بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

 المفهوم العرفجي للشخص العربجي ..!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
تمريّون


عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

المفهوم العرفجي للشخص العربجي ..! Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم العرفجي للشخص العربجي ..!   المفهوم العرفجي للشخص العربجي ..! I_icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2013 8:56 pm

المفهوم العرفجي للشخص العربجي..!

المفهوم العرفجي للشخص العربجي ..! Images160

كَلِمَة «العَربجي» بَدأت بدَاية جيّدة، إذ هي لَيست أكثَر مِن رَجُل يَجر العَربَة، ثُمَّ دَخلَت عَليها «جي» النَّسب، التي وَرثتها عَن إخوَاننا الأترَاك، فهُم مَن يَجعلون الـ «جي» في آخر الكَلِمَات نسبةً للحِرَف، فمَن يَعمل القَهوة يُسمى «قَهوجي»، ومَن يَبيع المَلاعق «خاشوقة» يُسمَّى «خاشقجي»، ومَن يَكوي المَلابس «مَكوجي»، ومَن يَجر العَربَة يُسمَّى «عَربجي»… إلخ..!

ومِن طَريف مَا يُروى أنَّ كِتَاب «الحِرفيّون في جُدَّة» -بضم الجيم-؛ تَأخَّرت طبَاعته أكثَر مِن عَشَر سَنوَات، بسَبَب اعتراض الأُسرة التي كَانت في السَّابق تَمتهن جَر العَربات، ويُطلق عَليهم «العَرابجة»، ولَم يَصدر الكِتَاب إلَّا بَعد حَذف اسم الأُسرَة التي تَمتهن مهنة «العَربجة»..!

أمَّا تَعريف العَربجي، فهو كَما أرَاه شَخص بَريء، يَفهم الدُّنيا مِن أبوَابها الخلفيّة، وكُلّ الأمور عِندَه إمَّا أبيض أو أسوَد..!

العَربجي غَالباً يُعتبر مِن أعمدة الحَارة ومِن زعرانها، كَما أنَّ مهنته لا تَخرج عَن المهَن التي تَتطلَّب فحُولة زَائدة، مِثل «سَائق ونش، أو سَائق خَط، أو سَائق دينّا»..!

أمَّا مِن حيثُ العَواطف فهو كيس مُفرّغ مِن أي رُومانسيّة، لا يُحب اللون الأحمر إلَّا في لبس الشّماغ الذي يعتبره جُزءاً مِن الرّجولة..!

ومِن مواصفَات العَربجي أنَّه مُنذ الطّفولة لا يَلبس البَذلة أو مَلابس الرّياضة، بَل يَلعب بثَوبه ويَخلع حِذَاءه في طَرَف المَلعب، ويَلعب وهو مُرتدٍ الشّماغ إمعَاناً بالرّجولة، وإذَا تَنازل وخَلع الشّماغ فسيَضعه عَلى كتفه، وغَالباً يَمشي العَربجي وهو يَرفع ثَوبه بيَده، دَليلاً عَلى القوّة وتَهجيد النَّاس، ومِن مَزايا العَربجة أن يَكون سروال السنّة عَريضاً، حتَّى يُرفرف أثناء المَشي، أمَّا الحِذَاء المُفضل لَدى العَربجي فهو «الزّبيري أو بَاتا»، بشرط أن يُلبس بطَريقة خَاصَّة، حيثُ يدخل نصف رِجْله فَقط بينما النّصف الآخر يُلامس الأرض، تَأكيداً لالتصاق العَربجي بالأرض..!

أمَّا القَاموس اللغوي، فهو أبرز مَا يُميّز العَربجي، حيثُ لَه مَعجمه الخَاص، وإليكم بَعض المُفردات التي يَستعملها العَربجي، حيثُ يَقول: (هسهسة = يعني وناسة)، و(اعطه من الرخيص = يعني اكذب عليه)، و(البني = يعني البنات)، و(فتيت = يَعني لاعب كُرَة قَدَم فنّان)، و(استكوزا = يَعني الشّيء الجَميل)، و(أروح ملح = يَعني أذوب)، واغدي كشنة = يَعني أروح وطي)، و(كنديش = يَعني البنت الجميلة)، و(ازبدها = يَعني قُل زبدة الكَلام)، و(اسحب عليه = يَعني اتركه وابحث عَن غيره)، و(سياحي = يَعني الشّيء التَّافه)، و(روّقنا = يَعني اتركنا بحَالنا)، و(اطلع مِنها = يَعني كُن بَعيداً)، و(أنت جنط = يَعني أنت غَبي)، وهُناك كَلِمَات كَثيرة مِثل: (صح عليك، وزاحف، وأموت يا شيخ، ونفقع، وزلابه، وتلايط، ومهايط، وادعس، ودوس، وسنايدي، وعلى شحم، وضف وجهك)… إلخ…!

حَسناً.. مَاذا بَقي..؟!
بَقي القَول: هَذه صَفحة مُختصرة عن سيرة العَرابجة لا العَرافجة، أتمنَّى أن أعود إليها مَرَّة أُخرى، لأُعطي هَذا النَّوع مِن البَشَر مَا يَستحقونه مِن القَدْر والتَّقدير..!.

أحمد عبد الرحمن العرفج
Arfaj555@yahoo.com

http://alweeam.com/2011/07/09/%d8%a7...8%d8%ac%d9%8a/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفهوم العرفجي للشخص العربجي ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: رواق الفنون و الآداب :: الحكايات والأمثال-
انتقل الى: