بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 المتحف الوطني بالرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:06 pm

المتحف الوطني





مقدمة
أنشئ المتحف الوطني، ليكون معلماً وطنياً على مستوى المملكة العربية السعودية، ليساهم في إثراء مسيرة التعليم، والتوعية الثقافية، وتطوير الانتماء العريق، وليكون رسالة خالدة. يحتل المتحف سبعة عشر ألف متر مربع من الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، في حين تصل المساحة الإجمالية لمبناه المكون من طابقتين، ثمانية وعشرين ألف متر مربع، ويوفر المتحف بيئة تعليمية حديثة لشرائح مختلفة من المجتمع، ولمستويات متعددة، فقد تنوعت المعروضات، لتشمل القطع الأثرية، والوثائق، والمخطوطات، ولوحات العرض، بالإضافة إلى استخدام وسائل العصر المتعددة، فضلا عن الأفلام الوثائقية، والعلمية التي تشتمل على عدة قاعات على النحو التالي:

قاعة الإنسان والكون
تستعرض الظواهر العلمية التي تدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى المتمثلة في خلق الكون والعوامل المؤثرة في سطح الأرض وأنماط الحياة في العصور الجيولوجية المختلفة وبيئات إنسان ما قبل التاريخ ، حيث تعرض عينات من الصخور والنيازك والمعادن والأحافير التي تدل على التغيرات الجيولوجية التي حدثت منذ ملايين السنين ، ولأهمية البيئة والحفاظ عليها, فقد تم إفراد جزء خاص بالحياة الفطرية في المملكة، أما الجزء الذي يتعلق بإنسان ما قبل التاريخ في الجزيرة العربية, فيعرض على شكل آثار ومعروضات يتضح من خلالها كيفية تأقلم الإنسان القديم مع البيئة وأدواته الحجرية وطرق صناعتها وتطورها ونماذج لمساكن إنسان ما قبل التاريخ ورسوماته الصخرية. 

قاعة الممالك العربية
وتشمل الفترة التاريخية الممتدة من الألف السادس قبل الميلاد من تاريخ الجزيرة العربية ، وقسمت معروضاتها في ثلاث أجنحة رئيسة يسبقها عرض لأهم المقومات الحضارية والثقافية, وخصص الجناح الأول لإبراز الحضارات القديمة التي نشأت في الجزيرة العربية ، في حين خصص الجناح الثاني لفترة الممالك العربية الوسطى، أما الجناح الثالث فيستعرض فترة المماليك العربية المتأخرة ، ويتم عرض العديد من القطع الأثرية من خلال هذه الأجنحة، بالإضافة إلى بعض المجسمات الأثرية والصور والخرائط والوسائل السمعية والبصرية. 

قاعة العصر الجاهلي
تبرز حـالة الجـزيـرة العربـية وسكانها, وأهـم مدنـها وصناعاتـها وأسواقها التـي لـم تقتصر على التبادل التجاري بل تعتبر منتدى سياسيًا وثقافيًا وتجاريًا حيث تجمع الخطباءَ والشعراءَ من كل قبيلة لمفاخراتهم ومناظراتهم، كما تبرز الحج في العصر الجاهلي ، وأهم المدن التي كان يحج إليها ، وكذلك أحداث عام الفيل, وما يميز ذلك العام هو مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سنة 570م. 

قاعة البعثة النبوية
تضم هذه القاعة لوحات توضح النسب الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ونبذة مختصرة عن سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم منذ ولد في مكة المكرمة إلى أن هاجر إلى المدينة المنورة . ويشمل العرض مصحفًا مخطوطًا, ولوحة تمثل خارطة طريق الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وممرًا يجسد أحداث الهجرة بطريقة عرض الصوت والصورة بإخراج فني مميز. 

قاعة الإسلام والجزيرة
يعتمد العرض فيها على إبراز فترات تاريخية هامة من التاريخ الإسلامي بداية من وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة مروراً بعهد الخلفاء الراشدين، كما يبرز التوسع والإزدهار في العصر الأموي ثم التطور الحضاري في العلوم المختلفة في العصر العباسي ثم العصر المملوكي والعثماني. ويشمل العرض لوحات ومجسمات وصور وخرائط ومخططات وعملات وحلي ونقوش وأواني مختلفة إضافة إلى العروض السمعية والمرئية.

قاعة الدولة السعودية الأولى والثانية
تمثل فترة تاريخية هامة من تاريخ الجزيرة العربية من 850-1309هـ الموافق 1446-1819م يبرز العرض فيها أحوال الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى، ثم تأسيس الدولة وميثاق الدرعية وتوطيد الحكم واستتباب الأمن وازدهار العلوم وحصار الدرعية بعد ذلك تأسيس الدولة السعودية الثانية والاستقرار والرخاء ثم الخروج من الرياض, ويشمل العرض على لوحات وصور وخرائط ومجسمات ومخطوطات ووثائق وأسلحة وعملات وأواني مختلفة بالإضافة إلى عرض مرئي عن فترة حصار الدرعية. 

قاعة توحيد المملكة
تبرز تاريخ الدولة السعودية الحديثة من بداية فتح الرياض على يد الملك عبد العزيز يرحمه الله 1319هـ ومراحل توحيد المملكة وتظهر طريقة العرض فيها من خلال مجسمات معمارية لجميع مناطق المملكة تبعاً لمراحل توحيدها تبدأ بتوحيد نجد والقصيم واستعادة الإحساء وتوحيد حائل وعسير والجوف، وضم الحجاز ثم إعلان قيام المملكة العربية السعودية, وهناك جناح يوضح النظام الإداري في عهد الملك عبدالعزيز وتنظيم الدولة وتطويرها وقصة اكتشاف النفط، ويشمل العرض فيها على الطرز المعمارية في مناطق المملكة ومخطوطات وأسلحة وكتب نادرة ووثائق وعملات وأواني مختلفة، وأدوات التعليم القديم ومواد وأواني تراثية أخرى وبيت شعر وعرض مرئي يحكي قصة توحيد المملكة.

قاعة الحج والحرمين
يتركز العرض في هذه القاعة على الحج منذ أقدم العصور حتى يومنا هذا ويشمل على خمسة أجنحة كالآتي:
- مجسم لمكة المكرمة والمشاعر وتعريف بمناسك الحج.
- طرق الحج القديمة في الجزيرة العربية. 
- تاريخ مكة المكرمة وحرمها والكعبة المشرفة.
- تاريخ المدينة المنورة وحرمها.
- الحج عبر القرون حتى الوقت الحاضر ودور الدولة السعودية تجاه حجاج بيته العتيق.
وفي هذه القاعة ( الحج والحرمين ) تنوعت المعروضات لتشمل موادًا وقطعاً أثرية وتراثية ومخطوطات ووثائق وصور ومجسمات وخرائط وأفلام. 

مواعيد الزيارة
أيام الأسبوع
صباحا
( 9- 12 )
مساءا"
4.30- 9.30 
السبت
مدارس / بنين
مغلق للصيانة 
الأحد 
مدارس / بنات 
عائلات
الاثنين 
مدارس/بنين
عائلات
الثلاثاء 
مدارس / بنات
بنين
الأربعاء 
مدارس/بنين
عائلات
الخميس
مدارس/بنين
عائلات
الجمعة
مغلق
عائلات
[color][font]


أسعار تذاكر الدخول
- 10ريال للشخص
- مجاناً للأطفال
- مجاناًللطلاب والطالبات

http://www.thar.info/[/font][/color]

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:07 pm

من مقتنيات المتحف :
أدوات حجرية متنوعة مصنوعة من أحجار مختلفة، يظهر على الأدوات آثار التصنيع من بقايا أماكن الشظايا المتطايرة.







مجموعة من رؤوس السهام المصنوعة من حجر الصوان الرمادي والأبيض والعسلي، تختلف أشكل تلك الرؤوس فمنها المثلث ومنها البيضاوي، ولها سطوح متموجة، وجميع رؤوس السهام لها ناب تثبيت وذبابة مدببة جداً، وبعضها له قرنين عن يمين ويسار ناب التثبيت. وفي الجهة اليمنى للصف الأول توجد أداة على شكل ورقة الغار، ولها سطح متموج، ورأس شبه مدبب. وفي أول الصف الرابع يوجد مجموعة من رؤوس الرماح ذات الأسطح المتموجة، والتي تكسرت أطرافها العلوية والسفلية.
جرة فخارية دائرية برقبة عالية وشفه ملوية للخارج وقاعدة مسطحة بعجينة حمراء خشنة تخالطها كسر الحجارة وأعواد القش، مدهونة باللون الأحمر، عليها زخرفة ملونة بالأسود على شكل مثلثات مقلوبة، وأسفل منها شريط يملأه خط متعرج يمثل أقواساً باللون الأسود، شوائها مؤكسد، دولابية الصنع، مرممة








مسلة من الحجر الرملي مستطيلة الشكل، تنتهي بعارضة منحوتة من جسم المسلة منتهي في الأسفل بشبه قاعدة جانبية منحوتة غير منتظمة وقسم السطح إلى جزأين، الأعلى خصص لرموز دينية تشمل قرص الشمس المجنح في الجهة اليسرى ثم يليه إلى اليمين شكل غير واضح المعالم ثم إلى الأسفل بالجهة اليسرى نجمة داخل دائرة في وسطها فتحة دائرية. ويليها نحت بارز لثور بقرنين منتصبين إلى الأعلى ومقوسين إلى الداخل وإلى الأمام من الثور نحت آدمي بارز بيده اليسرى مرفوعة إلى الأعلى. أما الجزء السفلي فعليه نقش آرامي مكون من عشرة أسطر متوالية عمودياً وممتدة أفقياً وتقرأ كالآتي:
ـ (لوح معبد) تيماء 
2 ـ إقامة فسجو شهدو ابن
ـ (م)ـكى ، للحياة قدم قربانا في المعبد
ـ لصلم الرب، وأما بالنسبة لقاعدته هنا.
ـ فقد اقام هذا الرش امام
ـ صلم الرب كقاعدة شنجلا
7 ـ واشيما الهة تيماء
ـ من أجل حياة روح فسجو
9 ـ شهدو وذريته فالرب (..)
10 ـ (.) روحه من (. . .)


لوحة جصية ملونة بخلفية مصفرة تحمل زخارف تتكون من: رسمة لصورة رجل بشوارب دقيقة وطويلة وعيون جاحظة وعلى رأسه اكليل ويعلوه غصن شجرة الكرم يتدلى منه عنقود من العنب. إلى يسار الوجه النصف الأعلى لبدن رجل بوجه مستدير وعلى صدره رداء بطيات عمودية متباعدة، وتظهر رسوم لأوراق شجرة الكروم أعلى رأس الرجل الأجرد، وأسفل يده اليسرى بينه وبين الوجه ذو العيون الجاحظة. ويظهر خط عريض باللون الاحمر إلى يمين الرجل النصفي وعليها حروف مكتوبة بالقلم المسند. وفي الطرف الأيمن للوجه يظهر ثلاثة خطوط متدلية من الأعلى بلون بني غامق




مذبح منحوت من الحجر الجيري له قاعدة مستطيلة مكونة من مصطبتين السفلى أعرض قليلاً من التي تعلوها، ويقوم على الثانية عمود مخروطي الشكل يقل عرضه مع ارتفاعه للأعلى، واجهة العمود مشكلة على هيئة أعمدة، ويقوم على العمود تاج مربع الشكل أعرض من العمود ويتكون من مسطبة تقوم على رأس العمود ثم كتلة حجرية بشكل شريط عريض ثم مسطبة ثانية تقوم على الكتلة الحجرية وفي وسطها يقوم حوض المذبح منحوت بشكل دائري وله حافة ترتفع عن سطح المسطبة. يظهر على الجزء الأسفل من عمود المذبح كتابة بالمسند. وزخرفة أسفل المسطبة السفلية لتاج المذبح بمستطيلات منحوتة؛ تحمل واجهة الحوض كتابة بالخط المسند.


قناع لوجه إنسان وتبين فيه تفاصيل الوجه، مصنوع من الذهب، وعينان صغيرتان، وأنف طويل، وفم صغير، وشارب خفيف وعارضان وذقن، ولحية صغيرة مدببة.






رأس وجزء من رقبة أسد، من البرونز وتظهر عليه تفاصيل الوجه، بحيث يظهر جزء من الفروة على شكل ضفيرة مجدولة تلتف خلف الأذنين وتحيط بالعنق. في أعلى الرأس يظهر الحاجبان وبينهما بروز في الطرفين المتقابلين وأسفلهما تجويفي العينيين وبينهما يظهر الأنف وفي أسفل الأنف تظهر تفاصيل شعيرات الشارب ويظهر الفم مصوراً بحالة افتراس، وعلى جانبي الرأس تبدو تفاصيل الاذنين بشكل بارز.
المخلب: جزء من مخلب (أرجل أسد) تظهر عليه تفاصيل لثلاثة أصابع في أطرافها ثلاثة مخالب مقوسة.


قطعة من الرخام (مرمر) مستطيلة الشكل منحوتة على شكل إطار يوجد أعلاه خمسة أحرف غائرة بالقلم المسند وداخل الإطار نحت بارز لشكل آدمي رأسه متصل بأعلى الإطار ويظهر الحاجبان على شكل خطين مستقيمين منفصلان متقابلان أسفلهما تظهر الجفون غليظة والعينان غائرتان وأنف عريض والفم مفتوح قليلاً أما الذقن فيظهر على شكل هلال مقلوب وتظهر الرقبة قصيرة والكتفان والذراعان تظهران شكل مقوس للأسفل بحالة ارتخاء وتظهر الأصابع على كلا الكفين واليد اليمنى تتكئ على شكل مربع على أحرف غائرة والبدن يظهر بشكل مستدق من أعلى الخصر وعريض من أعلى الساقيين ويبدو أنه يرتدي لبس قصير.






كتلة حجرية مستطيلة شكلت على هيئة تمثال عن طريق النحت النافر، حدد الوجه بنحت حافة بارزة بشكل مثلث داخله شكلت العينان بنحت حافات بيضاوية متلاحمتان، من بينهما ينحدر أنف يستعرض قرب نهايته السفلية، أسفل من الوجه شكل ما يشبه العقد بنحت حافة بارزة تنطلق من كتف ثم تنحدر ثم تلتف إلى الأعلى لتتجاوز الكتف الآخر. أسفل من العقد نحت حافتان متوازيتان تسيران بشكل مستعرض وفي وسطهما نحت حافة قصيرة تربطهما بعضهما ببعض، وأسفل نحت شريط عريض بالنحت النافر يمثل حزاماً يشد نحت بارز على شكل مثلث بلسانين.


عقد من الذهب يتكون من دائرة مرصعة بأحجار كريمة وخرز ولؤلؤ بشكل هلال، ودائرة منقوطة في وسطها وشكلها بيضاوي، ويظهر في الوسط حجر كريم ذو لون أسود عليه نقش بارز لوجه إنسان، ويظهر على الدائرة إذنان مخرومتان فيهما ثُبت وصلتان. ومن الطرفين الآخرين ثبت في الوصلتين سلسلتان ذهبيتان طول الوحدة منها 17سم، وتنتهي كل سلسلة بفتلة تنتهي بدائرة يتوسطها خرم نافذ يستخدم للتعليق.









تلبيسة ليد ( الكف والذراع ) مصنوع من الذهب، تظهر اليد بظهر كف صغيرة وأصابع تنتهي بأظافر مثلثه، مفاصل الأصابع واضحة، وتبدو جريدة اليد عريضة، وفي نهايتها يوجد ثلاثة خروم نافذة استخدمت في تثبيت الموديل
[color][font]


http://www.scta.gov.sa/Museums/Pages...al_Museum.aspx[/font][/color]

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:07 pm


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:09 pm

المتحف الوطني في الرياض.. بوابة جزيرة العرب إلى التاريخ
يضم أكثر من 3 آلاف قطعة أثرية.. ويروي سيرة الجزيرة منذ نشأة الأرض






مجسم معروض في المتحف



جانب من المعروضات في المتحف الوطني

الرياض: فيصل آل مغثم 
في منطقة قصر الحكم بحي المربع، قلب الرياض القديم، وعلى مساحة 17 ألف متر مربع من الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، يتربع المتحف الوطني بالرياض، متحدثاً عن تاريخ الجزيرة العربية منذ استيطان البشر أرض الجزيرة وحتى العصر الحديث عبر 8 قاعات تتحدث كل واحدةٍ منها عن حقبة زمنية من العصور البشرية الأقدم وحتى العصور الحديثة. 

وكان تدشين هذا المتحف ضمن الافتتاح الكبير لمركز الملك عبد العزيز التاريخي عام 1999م حين افتتحه الملك الراحل فهد بن عبد العزيز ضمن فعاليات الاحتفالات بمناسبة مرور 100 عام على دخول الملك عبد العزيز الرياض عام 1319هـ. 

الزائر للمتحف تواجهه في بداية مسيرته داخل المتحف في الطابق الأرضي «قاعة الإنسان والكون» التي تعرض تاريخ أرض الجزيرة العربية وقصة الأرض منذ بداية تكوينها، وتعرض جيولوجيا الأرض وطبقاتها وأنواعها. كما تتحدث هذه القاعة عن قصة الإنسان القديم، وأدواته وأساليب حياته، وتعرض عدداً من الحيوانات المنقرضة التي عاشت في أرض الجزيرة، إضافةً إلى شرح كيفية تكوّن النفط والثروة المعدنية في السعودية.


وفي تسلسلٍ زمني مُحكم، ينتقل الزائر بسلاسة من «قاعة الإنسان والكون» نحو «قاعة الممالك العربية القديمة» التي تعرض الممالك والحضارات العربية القديمة التي استوطنت الجزيرة العربية في الفترة بين 6000 – 4000 قبل الميلاد. وتحتوي هذه القاعة على ألواحٍ صخرية تعود إلى العهود القديمة ويُنسب بعضها إلى حضارات عاد وثمود. وتروي هذه القاعة حِكاية الأبجدية الأولى ونشأتها في تلك الفترة وتطوّرها إلى ما آلت اليه في الآونة الأخيرة، كما تشرح القاعة النمط المعماري للإنسان القديم في الجزيرة العربية، مستدلةً ببعض الجدران المستخدمة في البناء التي نُقلت من أماكنها إلى المتحف، إضافةً إلى بعض النماذج عن بيوت العرب قديماً.


وعلى النسق الزمني المُنظم ذاته، ينتقل الزائر بعد خروجه من «قاعة الممالك العربية القديمة» إلى قاعة «العصر الجاهلي»، وفيها يستمع الزائر إلى معلقات شُعراء الجاهلية، والتي كانت تُعلّق في داخل جدران الكعبة، وتُبرز القاعة حال العرب في جاهليتهم من النواحي السياسية والتجارية، إضافة إلى إبراز مشاعر الحجّ قديماً، كما تُشير القاعة إلى أحداث عام الفيل الذي ولد فيه الرسول، صلى الله عليه وآله وسلم.


بعد ذلك، وبمجرد صعود الزائر إلى الطابق الأول، سيجد نفسه في «قاعة البعثة النبوية»، التي تتحدث عن سيرة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما تروي أحداث الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مدعومة بالصوت والصورة عبر تقنياتٍ فنيّةٍ متميزة.


تلي «قاعة البعثة النبوية»، «قاعة الإسلام والجزيرة العربية» التي تحوي عروضاً لفترات مهمة من التاريخ الإسلامي بدءاً من ظهور الدعوة في المدينة المنورة مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والعصر الأموي والعصر العباسي، وصولاً إلى العصرين المملوكي والعثماني، شاملة عروضاً سمعية وبصرية إلى جانب الأدوات القديمة من الأواني والعملات والحُليّ المستخدمة خلال تلك الفترات.


ويخرج الزائر من القاعة السابقة، ليجد نفسه أمام «قاعة الدولة السعودية الأولى والثانية»، حيث تمثل هذه القاعة الفترة التاريخية منذ 1446ـ 1819م، التي تضمنت حكم الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، وتروي هذه القاعة فترة حصار الدرعية. كما تشمل القاعة عروضاً سمعية وبصرية، وتتضمن أيضاً العديد من الخرائط والمجسمات والوثائق والأسلحة والأواني التي تحكي الحياة الاجتماعية آنذاك.


وفي آخر مشوار الطابق الأول، يُشاهد الزائر قصّة تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها، وذلك في «قاعة توحيد المملكة» التي تُبرز الفترة منذ عام 1319هـ ومراحل توحيد السعودية، من خلال وسائل متميزة عبر المجسمات المعمارية للمناطق السعودية تبعاً لتوقيت انضمامها تحت حكم الملك عبد العزيز. كما تتضمن جناحاً يشرح النظام الإداري لحكم الملك عبد العزيز، ويروي قصة اكتشاف النفط، والكثير من الأدوات المستخدمة قديماً، التي تمثل مناطق السعودية، كما تحوي القاعة صالة عرض مرئي تحكي قصة توحيد السعودية عبر فيلم وثائقي مميز.


ونزولاً إلى الطابق الأرضي، يجد الزائر «قاعة الحج والحرمين» التي تعرض قصة الحجّ منذ العصور القديمة وحتى اليوم عبر 5 أجنحة تشرح مشاعر الحج منذ القدم وقصة بناء الكعبة وتاريخ الحرمين الشريفين منذ القدم وصولاً إلى الدور السعودي تجاه الحرمين الشريفين والحجيج، كما تتضمن معروضات القاعة العديد من القطع الأثرية والمخطوطات والوثائق الأثرية، إضافةً إلى العروض السمعية والبصرية.


وإلى جانب القاعات الرئيسية الثماني التي يحويها المتحف، يضم المتحف صالة للعروض المؤقتة بمساحة 1000م مربع، وتستضيف هذه الصالة المعارض والأنشطة المختلفة من معارض أثرية وفنيّة وتاريخية وتعليمية وغيرها من المعارض المحليّة أو الخارجيّة الزائرة. كما يحوي المتحف معرضاً متخصصاً في بيع الهدايا التذكارية والتحف والكتب المهتمة بالتاريخ والتراث.


ويُشير الدكتور عبد الله السعود مدير عام المتحف الوطني إلى أن المتحف يحوي أكثر من 3 آلاف قطعة، غالبيتها العظمى من مواقع أثرية في السعودية، والجزيرة العربية بشكلٍ عام، إضافة إلى بعض القطع الأثرية التي تمثل الحضارات الإسلامية من خارج الجزيرة العربية.


ويُضيف السعود قائلاً: «إن الآثار الموجودة جاءت نتيجة أعمال حفر وتنقيب قامت بها وكالة الآثار والمتاحف على مدى أكثر من 30 عاماً، حيث جمعت في مستودعات الوكالة، في حين عرض بعضها في متحف الوكالة القديم، الذي كان يقع في حيّ الشميسي، الذي تم افتتاحه قرابة عام 1397 هـ، كما أسهمت متاحف الوكالة المنتشرة في السعودية في تزويد المتحف الوطني بالقطع الأثرية، وقام فريق متخصص بترتيب هذه القطع وتنسيقها وعرضها في الفترات الملائمة لها». 
وعن مصادر المتحف يُشير السعود إلى أن غالبيتها جاءت عبر وكالة الآثار والمتاحف كما أسهمت كُل من جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود والرئاسة العامة للحرمين الشريفين ومكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك عبد العزيز العامة في توفير مجموعة من مقتنيات المتحف. 
كما يُشير السعود إلى أن إخراج الأفلام الوثائقية وإعداد المواد الثقافية والعروض التخيلية تمّت بالتعاون مع جهات مختصة عالمية وخبراء عالميين عملوا على إنتاج هذه الأفلام والعروض بإشراف الهيئة العليا لتطوير الرياض بالتنسيق مع خبراء وباحثين سعوديين.


ويتحدث السعود عن صالة العروض المؤقتة قائلاً: «خلال السنة الجارية استضفنا أكثر من 12 معرضا وسيتم عرض قرابة 7 معارض تقريباً حتى نهاية هذه السنة بين معارض محلية ومعارض زائرة، كما يستضيف المتحف متحف دولما بخشة التركي خلال الأشهر المقبلة القادمة، حيث سيعرض فيه العديد من القطع الأثرية». 
وعن فعاليات المتحف في الصيف الجاري، يقول السعود: «سيقوم المتحف بإنشاء نشاطين خلال هذا الصيف، الأول بعنوان «كُن صديقي» وهو مخصص للمرأة والطفل، هو تعريف للأسرة بالمتحف وعمل مواد ونشاطات فنية من تلوين وتشكيل بالطين إلى جانب بعض المسابقات المنوعة مع بعض الهدايا للأطفال، والآخر سيكون عن المسكوكات الإسلامية، ويُعرف هذا البرنامج بالمسكوكات الإسلامية، كما يتضمن ورشة عمل تُنفذ في البهو الرئيسي بالمتحف».



_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:10 pm

صور خاصة من المتحف الوطني-- بالرياض
</SPAN>
 

 

 

 

 

 
</B>

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:11 pm

صور خاصة من المتحف الوطني-- بالرياض


هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 700x563 .
 

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 700x467 .
 

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 700x467 .
 

 

 

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 700x467 .
 

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 817x600 .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:11 pm

صور خاصة من المتحف الوطني-- بالرياض
 

 

 

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 700x467 .
 

هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 700x544 .
 

 

 



http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_532.html

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:12 pm

المتحف الوطني بالرياض
مستودع تاريخ شبه الجزيرة 



 


* إعداد : تنكزار سفوك 
تزخر المملكة العربية السعودية بمتاحف تاريخية وأثرية وثقافية وعلمية تزيد على 60 متحفاً تجسد الحياة الفنية والحرف القديمة والنشاط التاريخي القديم والآثار ونشاطات اقتصادية وتجارية مختلفة. 

ويعد المتحف الوطني للآثار والتراث الشعبي في مدينة الرياض من أشهر المتاحف في المملكة وهو يتوسط مركز الملك عبد العزيز التاريخي الذي أقيم في مدينة الرياض ليكون بمثابة مركز ثقافي وواجهة حضارية تبرز التاريخ المشرق للجزيرة العربية ورسالتها التاريخية بحمل لواء الإسلام ونشر رسالته الخالدة ، وليكون منبراً للتعريف بتاريخ المملكة العربية السعودية ودورها والأسس التي قامت عليها. 

تبلغ المساحة الإجمالية للمتحف الوطني ثمانية وعشرين ألف متر مربع، ويشتمل على معروضات متنوعة وقطع أثرية ووثائق ومخطوطات ولوحات للعرض بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية والعلمية. 

كما يضم مقتنيات أثرية كالحجارة القديمة والتي رسمت على سطحها نقوش وحفرت عليها صور النجوم والهلال وكتل رخامية يعود البعض منها إلى 2500 عام، وقطع صخرية تضمنت أحافير لأسماك تنتمي إلى المنطقة الشرقية تعود إلى ملايين السنين، ورؤوس للرماح مصنوعة من الحجر تعود إلى منطقة الربع الخالي وإلى تاريخ غابر يمتد بين 7000 9000 قبل الميلاد، ونقود قديمة تعود إلى العصر العباسي والعهد العثماني، وقدور وأواني تعود إلى العصر الإسلامي مصنوعة من الفخار وتستخدم للطبخ ومزخرفة ومنقوشة بأشكال هندسية تبرز براعة الإنسان في ذلك العهد. وكذلك قاعات عرض مختلفة تعرض مختلف أوجه النشاط البشري في العهود القديمة. 

منهجية خاصة 
ويتميز المتحف الوطني عن غيره بامتلاكه لمنهج خاص في معالجة وتفسير التاريخ البشري بالاعتماد على الحقائق التي يقدمها الإنسان عن أصل خلق الإنسان والأرض ، وبالتخصص المحدد للقاعات الثمان التي شكلت هيكل المتحف، ويعرض التاريخ البشري منذ خلق السماوات والأرض ، كما يتميز المتحف بعدد كبير من المعروضات، وبطريقة عرضه الجميلة حيث يراعي التسلسل الزمني من بداية خلق الكون، إلى العصر الحديث، ويعتبر المحور الأساسي لمعروضات هذا المتحف بقاعاته الكثيرة هي الجزيرة العربية، حيث تعرض كل قاعة من قاعاته عرضاً موضوعياً مستقلا، ومتكاملا، إذ يتكون المتحف من ثماني قاعات عرض رئيسية، مرتبة ضمن تسلسل تاريخي. 

قاعات الكون 
يعرض المتحف نماذج من حياة الإنسان القديم ثم في الجاهلية ثم في بدايات العصر الإسلامي فهناك قاعة الإنسان والكون، ويقدر عمر الأرض بأربعة بلايين سنة حيث تكونت القشرة الأرضية الصلبة تلتها حركة في الصفائح القارية والتي يعتقد العلماء أنها كانت سبب انفصال جزيرة العرب عن القارة الإفريقية ويعرض في هذا القسم نشأة الكون ويولي بعضها الاهتمام بكوكب الأرض فهو يشرح جيولوجيا الأرض والصخور كما يعرض فيه أنماط من الحياة القديمة للحيوانات والنباتات ويعرض عدد من الحيوانات المنقرضة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية ، كما يعرض نظرية تكون النفط والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية إضافة إلى بعض المعروضات من العصر الحجري القديم حيث الأدوات التي كان يستخدمها الإنسان القديم في مختلف أوجه نشاطه اليومي. 

تاريخ الممالك 

وهناك قاعة الممالك العربية القديمة والتي تجسد تاريخ الممالك التي سكنت شبه الجزيرة العربية بين الألف السادس قبل الميلاد إلى القرن الرابع بعد الميلاد ، تحتوي هذه القاعة على ألواح صخرية تعود إلى عهود قديمة كقوم عاد وثمود. 

كما تحتوي على آثار توضح المراحل التاريخية لتطور الكتابة الرمزية والكتابة الهيروغليفية في مصر وظهور الأبجدية الأولى في الفترة الممتدة بين 2500 1500 ق. م ،ومقابر وخزائن تحتوي على قطع أثرية. حيث ظهرت العمارة المكونة من الحجر في مختلف أنحاء الجزيرة العربية وامتدت إلى بلاد الشام والنجف، وتدل المكتشفات الأثرية على مدى التقدم الحضاري في مختلف مجالات الحياة المعيشية والأنشطة التجارية والصيد والرعي ، وتبرز هنا أهمية الفخار الذي تميز بروعة صناعته وزخرفته ونقوشه. 

قاعة الحج والحرمين 
وهناك قاعة خاصة بنموذج الحياة التجارية والثقافية في العصر الجاهلي حيث يعرض منحوتات توضح أسلوب الحياة في الجاهلية وأبرزها الحصون التي بناها سكان المدينة لحماية أنفسهم ومعروضات عبارة عن أسلحة قديمة تعود بتاريخها إلى القرن الرابع والسادس الميلادي. وظهور تجمعات عمرانية ذات كثافة بشرية وكانت أبرزها مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة، ودومة الجندل. 

إضافة إلى قاعات مخصصة للبعثة النبوية الشريفة وولادة المملكة العربية السعودية ومن ثم توحيدها. وقاعة الحج والحرمين الشريفين. 

ويعتبر المتحف الوطني بمدينة الرياض معلماً تاريخياً من معالم هذه المدينة الجميلة يضم في ثناياه مخزوناً من التراث الشعبي والآثار التي تحكي قصة الإنسان القديم الذي عاش في شبه الجزيرة العربية وحروبه ونشاطاته وأساليب معيشته. 
المصادر والصور : 
http://www.darah.org.sa 
http://www. sauditourism. gov. sa httb:// www.arrdiydh.com 
httb://www.saudimuseum.com 

http://www.al-jazirah.com.sa/magazin...04/athar68.htm

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: المتحف الوطني بالرياض   الأحد يونيو 30, 2013 6:12 pm

[b style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica, sans-serif; font-size: 13px; font-style: normal; font-variant: normal; letter-spacing: normal; line-height: normal; orphans: 2; text-align: start; text-indent: 0px; text-transform: none; white-space: normal; widows: 2; word-spacing: 0px; -webkit-text-size-adjust: auto; -webkit-text-stroke-width: 0px; background-color: rgb(245, 245, 255); "]المتحف الوطني[/b] ( الأربعاء 5 رجب 1431 هـ الموافق 16 يونيو 2010 م, الساعة 13:21)





أنشئ المتحف الوطني ليكون معلماً وطنياً على مستوى المملكة العربية السعودية ليساهم في إثراء مسيرة التعليم والتوعية الثقافية وتطوير الانتماء والتعريف بتاريخ الجزيرة العربية العريق وبرسالة الإسلام الخالدة.

يحتل المتحف الوطني مساحة 17,000 متر مربع ويقع على الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، في حين تبلغ المساحة الإجمالية لمبناه المكون من طابقين 28,000 ألف متر مربع، ويوفر المتحف بيئة تعليمية حديثة لشرائح مختلفة من المجتمع وفي مستويات متعددة، نظرا لتنوع المعروضات به والتي تشمل القطع الأثرية والوثائق والمخطوطات ولوحات العرض بالإضافة إلى استخدام وسائل العصر المتعددة فضلا عن الأفلام الوثائقية والعلمية، ويمتاز المتحف بتكامل معروضاته في تقديم موضوع متسلسل من بداية خلق الكون إلى العصر الحديث ويدور محوره الأساسي حول الجزيرة العربية، كما تنفرد كل قاعة من قاعات المتحف الرئيسية بتقديم عرض موضوعي مستقل ومتكامل. ويتكون المتحف من 8 قاعات عرض رئيسية مرتبة ضمن تسلسل تاريخي مضطرد يصل إليها الزائر بحسب تصميم معماري يراعى ترتيبها الزمني، كما يحتوي المتحف على قاعتين للعروض الدائمة والمؤقتة فضلا عن المكاتب الإدارية والمخازن والمرافق الخدمية العامة لزوار المتحف والعاملين فيه.



[b style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica, sans-serif; font-size: 13px; font-style: normal; font-variant: normal; letter-spacing: normal; line-height: normal; orphans: 2; text-align: start; text-indent: 0px; text-transform: none; white-space: normal; widows: 2; word-spacing: 0px; -webkit-text-size-adjust: auto; -webkit-text-stroke-width: 0px; background-color: rgb(245, 245, 255); "]مخطط الطابق الارضي[/b]

[b style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica, sans-serif; font-size: 13px; font-style: normal; font-variant: normal; letter-spacing: normal; line-height: normal; orphans: 2; text-align: start; text-indent: 0px; text-transform: none; white-space: normal; widows: 2; word-spacing: 0px; -webkit-text-size-adjust: auto; -webkit-text-stroke-width: 0px; background-color: rgb(245, 245, 255); "]مخطط الطابق الاول[/b]

قاعة الإنسانوالكون

قاعة الممالك العربية القديمة

قاعة العصر الجاهلي

قاعة البعثة النبوية

قاعة الإسلام والجزيرة العربية

قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية

قاعة توحيد المملكة

قاعة الحج والحرمين الشريفين

http://www.arriyadh.com/ar/Tourism/L...إنسان_والكون_1

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف الوطني بالرياض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: تــــراث دلـمون الخليــجي :: المتاحف-
انتقل الى: