بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

  الحرف اليدوية في الأحساء ..أصالة وتراث عريق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: الحرف اليدوية في الأحساء ..أصالة وتراث عريق   الثلاثاء مارس 24, 2015 1:02 am


الحرف اليدوية في الأحساء ..أصالة وتراث عريق

خبركم - خالد راضي
الحرف اليدوية هي عبارة عن صناعات ومنتجات حرفية مميزة بادوات مبسطة وخامات ومواد طبيعة ومحلية , وتصنع بشكل كامل ونهائي باليد بدون استخدام اي نوع من المكائن او الات الحديثة , والحرف اليدوية تكون مستمدة من من التراث القديم وتعبر عن طبيعة وتاريخ المدن الممتهن بها الحرف .
ونستعرض في مقالنا مجموعة من الصور للحرف اليدوية بمدينة الاحساء وللاحساء تاريخها العريق وطبيعتها الساحرة ومن هذا التاريخ وطبيعتها الساحرة يستمد اهل الاحساء مهنهم اليدوية والحرفية التي تميزت بها المدينة والتي تعتبر مورثا اصيل عن الاجداد منذ القدم ونقلت من جيل الى جيل , اذ تعبر هذه المهن عن هوية الاحساء العربية والقديمة عبرالتاريخ وتعتبر هذه الحرف اليدوية احدى مقومات النشاط السياحي للمدينة اذ يقبل عليها السياح من داخل المملكة وخارجها , ونقدم في تقريرنا مجموعة من الصور نستعرض بها هذه الحرف .

- صناعة الفخار :
تعتبر الاحساء والقطيف هي مركز صناعة الفخار في المملكة العربية السعودية , وترجع مهنة صناعة الفخار في الاحساء الى التاريخ القديم واشتهرت الاحساء بصناعة الجرار الفخارية وقد استخدمت هذ الجرار كوحدة قياس معتمدة لكل سكان شبه الجزيرة العربية لعدة قرون كبيرة حيث تم ذكرها في كتب التاريخ الاسلامي , وهناك انواع واشكال واحجام مختلفة لهذه الجرار ومن اسمائها جرة الحب , المصخنة , والمبخر , وايضا تشمل صناعة الفخار غير الجرار كالاوعية الفخارية والمزهريات وايضا المجسمات الفخارية المميزة .

  مهنة النجارة :
ان طبيعة الاحساء ميزتها بزراعة الاشجار وتعتبر الاحساء واحة طبيعية وهي اكبر واحة نخيل عربية وبها مساحات هائلة من النخيل وهذه الاشجار المختلفة وايضا اشجار النخيل تعطي منوج كبير من الاخشاب الطبيعية والتي تعتبر مصدر جيد لمهنة النجارة في مدينة الاحساء ومهنة النجارة في الاحساء تعتمد في تصنيعها على التصنيع اليدوي وتشتهر المنتجات الخشبة باشكالها المختلفة من تحف رائعة ومميزة باشكلها العربية القديمة , وتشتهر مهنة النجارة ايضا بتصنيع الابواب الخشبة والشبابيك , والصناديق الخشبية والمقاعد وغيرها . وهناك عائلات في الاحساء مشهورة بهذه المهنة زايضا احياء عرفت بها هذه المهنة كحي النجاجير بالكوت وعائلة عمران بالكوت .

  مهنة الحدادة :
مهنة الحدادة هي من المهن الراسخة على مر التاريخ القديم في الاحساء وهي من اقدم المهن بالمدينة وهناك شارع ذو شهرة تاريخية يسمى شارع الحدادين وتاريخه يرجع الى سبعين عام ماضية , وبها الكثير من محلات الحدادة الذين اشتهرو بصناعة الادوات الزراعية بجكم طبيعة الاحساء الزراعية ومن هذه الادوات القدوم والمحش والمنجل والصخين , وقديما اشتهر حدادين الاحساء بصناعة السيوف والخناجر وما شابه .

  صناعة البشوت :
تعتبر الاحساء هي الموطن الاصلي والرئيسي لصناعة البشت و ويرجع تاريخ هذه الصناعة الى قرون ماضية وبشت الاحساء هو عنوان الجودة والتميز المصنع باتقان وفن , ويعمل مصنعى البشت في المدينة على ترسيخ هذه الصناعة وتعليمها لاجيال المتتالية حتى لا تندسر هذه المهنة القديمة والتى كانت مصدر ثروات لعائلات بعينها اشتهرت بها وكان التصدير الى خارج الاحساء لمدن ومحافظات المملكة والى خارج المملكة كالخليج والشام والعراق سبب لتضخم ثروتهم .

  صناعة الخوص :
الاحساء اكبر واحة نخيل عربية لهذه الطبيعة النادرة اشتهرت الاحساء بصناعة الخوص اذ تتوفر المادة الخام لهذه الصناعة وهي من الحرف اليدوية القديمة ذات فن رائع واصيل , وهناك قرى عديدة اشتهرت بهذه المهنة مثل ابو الحصر , والنخيل والحوطة والرميلة , وتعتمد هذه المهنة في التصنيع بشكل كلامل على اليدين وبمساعدى ادوات خاصة مثل الاسنان المخايط والمخارز وايضا المقص ووعاء الماء الخاص بغمر ورق النخيل .

ملحوظة
هذا الموضوع مايء بالصور
لكنها راحت مع تحديث موقع خبركم


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرف اليدوية في الأحساء ..أصالة وتراث عريق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: تــــراث دلـمون الخليــجي :: الحرف والمهن-
انتقل الى: