، اصبح الشماغ
جزءا لا بد عنه بالنسبة للرجل السعودي المهتم بأناقته في أي عمر كان وغطاء
الرأس الذي يميزه ودخل في ركاب الموضة، ليصبح هدفا يهتم به المصممون
والتجار على حد سواء.

وللشماغ عدة طرق في ارتدائه تتبع لما يسمى بين الشباب السعودي بـ
«التشخيصة» فمنهم من يرتدي الشماغ بطرقة (بنت البكار) أي يرفع الشماغ على
رأسه بأكمله على العقال، ومنهم من يرتديه بطريقة (الكوبرا) رفع طرفي الشماغ
فوق الرأس، وذهب البعض في تقليعات لبس الشماغ إلى ربط «تشخيصاتهم» بأسماء
فنانين معروفين، وأشهرها على الإطلاق تشخيصة الفنان خالد عبد الرحمن التي
يفضلها الشباب في العشرينات حيث يرمى طرفي الشماغ فوق العقال لتصبح مقدمته
فوق الرأس على شكل مثلث بينما يسحب طرفه الأيسر فوق الكتف الأيمن ليتدلى
منه إلى الأمام.

وهذا الاهتمام بالشماغ اوحى الى التجار باستثمار رغبة الشباب بالتمايز
وانتاج انواع جديدة ذات اسماء وأنواع تكاد تكون في تنوع موديلات السيارات،
وحسب الشيخ عبد العزيز العجلان الذي يرأس مجلس ادارة شركة ابناء محمد
العجلان التي تعمل في هذا المجال منذ سبعين عاما فانه كما تتنوع موديلات
سيارة المرسيدس تتنوع ايضا أشكال وألوان الاشمغة، حيث يكون لكل منها شخصية
موجهة لكل فئة معينة.

ماركات عالمية وتصاميم محلية
* والاشمغة التي يقبل عليها الشباب السعودي هذا الموسم هي التي تحمل ماركة
«دنهيل» و«جيفينشي» وتتراوح اسعارها الـ 250 ريالا، إضافة إلى مجموعة أشمغة
«البسام» المتنوعة والتي تتراوح أسعارها مابين 100 و200 ريال، الى جانب
ماركات «فيري» و«فالنتينو»، و«بروجيه»، و«ماجستيك»، و«أمبريال»، و«برزدنت»،
وأغلبها تصنيع إنجليزي الى جانب الصيني والكوري بأسعار تتراوح بين 140ريال
و250 ريالا. وكانت مجموعة العجلان طرحت مؤخراً تصميمات جديدة للأشمغة هي
(بصمة 9) و(ماي فير) يصل سعرها الى 200 ريال إضافة إلى شماغ (بلاس 3)
العملي الموجه الى الشباب، وقد دخلت الى السوق السعودي في الفترة الاخيرة
أشمغة قطنية اماراتية ذات ألوان متنوعة، الا ان السعوديين لم يعتادوا عليها
بعد، كما توجد أشمغة مقلدة لتصميمات مشهورة، لكن بنوعية رديئة، ويطلق
عليها اسم «شماغ للبسة واحدة» (Disposable)، وأغلبها مصنوع في دول شرق
آسيا، وتتراوح أسعارها مابين 10 ريالات الى 50 ريالا، ويدخل في تصنيعها
(البوليستر).

رحلة تاريخية
* الشماغ رغم كونه جزءاً من اللباس الوطني في السعودية الا انه تقليدي لا
يصنع في اراضيها وانما يجري استيراده من بريطانيا وسويسرا على الاغلب، اما
اليوم فان صناعة الاشمغة في بريطانيا شبه مضمحلة ومن المتوقع ان تنتهي خلال
خمس عشرة سنة، ومن المثير حقا ان الشماغ الأحمر المرقط بالأبيض دخل البلاد
عن طريق الإنجليز عبر الهند حيث كانت معظم المصنوعات البريطانية تدخل
السعودية والمنطقة العربية عبر (شركة الهند الشرقية).

وكان تاجرا اسمه (ابن بسام) من اول مصدري الشماغ إلى السعودية وهكذا اصبح
شماغ (البسام) اسما شهيرا في هذا المجال، وكان اول من ارتدى شماغ «البسام»
الملك عبد العزيز آل سعود.

اللون الأحمر
* يعتقد الشيخ العجلان أن الشركات الاجنبية التي كانت تصنع الشماغ استوحت
لونه الأحمر من الطربوش التركي ذي اللون الاحمر كما دخل عامل كون هذا اللون
مفضلا في الصحراء لأنه واضح ولافت للنظر ويمكن أن يشاهد من مدى بعيد،
ويقال ايضا ان الجنرال البريطاني جلوب باشا (مؤسس الجيش الأردني الحديث) هو
عمم الشماغ المرقط بالاحمر على افراد الجيش كجزء من الزي الرسمي وهكذا
انتشر بين عرب الجزيرة العربية.

وتعتمد جودة الشماغ على نوع القطن المصنوع منه وجودة النسيج، ودرجة البياض، إضافة إلى مدى ارتكازه على الرأس.

اما في ايام الشتاء فيفضل السعوديون شماغ الكشمير (الصوف) وهو عادة متعدد الألوان ويبلغ سعره نحو 250 ريالا.
ويوجد في السعودية حاليا مصنعون جيدون لصناعة الاشمغة احدهما (لابلين)
ويملكه أبناء محمد سعد العجلان، و(مصنع دسار) وصاحبه عمار فخري عزي، وتتميز
انتاجاتهما بالجودة التي تنافس المصنع الاوروبي.

وتعتبر صناعة الشماغ من الصناعات المحتكرة فالمعرفة الفنية والتصنيعية
للأشمغة حكر على عدد قليل من المصانع في دول تعد على أصابع اليد الواحدة،
لأنها صناعة تتطلب تقنيات عالية والى معرفة وخبرة متكاملة لكل دقائق هذه
الصناعة، لذلك فإن مجرد التفكير في إنشاء مصنع للشماغ في السعودية يعتبر
تحديا بحد ذاته».

لكن يوجد في المقابل أشمغة مقلدة أو مقتبسة من تصميمات مشهورة، ولكنها ذات
نوعية رديئة، ويطلق عليها اسم «شماغ للبسة واحدة» او(Disposable)، وأغلبها
مصنوع في دول شرق آسيا، وتتراوح أسعارها مابين 10 ريالات الى 50 ريالا،
ويدخل في تصنيعها (البوليستر)، وتستخدمها عادة الطبقات المتوسطة أو
الفقيرة.

مراحل تصنيعه
* يعتبر مصنع دسار لصناعة النسيج مصنعا متكاملا في صناعة الشماغ على مستوى
العالم وفي السعودية، وذلك يعود لامتلاكه سبع مراحل في صناعة الشماغ، حيث
يقول عمران المالكي مدير عام دسار لصناعة النسيج «إن صناعة الشماغ تعتبر من
الصناعات المحتكرة فالمعرفة الفنية والتصنيعية للأشمغة حكر على عدد قليل
من المصانع في دول تعد على أصابع اليد الواحدة، لأنها صناعة تتطلب تقنيات
عالية والى معرفة وخبرة متكاملة لكل دقائق هذه الصناعة، لذلك فإن مجرد
التفكير في إنشاء مصنع للشماغ في السعودية يعتبر تحديا بحد ذاته».

أما عن عملية تصنيع الشماغ فتمر بعدة مراحل كإبداع التصاميم واختيار أفضل
الأقطان وتحديد طريقة غزلها وصبغها وآليات نسجها، فيقول المالكي «أهم مرحلة
لتصنيع الشماغ هي التصميم الجديد والذي يتم من خلاله دراسة رغبات
المستهلك، ثم التصميم الصناعي والذي يدخل فيه حساب كمية الخيوط ونوعيتها
ونوعية الغزل والصباغة».

ويتابع «بعدها تأتي مرحلة غزل الخيوط القطنية وصباغتها وفيها تتحدد نوعية الخيوط ودرجات كثافتها وآلية غزلها.

ويلي ذلك مرحلة مراقبة جودة الخيوط وتحضيرات النسيج ليتم فحص الخيوط
وتحميلها بشكل متواز على الأنوال قبل تحديد أبعاد الشماغ بشكل دقيق».

ويكمل المالكي «ثم تأتي مرحلة مراقبة جودة النسيج الرقمية التي يقوم فيها
فريق عمل متخصص بمراقبة نتائج النسيج من خلال فحص دقيق لكل أجزاء الشماغ
شعرة شعرة للتأكد من مطابقة الشماغ المنسوج للمعايير القياسية المعتمدة».

وفي مرحلة الغسيل والتجهيز يوضح المالكي هذه المرحلة التي يتم فيها إزالة
ما قد يعلق في الشماغ من غبار تصنيعي، حيث تتم عملية غسيل الشماغ بواسطة
أجهزة وآلات خاصة متطورة وتحت درجات حرارة عالية. لتأتي بعد ذلك مرحلة
التجهيز «وهي عملية ضبط مقاسات الشماغ من تمرير الشماغ ضمن أجهزة و آلات
تقوم بإعطائه قوامه النهائي وضمان عدم تغير المقاس و انضباطه عند الاستعمال
الشخصي والغسيل اليدوي العادي للشماغ من قبل المستهلك النهائي. أما
المرحلة ما قبل الأخيرة فهي مراقبة الجودة النهائية ويتم خلالها مراقبة
جودة الأشمغة المجهزة بشكل نهائي للتأكد من خلوها من أي عيوب تصنيعية
وتصنيفها حسب درجات الجودة ووضع علامات تصنيفية على كل شماغ، وأخيرا تأتي
مرحلة التقطيع والختم والتعبئة، حيث تفرز الأشمغة وتتم عملية خياطة أطرافها
بشكل دقيق، وتعبئتها في علب راقية تتناسب مع الأسماء التجارية التي تسوق
الشماغ من خلالها». وبالرغم من التطور الذي مر به الشماغ بحكم التقدم
التقني في صناعة النسيج وبحكم متطلبات الحياة العصرية، ورغم موجة العولمة،
إلا أنه ما زال يقف شامخاً على الرؤوس.

http://www.aawsat.com/details.asp?section=22&article=318926&issueno=9764

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشماغ الأحمر   الإثنين أبريل 22, 2013 6:09 pm

http://album.m3com.com.sa/showImage/view/ImageID/1000096867/size/500


هناك من حاول القول بأن اصل الشماغ بريطاني, وأن البريطانيين هم من عرفوا العرب عليه عندما جاءوا للجزيرة العربية,
وهذا ما حاول فيلم لورنس العرب أن يظهره،
إلا
أن ذلك غير صحيح,
فالشماغ يعكس ويرتبط بطبيعة الحياة الصحراوية للعرب منذ القدم,
إذ أنهم كانوا يستخدمونه للوقاية من حر وأشعة الشمس قبل مجيئ البريطاني بعشرات السنين,
كذلك يستخدمونه الطوارق الذين يعيشون في المغرب العربي لحمايتهم من أشعة الشمس في الصحراء

---------
منقول ,,

أقول ... اقرأ أخي الكريم النفي لكلام هذا المعترض في المشاركة التاسعة أدناه وهو مايثبت صحة الشائعة :

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشماغ الأحمر   الإثنين أبريل 22, 2013 6:12 pm

اللباس الملون بالأحمر معروف لدينا بميل النساء له
ولكن ماالذي يجعل الرجال تحب لبس هذا اللون وهو لون الشماغ ؟



تشييع الشيخ ابن جبرين 1430

لدي سؤال للأخوة الحساوية :
هل لبس الشماغ والمستورد من خارج الجزيرة العربية , من تقاليد منطقتنا ولباس أجدادنا ؟

والله يرحم جدي حسين البديوي العبداللطيف ويغمده الجنة , كان يكره أن يسلم عليه من كان لابس على راسه الشماغ .


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشماغ الأحمر   الإثنين أبريل 22, 2013 6:13 pm

أن أصل الشماغ الذى يلبسه الرجال في الجزيرة العربية من أين أتى ؟؟؟
إليكم الحقيقة ....
وأرجو أن لا يفهمني بعض الإخوان خطأ
عندما جاء المستعمر الإنجليزي إلى بلاد المشرق العربي والجزيرة العربية .
كانوا يتناولون طعامهم على طاولات ويفرشون تلك الطاولات بقطعة من القماش المقلمة بمربعات حمراء .
وكان يقوم بخدمتهم بعض العرب .
وأهدوا إلى من كان يقوم بخدمتهم من العرب بعض من هذه السفر
ووضعها العرب على رؤوسهم لتقيهم حرارة الشمس .
واسم المستشرق الانجليزى ( شماقر )
وعندما رأى ذلك الإنجليزي أن العرب يتهافتون على هذه السفر ويستخدمونها لباس لهم قام بإحظار عدد كبير منها بغرض المتاجرة
ويلاحظ الآن أن الشماغ صناعةإانجليزية في الأساس!!.
وبقدرة قادر تحولت تلك السفر إلى لباس عربي .
ولكن هناك من الوثائق المصورة ما تثبت أصل الشماغ أو الغترة
فلنتابع سوياً

عند حائط المبكى

















====================
والله أعلم

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشماغ الأحمر   الإثنين أبريل 22, 2013 6:15 pm

اقتباس :

آل مسعود القحطاني16-07-2010, 05:01
بسم الله والحمد لله
الموضوع شيق جدا أما بالنسبة لما ذكر عن العقال ولونه الأسود والأبيض
فأنا شخصيا لاحظت شيوخ القبائل وزعماء العشائر وبالذات القبائل التي لم تلحقها الحضارة
خصوصا في المناسبات يرتدون عصابة بيضاء تلف على شاكلة العمامة من فوق الغترة أو الشماغ
لها من الخلف ذؤابة طويلة وتستبدل أحيانا بالعقال الأبيض اللون .
لكن من عادات شيخ القبيلة أو زعيم العشيرة أنه لايرتدي العقال الأسود بل
يلبس العصابة وهي بمثابة العمامة العربية أو يقتصر على الشماغ أو الغترة .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin


عدد المساهمات: 729
نقاط: 1347
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشماغ الأحمر   الجمعة يوليو 19, 2013 5:15 pm

ما حكم لبس اللون الأحمر للرجال؟

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=81759

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الشماغ الأحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري - تأسس عام 2009م - سوف يغلق الموقع القديم thajr.com في شهر مارس 2013م :: المأثورات الشعبية :: الألبسة والزينة-