بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 طرف الأحساء : قصر المجصة .. موقع أثري شهد قدوم الملك المؤسس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: طرف الأحساء : قصر المجصة .. موقع أثري شهد قدوم الملك المؤسس   الإثنين مارس 23, 2015 10:15 pm






( حساكم - فاطمة عبدالرحمن )



يقع قصر المجصة في جنوب مدينة الطرف ، حيث يمثل واحة خضراء من النخيل كانت عامرة حتى سنة (1390هـ) ، وكان يزرع في هذه الواحة الفواكه والخضروات بأنواعها .




وقصر المجصة يمثل قلعة شامخة ، يحيط بها سور منيع ، وفي زواياه الأربع بروج عاجية لاكتشاف أي هجوم خارجي على القصر ، وفي داخله غرف عديدة للاستراحة ، وكان يتوفر في هذا المكان كل ماتتمتع به الأماكن السياحية الطبيعية ، ويعتبر قصر المجصة من القصور الأثرية القديمة في منطقة الأحساء ، ولكنه بقي بعيداً عن النظارة ، الأمر الذي لايعطيه أهمية تذكر! ..رغم أن هذا القصر، كان مناخ الملك عبد العزيز طيب الله ثراه قبل وبعد فتح الأحساء .




بني ( قصر المجصة ) في عهد الحبيل ، وتم تجديد بنائه عدة مرات ، آخرها في سنة 1337هـ . قدم إليه الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ثلاث مرات ، المرة الأولى اختلف في تحديد تاريخها ، والمرة الثانية في عام (1330هـ ) ، والثالثة في عام (1331هـ ) أثناء فتح الأحساء.




شارك في بناء القصر أهالي مدينة الطرف ومما قيل فيه :



قول أحد الشعراء :



قصر المجصة أسسوا يبنونه صبيان سياله بالسيوف يحملونه



- موقع المجصـََة : تقع المجصة في جنوب غربي الدور من مدينة الطرف بمحافظة الأحساء السابق ذكره ، والمجصَة موقع أثري كبير ، يتضمن تل وأطلال جدران قصر أثري ، يعرف بقصر المجصة أو قصر ابن حبيل .




ويشرف التل الأثري على قصر المجصة ، ويظهر فوق سطح التل أساسات حجرية كبيرة ، تشير إلى وجود مبان متسعة ومتقنة البناء بشكل ملحوظ عن نظراتها بموقع الدور ، كما أنها ذات تخطيط منتظم ، وينتشر فوق هذه المساحة من التل العديد من أجزاء الأواني الفخارية الإسلامية الطابع ، والمعروفة لدى أخصائي الآثار وبينها ، كسر من الفخار المبقع ، وكسر من الفخار المزجج بطلاء الرصاص ، وكسر من الفخار الأبيض الرقيق ، وهذه الأنواع تؤرخ بالقرن (2-4هـ /8-10م) 0




والواقع أن التل المذكور يمثل أهمية أثرية وتاريخية في تاريخ الاستيطان الإسلامي المبكر بالمنطقة الشرقية ، إذ أنه يعد إحدى المستوطنات التي قامت بالمنطقة منذ فجر الإسلام ، ومن المحتمل أنه يعاصر مستوطنة جواثا الأثرية الواقعة شرقي واحة الأحساء .




وتصميم قصر المجصة لا يختلف كثيراً عن القصور التقليدية بالمنطقة ، ولعل أهم ما يميزه أساساته الحجرية الضخمة ، وجدرانه الطينية الحمراء ، وتقع بإحدى مرافقه الداخلية بئر ماء ، في حين توجد آثار عين ماء كبيرة ملاصقة لسور القصر الجنوبي من البرج ، وقد كانت هذه العين تفيض بالماء حتى أواخر القرن الماضي (14هـ) .




والواقع أن وجود القصر إلى جوار التل الأثري ، والعثور على مواد أثرية أقدم قريباً منه ، جميعها تعطي مؤشرات أولية ، إلى احتمال أن أساسات القصر الحجرية تعود لمبنى أقدم ! بينما أعيد استخدام الموقع في فترة متأخرة نسبياً خلال القرن (9-10هـ/15-16م) ، ومن المؤكد أن موقع القصر يقوم فوق موقع قديم ! يعود إلى تأريخ موغل في القدم ، إذ عثر فريق المسح على دلائل أثرية لمستوطنة صغيرة ترجع إلى فترة العبيد (6000-5000 ق .م) .




- المجصة محطة استراحة البريد:



يمثل قصر المجصة الواقع في جنوب الطرف ، محطة استراحة للخارجين والقادمين من وإلى الأحساء ، حيث يوجد في هذا القصر كل وسائل الراحة فيقدم الزاد للمسافر ، والرفت أو الرفتية للراحة والمقصود به العلف أو التبن.




وتقدم لنا إحدى الدراسات الوثائقية ماهذا نصه :



لم تكن معاناة الدولة العثمانية مقصورة على طريق البريد بين مركز اللواء ومرجعه في بغداد أو البصرة ، بل شكل طريق البريد بين مركز لواء الأحساء وقضاء قطر معضلة مزمنة له، تعتمد على مزاج رجال القبائل وشيوخها، ممن يدفع لهم رواتب شهرية مقابل ذلك ، وفوق كل ذلك العلاقة مع جاسم آل ثاني ، وكانت عملية نقل البريد بين قطر والهفوف تهيمن عليه قبيلتا آل مرة وبني هاجر ، وإن كان بنو هاجر أكثر استحواذاًَ على امتياز نظرا لعلاقتها المتميزة بجاسم آل ثاني ، خاصة أسرة ابن مسكونة من بني هاجر ، وكان انطلاق سعاة البريد على هذه الطريق مناسبة ينتظرها المسافرون والتجار والمكارية، حيث يتحول موكب البريد إلى قافلة كبيرة ، إذ أنه دون مصاحبة أولئك السعاة! لن يتمكنوا من اجتياز الطريق لانعدام الأمن فيه ، كما جرت العادة أن ينقل السعاة رسائل خاصة لتجار اللواء ، وأهاليه يقومون بتسليمها إلى أشخاص معينين ، كأصحاب الدكاكين لإيصالها إلى أصحابها ، وكان نقل السعاة لتلك الرسائل الخاصة يخلو أحياناً من مساءلة السلطة العثمانية المحلية لهم عما أحضروا معهم .




http://www.al-taraf.com/filemanager.php?action=image&thumb=y&id=25




خاصة في فترات التوتر لأشخاص معينين ، ولا يقتصر عمل السعاة على نقل الرسائل، بل يعمدون أحياناً إلى نقل الأسلحة الممنوعة ، وتهريبها إلى اللواء مقابل مبالغ مجزية مثلما حدث في عام 1317هـ .. ومن أشهر من قام بنقل البريد من بني هاجر بين قطر والأحساء ، هو عدنان بن محمد ، من سكان الوجبة بقطر وعلي بن كنعان من قبيلة آل مرة من جماعة محمد بن شريم ، ورجاء بن شائع الهاجري .وكان من عادة القافلة البريدية ومن معها ، أن تدخل الأحساء عن طريق قرية الطرف ، وأن تستريح تحت شجرة سدر ضخمة قرب قصر المجصة المشهور .




http://hassacom.com/news-action-show-id-6523.htm



[list=references]
[*] صحيفة المدينة المجصَّة قصر الزيارات الملكية الثلاث
[*]^ صحيفة الشرق الطرف».. قصة حضارة عمرها 400 سنة
[*]
صحيفة اليوم قصر المجصّة بالأحساء.. الإهمال حوّله إلى أطلال وأتربة
[/list]

_________________



عدل سابقا من قبل تمريّون في الثلاثاء مارس 24, 2015 12:29 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرف الأحساء : قصر المجصة .. موقع أثري شهد قدوم الملك المؤسس   الإثنين مارس 23, 2015 10:17 pm

تقع بلدة الطرف في جنوب محافظة الأحساء شرق مدينة الهفوف حيث تبعد عنها مسافة 16كم ، وتعتبر قرية الطرف هي أقرب قرية إلى الطريق الدولي الذي يربط السعودية بدولة قطر و الإمارات .


يحدها شمالا بلدة الجفر، جنوبا طريق سلوى الدولي ، شرقا أراضي صحراوية تتصل بشاطئ العقير، غربا بلدة الفضول .


ورد في كتاب (( البوابة الجنوبية للأحساء )) لمؤلفه الأستاذ عبدالله المطلق حيث قال : (( ورد في سبب تسمية بلدة الطرف ثلاثة أقوال منها :


أ‌- أنها تقع في طرف جنوب واحة الأحساء .
ب‌-لكثرة نبات شجر الطرفاء (( الإثل )) .
ج‌-أن قوما من المطارفة – وهم قوم يقطنون العراق – قطنوا هذه البلدة .

مناسبات شهدتها البلدة في فترات تاريخية مختلفة منها ما اندثر ، ومنها ما بقي للعيان ، وأبرز هذه المواقع :

أ- قصر المجصة : يقع في جنوب الطرف ، وهو قلعة يحيط بها سور ذات أبراج للمراقبة ، وقد شهد هذا القصر قدوم الملك عبدالعزيز ( طيب الله ثراه ) إلى الأحساء قبل وبعد فتح الأحساء ، و قد أقام فيه ثلاث مرات منها 1330هـ و 1331هـ .


قصر المجصة

ب - جبل الأربع : ويقع جنوب بلدة الطرف ويتكون من أربع تلال ، اثنتان متصلتان ، واثنتان منفصلتان ، وهو موقع يرتاده محبي الرحلات الصحراوية .


ومن المواقع الترفيهية في بلدة الطرف ( حديقة الطرف النموذجية ) وهي حديقة حيوان خاصة ، أقامها الأستاذ / محمد بن علي الديواني ، الذي حوّل هوايته في تربية الطيور و الحيوانات إلى موقع سياحي وترفهي ، أقامه على أرض زراعية ، وجلب إليه الكثير من الحيوانات و الطيور و الزواحف المختلفة ، ويرتاده أهالي محافظة الأحساء من مختلف مدنها وقراها ، وخصوصا في الأعياد و المناسبات ، وأيام الإجازات

شهدت البلدة في العقد الأخير من هذا القرن تطوراً عمرانياً ملحوظاً ،وذلك فـي ظـل حكومة خادم الحرمـين الشريـفين الملك فهد بن عبدالعزبز آل سعـود حفظه الله، حيث امتـدت رقعة البناء فنهضت الأحياء الجديدة ، ومنها حـي الراشديـة ، حـي العبادية ، العدوة ، المدي ( حي النادي )إضافة إلى المحلات التجارية و التسويقية

مع تحيات شبكة الطرف


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرف الأحساء : قصر المجصة .. موقع أثري شهد قدوم الملك المؤسس   الإثنين مارس 23, 2015 10:20 pm

قصر المجصة تاريخ حافل يتجدد في الأعياد



( حساكم - حمزة بوفهيد )
سيظل قصر المجصة الذي تحتضنه البوابة الجنوبية للأحساء مدينة الطرف التي تبعد عن مدينة الهفوف 14 كيلو مترا، من المآثر المعمارية المهمة التى يحرص الزوار على زيارته خلال عيد الاضحى المبارك ولن يمحى من الذاكرة جيلا بعد جيل حتى وإن لم يتبق منه إلا الأطلال، وذلك لاقترانه بشخصية صقر الجزيرة وموحدها الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه، حيث ان الموحد عزز مكانة هذا القصر تاريخيا بزياراته الثلاث الشهيرة، الزيارة الأولى اختلف المؤرخون في تحديد تاريخها، أما الزيارة الثانية فكانت في عام 1330هـ ، بينما جاءت الزيارة الثالثة بعد عام واحد من الزيارة الثانية وجاءت متزامنة مع فتح الأحساء، وهذا القصر عبارة عن قلعة شيدت بالطوب الأحمر المأخوذ من أحد التلال القريبة من الموقع مما جعلها تظهر بشكل مميز وقد أقيمت على طرف أحد الينابيع الطبيعية التي كان ماؤها يجري باتجاه جنوب القلعة ويشكل المياه الزائد بعد ري المزارع المحيطة بالقلعة نهراً يتجه شرقا، وتحتوي القلعة على أربعة أبراج دائرية وعدد من الغرف وقد بني هذا القصر في موقع أثري ربما يرجع إلى ما قبل الإسلام وتاريخ بناؤه غير معروف وتم تجديده عدة مرات.
ويقول الباحث ومؤلف كتاب "البوابة الجنوبية للأحساء الطرف" عبدالله بن حمد المطلق، بأن قصر المجصة يقع في جنوب غربي مدينة الطرف، حيث يمثل واحة خضراء من النخيل كانت عامرة حتى سنة 1390هـ ، وكان يزرع في هذه الواحة الفواكه والخضراوات بأنواعها، مشيرا إلى أن قصر المجصة يمثل قلعة شامخة منيعة يحيط بها سور منيع، وفي زواياه الأربعة بروج عاجية لاكتشاف أي هجوم خارجي على القصر، وفي داخله غرف عديدة للاستراحة، وكان يتوافر في هذا المكان كل ما تتمتع به الأماكن السياحية الطبيعية نظرا لوفرة عيون الماء به الطبيعة الفوارة، معتبرا قصر المجصة من القصور الأثرية القديمة في محافظة الأحساء ، وعلى جوانبه قامت حضارات واندثرت.



تم إضافته يوم الأحد 14/11/2010 م - الموافق 8-12-1431 هـ الساعة 11:51 مساءً


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرف الأحساء : قصر المجصة .. موقع أثري شهد قدوم الملك المؤسس   الثلاثاء مارس 24, 2015 12:21 am

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرف الأحساء : قصر المجصة .. موقع أثري شهد قدوم الملك المؤسس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: آثار ومعالم الجزيرة العربية :: آثــار ومعالم هَجَر-
انتقل الى: