بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 الدوخلة ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: الدوخلة ..   الإثنين مارس 04, 2013 7:34 am

الدوخلـــــة




الدوخلة في لهجة أهل القطيف تعني السلة أو القفة وهي وعاء من الخوص يستخدمه المزارع ليأكل منه التمر، في مزرعته أو بستانه، حيث يعلقه على جدار الكوخ بواسطة عصا. وتستخدم هذه الدوخلة للزراعة أو أي وعاء آخر كعلبة فارغة من علب الطعام المحفوظ أو سلال الخوص الصغيرة لكن يراعى أن تكون في حجم يستطيع الطفل أن يحملها معه.

يستذكر أهل القطيف أن «وقت عمل الدوخلة يكون مع انطلاق الحجاج لقضاء مناسك الحج أي في شهر شوال حيث كانت معظم القوافل تنطلق براً وتحتاج لوقت طويل للوصول إلى مكة». فكانت النسوة يصنعن الدوخلة لأطفالهن ليستذكروا بها الحاج الغائب حيث كان الطفل يردد أهزوجة «حبيبي غايب مكة» عند ريّها، فيرتبط بعلاقة جميلة مع هذه النبتة. ويردد الأطفال الأناشيد عند سقيهم لها ومنها:


دوخلتي حجي به
حجي به حجي به
إلى مكة اغدي به
اغدي به اغدي به
يا مكة المعمورة
المعمورة المعمورة
فيها السلاسل والذهب
والنورة والنورة
‘شربي من عين خايس
خايس خايس
إشربي من الطوايس
الطوايس الطوايس
طوايس بيت الباشا
الباشا الباشا
يا منفر الحشاشا
الحشاشاالحشاشا
وياسلوقة العيد
العيــد العيـد
اتوديني ابعيد
ابعيـد ابعيـد
إتلبسه اثياب المحرمة
واتلبسه اعقال اجديد
اجديــد اجديــد



وكانت تتم زراعة حبوب الشعير أو الحبة حمرة، أو أي من الحبوب في «الدوخلة» التي تملأ بالطين والسماد من روث البقر أو الغنم، لكي تنمو بسرعة وتسقى يومياً لتواصل نموها حتى يوم العيد. وهناك من يصنعها من سعف النخيل التي تباع في سوق الخميس بالقطيف.

وتشكل رعاية الطفل بنفسه لدوخلته جزء مهم من هذه العادة، إذ انه سيحرص كل الحرص على ريها وتعليقها في مكان معرض للهواء الطلق وتصله الشمس بشكل مباشر. كما يتابع بشكل يومي نموها ويصل بعضهم إلى حدّ إحصاء عدد أوراقها. ويعتني الطفل بدوخلته ويحافظ عليها وذلك من خلال سقايتها بالماء وتعريضها للشمس بشكل يومي حتى موعد توديعها ورميها في البحر ظهر يوم عيد الأضحى المبارك، فهو على الرغم من كل العناية التي أبداها بالدوخلة يكون مستعداً للتضحية بها ويرميها بنفسه في البحر متمنياَ بهذه التضحية عودة الحجاج سالمين. ويعتبر المحافظون على هذه العادة أنه بذلك تنمو في نفوس الأطفال روح المحافظة على ممتلكاتهم ورعايتها وكذلك التعود على التضحية من أجل الآخرين حتى بأغلى ما يملكون.

ويطلق على الدوخلة أسماء مختلفة في بعض المناطق حيث يسميها الناس في صفوى والجارودية « اسْعِــنــّة »، وتستبدل كلمات الأهازيج فعوضاً عن «دوخلتي حجي بي»، يقولون «اسعنتي حجي بي، اسعنه اسعنتي حجي بي. لا من إيجي حبيببي. حبيبي رايح مكة. مكة المعمورة فيها السلاسل والذهب والنورة. اسعنتي اشربي ماي. اشربي من ماء زمزم، اشربي من الطوايس».

وفي معظم دول الخليج تسمى الدوخلة «الحية بية»، وهو تقليد شعبي يحتفل به في يوم التاسع من ذي الحجة، أي يوم عرفة، ومنهم من يحتفل به يوم عيد الأضحى. ويقال بأن أصل «الحيّه بيه» هي «الحجي بيجي» كما في اللهجة العامية لأهل قطر والبحرين والإمارات، أي الحاج سيعود أو إنها تعني الحجة والمقصود القفة الصغيرة التي يقوم الأطفال بزرع البذور فيها. وفي الكويت أيضاً يسموها حجة، إنما يلفظونها «حية» ويوم رمايتها يقولون « يا حيتي، يا بيتي، حي (حجي) لأبوي، حي (حجي) لأمي، سبع حيات (حجات)».

ويقال أن البعض أسموها «الضحية» والحجة وهناك من يسميها حجية وحاجية. وهناك مراسيم خاصة تبدأ منذ يوم زراعة النبتة، فكانوا يقولون عند ريّها:«أشربي من ماي زمزم، وأشربي من قطرة الدم»، ومنهم من يقول «ضحيتي ضحيتي، حجي بي حجي بي، إلى مكة إلى مكة، زوري بي زوري بي، وأشربي من حوض زمزم زمزم، وأشربي من نقعة الدم الدم، وزوري القبة المعمورة المعمورة، فيها السلاسل والدهب والنورة والنورة، فيها اعبيد ربي ربي يعشعش الضحايا، الضحايا الضحايا». والبعض يقول:«اشربي يالحاجية، اشربي من بير زمزم، اشربي يالحاجية، اشربي من قطرة الدم».

كما يردد بعض الأطفال أرجوزة ريّ أخرى «ياحيتي يا بيتي، راحت حيه، وجات حيه.. يا حيتي، غديتج وعشيتج يوم العيد لا دّعين علي.. حيه بيه، راحت حيه وجات بيه ..ياحيتي غديتج وعشيتج ونهار العيد قطيتيج ..مع السلامه يا حييتيه».

ولعل مشهد تجمع الأطفال بعد الغذاء في يوم العيد والذي تكرر هذه السنة، هو من أبدع المشاهد التي يجتمع فيها الأطفال في مهرجان تراثي، وقد ربط كل منهم «دوخلته» بخيط وأمسك بطرفها ويقفون مجموعات على شاطئ البحر أو بالقرب من إحدى عيون المياه الجوفية في الأماكن البعيدة عن البحر ثم يرمونها بعد أن يضعوا فيها بعض الرز، وهناك من يضع بقايا العظام من وجبة العيد أو حتى جزء من الوجبة نفسها.

وعلى الشاطئ تبدأ الأهازيج المنوعة للدوخلة، ويقال أن الأهزوجة أصلها حوار يدور بين الطفل الذي زرعها وبين الدوخلة أو «الحية بيه». فيكون الحوار عبارة عن طلب الطفل من نبتته أن تكون شاهدة لها وألا تدعُ عليها وهذا معنى «لا دَّعين علي»، لأن الصغيرة قامت بتغذيتها «غديتج، وعشيتك» ، ثم تُذكر الصغيرة حيتها بأنها مع رعايتها لها إلا أنها سترميها في البحر وهو ما تعنيه كلمة «قطيتيج».

وأثناء الغناء يحرك الأولاد دواخلهن يمنة ويساراً وفق إيقاع الأغنية ثم يلقون هذه الأوعية بما فيها من زرع في البحر، أو من المكان المرتفع طالبين أن تتحقق أمنياتهم بقدوم العيد. فالأهزوجة فيها توسل وتذكير بأن الطفل قام بواجب الإكرام لهذه الدوخلة فأعطاها من غدائه وعشائه وبالتالي يطلب منها أن يكون يوم العيد يوم سرور وليس حزن لعدم رجوع حجاجه بالسلامة .

ومن الأهازيج التي تقال:
دوخلتي حجي بي
حجي بي حجي بي
لامن يجي حبيبي
حبيبي، حبيبي
حبيبي رايح مكة
مكة، مكة
أومكة المعمورة
المعمورة المعمورة
فيها السلاسل والذهب والنوره
النوره، النورة
حجيت بش ييمة
ييمة ييمة
راويتش قبر محمد
محمد محمد
صلوا عليه وآله
ياليتها لومية
مزروعة في البستان
يقشرها عبد الله
وياكلها سلمان
سلمان يابو جوخة
يمراطن العجمان
طلوا خواتي طلوا
شوفوا البحر طميان
شوفوا شراع أبيي
ابيض من القرطاس
شوفوا شراع العدو أسود من الطفو
عندي طويرٍ احمر
وأسكره بالسكر
وسكر على سكر
وغضارتين صيني
يارب تهديني
وأحج بيت الله
وأقرأ الفلافيني
يا ميقعةالمحلب
خليني بتدحلب
بدحلب الصواني
ياسلوقة العيد العيد
ودي أبيي بعيد أبعيد
أو حججية أوزورية
أو جيبيه بالسلامة
سلامة الغنامة



وفي أهزوجة أخرى تتغير بعض الكلمات فيقال «دوخلتي دوخلتي حجي بي حجي بي حجي بي، وريتها حبيبي حبيبي حبيبي، حبيبي راح لمكة لمكة لمكة، ومكة المعمورة المعمورة لمعمورة، فيها السلاسل والذهب ونوره ونوره ونوره، حجيتك يا يمه يا يمه يايمه، راويتك قبر محمد محمد محمد، اصلي عليه وآله وآله، مشيت أنا وراها وراها، واحسب لخطاها خطاها، خطاها حبيب رمان رمان، من رمان البديعه بديعه، زهراء وديعه وديعه».

ومن أهازيج «الحية بيه» يوم رميها يردد الأطفال «حيـّه بيـّه راحـت حيـّه ويـات حيّـه، على درب الحنيـنيـه، يـا حيّتـي حيّـي بـي، بيـت مكـه دقـي بـي، أشـربي من مـاي زمزم، وادعـي لديارنـا تسلـم، حيّه بيـّه راحت حيّـه ويـات حيـّه، على درب الحنـينيـّه، وش تاكلـون لحم طيـور، وش تشربون نقطة عسل، يارب أعيادنـا دوم مّتابعـة، وفرحة عدونا في البحر طابعة، عشيتـج غديتـج نهار العيد لا دعّين عليه، مع السلامـة يا حيّتيـة أمنتج الله وابـري ذمّتيـه».

وهناك نص آخر يقول «يـا حيّتـي حييّناك، عشيناك وغدّيناك، وليلة العيد، على الرملـة رميناك».

والبعض في البحرين يقول «الله وياش ياضحيتي، الله وياش ياضحيتي، حلليني وابري دمتي، حلليني وابري دمتي». ومنهم من يقول:«مع السلامة يا ضحيتي، مع السلامة يا ضحيتي، حلليني وابري دمتي، حلليني وابري دمتي».


عبير جابر

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدوخلة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: رواق الفنون و الآداب :: اللهجات والأهازيج-
انتقل الى: