بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:30 am


أعمارها تتعدى الـ100 عام أحياناً :
4 مليون نخلة عدد نخيل الأحساء




14-12-2009 10:57

( حساكم - عايدة الصالح )
المواطن بالمملكة والخليج ارتبط وجدانياً بالنخلة وبثمرها غذاء تراثياً لا يستغني عنه في كل مراحل العمر وعلى كل المستويات الاجتماعية، وللنخلة نصيب كبير من العناية والاهتمام على المستوى الرسمي والأهلي، وعشق المزارعين لنخيلهم صُنفت فيه الكتب ونُظمت فيه القصائد وكُتبت عنه روايات لطيفة.. هنا نتحدث عن النخلة عموماً وفي واحة الأحساء خصوصاً.

النخيل ثروة وتراث:

فرحان العقيل مدير العلاقات العامة بهيئة الري والصرف بالأحساء يقول (للجزيرة): في الأحساء يرتبط الموروث والكثير من العادات والتقاليد والحرف ونمط البناء بالنخلة باعتبارها الحاضر الأقدم في هذه الواحة العريقة التي تعد أكبر واحة في العالم لامتداد أشجار نخيلها على مساحة ربما تزيد على 20 ألف هكتار تحتضن قرابة 4 ملايين نخلة

وحسب الكتاب الوثائقي الصادر عن وزارة الزراعة وكذلك بعض المزارعين فإن هناك 400 صنف معروفة في المملكة. وتمر النخلة في نموها بمراحل منها الفسيلة والغرس والقوة.

أمراض النخيل:

تصاب النخلة بالكثير من الأمراض بسبب الآفات والأحوال الجوية وتتشكل لدى المزارعين خبرات ومهارات فائقة في التعامل مع أمراض النخيل ومعالجتها بالطرق البدائية وكذلك باستخدام المبيدات والمعالجات الكيميائية كما هو الحال في غالب الأمر الآن حيت الدراسات العلمية المتعددة التي تولي النخيل اهتماما بالغا باعتبارها تشكل جانبا مهما من اقتصاديات الدول، ومن الأمراض المعروفة محليا آفة حلم الغبار أو الغبير وكذلك سوسة النخيل الحمراء التي تعد الآن أشرس ما تواجهه أشجار النخيل في المنطقة وسببها حشرة حادة تسكن جذع النخلة وتقضي علي قامتها بهدوء وصمت إلا أن جهود وزارة الزراعة تتصدى بمهارة بالغة لهذه الحشرة بالكثير من التدابير وقرارات الحجر لحجز الحشرة في منطقة محددة، وغير ذلك أيضا الكثير من الأمراض التي تصاحب النخلة.

وتحدث لـ(الجزيرة) عدنان العفالق مدير المركز الوطني لأبحاث النخيل بالأحساء عن الأمراض التي تصيب النخيل فقال: تصيب النخلة مجموعة من الآفات والأمراض أهمها:

- سوسة النخيل الحمراء: وهي اخطر الإصابات الحشرية التي قد تفتك بالنخلة.

- (الحفار) ويصيب ساق النخيل، والعذوق والسعف، وكذلك النمل الأبيض والدوباس (المن)، وغيرها من الآفات.

العناية بالنخلة:

وعن اهتمام الأحسائيين بالنخيل قال لـ(الجزيرة) عبد الحميد الحليبي شيخ سوق التمر بالأحساء: لقد زرت مواقع كثيرة عرفت اهتمامها بالزراعة كصعيد مصر وتونس وغيرها فلم أشاهد عنايتهم بنخيلهم مثلما يعتني أهل الأحساء بنخيلهم بل حتى في المملكة واعتقد أن لا أحدا في العالم يدلل ويعتني بالنخلة مثلهم من تسميد وطريقه جني الثمار وغيرها بل إن نخيلها تتميز عن سائر النخيل بجذعها المتناسق ذي الشكل الجميل فيحلق جذعها بطريقة لا يقوم بها إلا مزارعو الأحساء.

وأشار العفالق إلى كيفيه عناية المزارع في الأحساء بنخيلهم واهتمامهم بها بقوله: اعتناء المزارع الأحسائي بالنخلة يمر من خلال عدة مراحل هامة لخدمة النخلة تمتد طوال العام والتي تبدأ بالتكريب وتنتهي بالجني (الصرام)..

مستقبل صناعة التمور:

هشام بودي مدير جمعية النخلة يقول لـ(الجزيرة) عن مستقبل صناعة التمور: عطفا على القيمة الغذائية التي تختزنها مكونات التمور ووفرة إنتاجها في المملكة الذي قد يصل في السنوات القادمة إلى المليون طن من مختلف الأصناف إضافة إلى ارتباط هذه الثمرة بالموروث الفكري لدى عموم المسلمين كثمرة مباركة تحث على تناولها سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في كثير من المناسبات تتصدر التمور قائمة الطعام على الموائد في مختلف الأقطار الإسلامية، هذا إلى جانب إمكانية دخول التمور كمادة أولية في الكثير من الصناعات الغذائية حسب الواقع والكثير من الدراسات التي تهتم بأجرائها المراكز البحثية المتخصصة وهو ما يبشر بمستقبل واعد وكبير لاقتصاديات التمور في المملكة التي تعد الآن من طلائع دول العالم في مجال إنتاج التمور فيلاحظ الجهد الكبير والممارسات المستمرة رسميا ومن الهيئات والجمعيات المتخصصة للوصول بالتمور السعودية إلى العالمية من خلال تكيف التصدير وفتح مجالاته من خلال الاتفاقات الدولية التجارية للمملكة مع دول العالم كسلعة إستراتيجية إلى جانب الاهتمام بأساليب الإنتاج وجودته وتطوير أنماط التعبئة والتغليف وصياغة أساليب تسويقية متنوعة لهذا الغرض من خلال الحضور المكثف في المعارض الدولية التجارية وكذلك تخصيص جناح خاص للتمور في المهرجانات الثقافية السعودية التي تقيمها وزارة الثقافة والإعلام، أيضا سبق لحكومتنا الرشيدة اعتماد التمور السعودية كهدايا رسمية في المناسبات.

الخدمات التي تقدمها الدولة:

ويشير فرحان العقيل مدير العلاقات في هيئة الري والصرف بقوله: تولي الدولة اهتماما بالغا بالنخيل باعتبارها جزءاً مهما من منظومة الاقتصاد فقد أنشئ مبكرا في الأحساء مشروع الري والصرف الذي دشنه جلالة الملك فيصل عام 1392هـ كأكبر مشاريع الري في الشرق الأوسط ويوفر المياه بأسلوب مقنن لمزارع المنطقة التي يربو عددها على أكثر من 24 ألف حيازة وآلت مهمة إدارة المشروع لاحقا إلى هيئة الري والصرف بالأحساء التي تهتم الآن بتوفير المياه من المصادر الطبيعية وغير التقليدية باستخدام مياه الصرف المعالجة ومياه الصرف الزراعي بكميات تتجاوز 100 مليون متر مكعب سنويا أيضا تهتم الهيئة بتعميم نظم الري الحديث المرشدة للمياه وتشجيع المزارعين للعمل بها.

كما يقدم مصنع تعبئة التمور التابع للهيئة أسعارا تشجيعية للمزارعين الموردين لتمورهم للمصنع في حال تطبيق تلك النظم المرشدة حيث يصل سعر الكيلو الواحد إلى 5 ريالات.

والمصنع يقدم إنتاجه كاملا والبالغ 25 ألف طن كمساعدات عينية من التمور المعبأة وفقا لأحدث طرق التعبئة في العالم يقدمها للمحتاجين داخل وخارج المملكة محققا هدفين مهمين أولهما دعم المزارعين المحليين ودعم برنامج الغذاء العالمي كمساعدات وهدايا باسم مملكة الإنسانية.

كذلك أسست في الأحساء مؤخرا جمعية النخلة بهدف إيجاد منافذ تسويقية لكميات التمور المنتجة محليا دعما للمزارعين.

وأنشأت الهيئة كذلك المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور بالأحساء لخدمة قطاع النخيل على مستوى المملكة ولتوعية وتأهيل المزارعين في مجال احدث تقنيات زراعة النخيل وإنتاج التمور تنفذ العديد من الأيام الحقلية بمناطق مختلفة بالمملكة وبمشاركة اغلب فئات المزارعين. واليوم الحقلي يتمثل في دعوة المزارعين لحقل احدهم وتقديم عرض حول الموضوع مشفوعاً بنقاش عام يتبعه جزء تطبيقي داخل الحقل ويهدف المركز من خلال هذه الأنشطة إلى المساهمة في تمكين المزارعين من الوصول لإنتاج التمور ذات الجودة العالية والتي تعتبر شرطا أساسيا في اقتحام الأسواق الوطنية والعالمية.

ويتطلب إنتاج هذه الجودة للتمور الإلمام والتحكم بالعديد من التقنيات الزراعية التي تساهم الأيام الحقلية في إيصالها للمزارعين.

- وتبذل كذلك العديد من الجهود لتأهيل الباحثين والمرشدين والفنيين من موظفي وزارة الزراعة لتمكينهم من الإلمام بالتقنيات الحديثة لزارعة وإنتاج التمور وتسويقها عبر الدورات التدريبية وورشات العمل والرحلات الدراسية التي تنفذ بالمركز.

- وتشمل أنشطة التأهيل تنظيم دورات تدريبية متخصصة خارج المملكة تستهدف تطوير القدرات العلمية للباحثين وفي هذا الإطار تم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية.
http://hassacom.com/news.php?action=show&id=4180

تم إضافته يوم الإثنين 14/12/2009 م - الموافق 27-12-1430 هـ الساعة 1:57 صباحاً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:33 am

مدينة تمور بريدة تستقبل إنتاج 5 ملايين نخلة
و700 مليون ريال إيرادات متوقعة لمزارع الأحساء


شبكة الاحساء الاخبارية - ناصر الرشيدي، عدنان الغزال
شهد سوق مدينة التمور ببريدة تواجد عدد كبير من المتسوقين والمستثمرين من أنحاء المملكة، وبعض تجار التمور بدول الخليج العربي و بعض الدول العربية لتأمين طلباتهم من التمور لشهر رمضان. ويستقبل السوق إنتاج أكثر من خمسة ملايين نخلة منتجة في الفترة مابين أغسطس وأكتوبر، حيث يجني المزارعون محاصيلهم خلال تلك الفترة ليتم بيعها.

وحسب التقارير اليومية المعدة من قبل اللجان العاملة بالسوق فقد تجاوزت أعداد السيارات الواردة للسوق 1300 سيارة باليوم، ومن المتوقع أن يصل عدد السيارات خلال الأيام المقبلة إلى ما يقارب 2500 سيارة، علماً أنه تم تخصيص 40 مساراً داخل السوق لسيارات البيع.

وشهد السوق ارتفاعات في أسعار الشراء والصفقات اليومية التي تتم في ساحاته، حيث كثرت طلبات الشراء على أنواع مختلفة من التمور، والتي يشكل صنف السكري أعلاها، كما أنه يحتل المرتبة الأولى من بين التمور الواردة من المزارعين.

وقال المدير التنفيذي لمهرجان تمور بريدة الدكتور خالد النقيدان إنه من المتوقع أن يشهد السوق حركة تداولات كبيرة للتمور خلال الأيام المقبلة، و بتواجد أكثر من المشترين من خارج المنطقة، متوقعا أن يكون المعروض أقل من حجم الطلب في السوق مما يحافظ على أسعار التمور وعدم هبوطها حتى مع انتهاء الأيام العشرة الأولى من رمضان، والذي سجل تراجعا في أسعار الموسم المنصرم.

و نفى أن تكون هناك عملية حجب لكميات التمور من قبل التجار أو المزارعين، مشيرا إلى أن الكميات التي ترد للسوق كبيرة جدا، ولكن حجم الشراء العالي في السوق جعل هناك ارتفاعاً في الأسعار بشكل يومي.

ووصلت إيرادات سوق بريدة ما يقارب الخمسة ملايين ريال يومياً حسب الإحصاء المعد من قبل دلالي السوق، ويتم استهلاك أكثر من 85 في المئة من الإنتاج داخل المملكة فيما تشكل صادرات التمور نسباً قليلة جدا من الإنتاج تصل إلى 15 في المئة من حجم الإنتاج الذي يصل إلى مليون طن بحسب تأكيدات وزارة الزراعة، ويصل إنتاج منطقة القصيم إلى 160 ألف طن من كميات التمور المنتجة في المملكة.

إلى ذلك قدر باعة ومزارعون في محافظة الأحساء أن يحقق موسم "تمور" مزارع واحة الأحساء العام الحالي، إيرادات تصل إلى 700 مليون ريال، خلال الموسم الحالي، الذي يمتد لأكثر من 80 يوماً.

وانطلق أول من أمس ، موسم التمور في سوق الأحساء المركزي، واستبشر المزارعون بالأصناف المبكرة ، والتي منها الشيشي والغر والحاتمي، بينما هناك أصناف أخرى لا تزال موجودة على أشجار النخيل، أهمها صنفا "الخلاص" و"الرزيز".

ويحتل صنف "الخلاص" مكانة كبيرة بين المزارعين والمستهلكين نظراً لجودة ثماره، ويتوقع البدء في جني صنف "الخلاص" خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وقال شيخ التمور في سوق الأحساء المركزي عبدالحميد بن زيد الحليبي لـ "الوطن" إن الطاقة الإنتاجية للتمور في مزارع الأحساء هذا العام تقدر بـ 100 ألف طن من مختلف الأصناف.

وأضاف أن متوسط سعر الطن الواحد المصنع لن يقل عن 7 آلاف ريال وذلك لجودة تمور الموسم الحالي، بجانب خلوها من الأوبئة والأمراض والإصابات الحشرية، لافتا إلى أن تمور مزارع الأحساء أكثر اصفراراً وأكبر حجماً، وتلك الميزتان تعتبران فارقتين بالنسبة للتمور الأحسائية عن غيرها، بالإضافة إلى تزامن وصوله إلى الأسواق مع دخول شهر رمضان المبارك.

وأكد أن رجال أعمال ومستثمرين خليجيين يمثلون 11 دولة، عقدوا صفقات بملايين الريالات، وتم تصدير جزء من تلك الصفقات إلى بعض دول الخليج، وأستراليا والبرازيل وموريتانيا وإريتريا، لافتا إلى أن شهر رمضان المقبل سيستحوذ على 70% من إجمالي الطاقة الإنتاجية من تمور الأحساء.

http://hassacom.com/news.php?action=show&id=1204

تم إضافته يوم الجمعة 14/08/2009 م - الموافق 23-8-1430 هـ الساعة 12:01 صباحاً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:34 am


تجار تمور الأحساء يطالبون البلدية بتوفير الخدمات..والغش التجاري يقضي على «الخلاص»






حساكم - عبد اللطيف المحيسن
مازال تجار التمور من خارج الأحساء ينتظرون من أمانة الأحساء التحرك السريع من أجل تخصيص أرض لنقل التمور إلى سوق الأحساء حيث تذمر عدد كبير منهم لعدم وجود اماكن مخصصة لنقل التمور للرياض ونجران وغيرها من مناطق المملكة وأشاروا الى ان السوق يحتاج الى الكثير من التطوير لدعم حركة التجارة بالمنطقة.

مبالغ باهظة
في البداية يقول سالم العنزي وراشد اليامي من تجار التمور انهم يعملون على نقل التمر من خلال تأجير سيارات كبيرة لنقلها الى الرياض وفترة النقل تأخذ اكثر من اسبوع مما يعني انه سيعمل على تجميع التمر في منطقة واحدة الا ان البلدية تقوم بمنع تجميع التمر مما يكلفنا مبالغ باهظة جدا وكثيرا من الجهد والمال .

بدون مسجد
ويشير ناصر الودعاني من تجار التمور إلى عدم وجود أى خدمات تذكر في المنطقة أو مسجد للصلاة ولا حتى استراحات أو دورات مياه والوضع القائم غير آدمى بالمرة ونضطر للصلاة في العراء من جهة اخرى تنظر وزارة الزراعة التحقيق في الشكوى المقدمة من قبل تجار الاحساء من التمور المختلطة (الخليجية) بعد ان قام دخلاء بتعبئة التمور من نوع الخلاص من خارج المنطقة في مصانع غير رسمية.

غش التمور
وقال شيخ التمور بالاحساء عبدالحميد الحليبي انهم رفعوا شكوى لمعالي وزير الزراعة بعد غزو تمور من نوع الخلاص (خليجية) للاحساء بواسطة تجار حيث يصل سعر المن منها 1000ريال يقوم من خلالها البعض بتعبئتها على انها تمور سعودية من الاحساء رغم انها مجهولة المصدر والهوية وتعبأ بواسطة مصانع غير معروفة وتضر بسمعة تمور الاحساء.

واضاف الحليبي ان الخوف ان تختلط هذه التمور مع بعضها مما قد يتسبب في فوضى سوق التمور وبالرغم من ذلك فتمور الاحساء قادرة على التماسك بفضل جودتها وقوتها .

انخفاض الاسعار
وقد اكدت مصادر انخفاض اسعار التمور بسبب وجود هذه الظاهرة في الفترة الاخيرة حيث وصل سعر تمر الخلاص الجيد الى 1100 ريال للمن فيما يسعى وزير الزراعة الى التدخل من اجل الكشف عن اسباب هذه الظاهرة.

وكشف مدير عام مديرية الزراعة في محافظة الأحساء . المهندس صالح الحميدي في وقت سابق عن ان التوقعات الإحصائية لإنتاج المملكة للتمور سيصل في العام 2010م الى مليون طن والأحساء تعد من اهم المناطق الزراعية في المملكة كونها تمتلك أكثر من 30 الف حيازة زراعية على مساحة تقدر بـ 10 آلاف هكتار وامتلاكها لحوالي 3 ملايين نخلة الأمر الذي يجعلها مهيأة لزيادة انتاج التمور خلال الفترة المقبلة , مضيفا ان المملكة تعد من أكثر الدول إنتاجاً للتمور في العالم, حيث تبلغ المساحة المزروعة 141 ألف هكتار تحتوي على 21 مليون نخلة يبلغ إنتاجها 884 ألف طن ويشكل إنتاج وتصنيع واستهلاك التمور دوراً بارزاً في البنية الاقتصادية الزراعية السعودية بنسبة 13 بالمائة من الناتج المحلي وتتميز المملكة بالظروف المناخية الملائمة لزراعة النخيل كما وصلــت صادرات المملكة من التمــــور خلال عامي 2002-2003م إلى 33.5 ألف طن وهو ما يوازي 3.9 بالمائة من الإنتاج الكلي كما يوجد ما يقارب 50 مصنع تمور تستوعب 70 ألف طن من إجمالي إنتاج التمور أي حوالي 8 بالمائة من إنتاج المملكة.
http://hassacom.com/news.php?action=show&id=1992

تم إضافته يوم الثلاثاء 15/09/2009 م - الموافق 26-9-1430 هـ الساعة 12:50 صباحاً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:34 am



التجار يحتكرون الرطب والتمور للتحكم بأسعارها في رمضان





شبكة الاحساء الاخبارية - سلطان الطولاني
ترتبط المواد الغذائية من منتجات التمور بأنواعها المختلفة ارتباطا وثيقا بشهر رمضان المبارك مثل كثير من المواد والمنتجات الاستهلاكية التي يزداد الطلب علىها نظرا لاعتبارها وجبة أساسية على مائدة الإفطار ولكن اللافت للانتباه هو احتكار بعض التجار لأجود الأصناف ذات الدرجة العالية قبل دخول الشهر الفضيل للمضاربة فيها والتحكم في سعرها لاستنزاف جيوب المستهلكين .

(اليوم) تجولت داخل سوق التمور في الدمام لاستبيان الحقائق حول معاناة الأسر في الحصول على احتياجاتها بسبب الغلاء .

مضاربة
يقول عمر المغلوث : ترتفع أسعار الرطب والتمور تلقائيا في رمضان من كل عام رغم الوفرة الكبيرة من منتجات الرطب وتمور الخلاص والسبب في ذلك بعض التجار الذين يتحكمون بالسوق من خلال تخزين كميات كبيرة وطرحها بهدف رفع أسعارها من 10 ريالات لـ 30 ريالا، لذلك أطالب بتدخل حماية المستهلك بضبط السوق وحمايتنا من جشع التجار .

ويشير جعفر صالح إلى أن السوق متغير وغير ثابت فصندوق الرطب يباع بـ 10 ريالات وهو سعر مبالغ فيه ويجب أن يكون بسعر ملائم وأقل من هذا بكثير فلماذا كل هذا الغلاء ونحن من أوائل الدول انتاجا للتمر ؟

وأتمنى انخفاض الأسعار بصورة تفرح المواطنين خاصة ونحن على أبواب الشهر الفضيل .

احتكار الأجود
ويوضح جاسم محمد (بائع تمور) أن موسم الرطب والتمر بدأ منذ شهر ونصف وأكثر نوع يفضله الناس هو (الخلاص) خاصة المنتج في القصيم، والأسعار في الوقت الحالي تعتبر مناسبة لأن سعر صندوق الرطب بـ 10 ريالات (كيلو واحد) وأحيانا أبيع الصندوقين بـ 15 ريالا ويكون ربحي ريالا واحدا ، فإذا ارتفعت أسعار التمور فذلك بسبب التجار الذين يخزنون كميات كبيرة لتضخ في السوق بشهر رمضان بهدف الاستغلال والربح .

أما هاني المهري فيؤكد أنه قبل دخول رمضان تكون أسعار الرطب مناسبة ولن ترتفع لأنها بالأساس رخيصة والزبائن لا يرغبون شراءه إذا كان سعره غاليا جدا لذلك يحاول الباعة تصريف الرطب وبيعه بأسعار مرضية ، والإرتفاع سيكون فقط في التمور لأن التجار يخزنون منها النوعية الجيدة إلى أن يدخل رمضان ليرفعوا سعرها ويستغلوا حاجة الناس إليه .

تحكم ومنافسة
ويضيف موسى البريم (مستثمر) ان الخلاص يعتبر أفضل أنواع الرطب والتمور والذي يرغبه الناس بكثرة ، وكذلك الهلالي فهو غير موجود بالسوق وإذا توفر بالسوق سيكون سعر الصندوق بـ 40 ريالا .

وتحديد الأسعار هذا العام سيكون على حسب تقييم (السوم) في حراج الأحساء للتمور ويباع في الدمام بربح بسيط .

ويقول علي العباد مستثمر من الأحساء ان الرطب له أنواع كثيرة فكل ما كان ذا جودة عالية كان سعره أغلى والمتوفر حاليا نوع الخلاص ويباع منه الصندوق ما بين 10 – 12 ريالا ، فبعض التمور لم يأت موسمها بعد .
تم إضافته يوم الإثنين 10/08/2009 م - الموافق 19-8-1430 هـ الساعة 12:19 صباحاً
http://hassacom.com/news.php?action=show&id=1103

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:35 am



مدير عام المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور بالأحساء :
المركز يسعى إلى تحسين جودة التمور ورفع الإنتاجية




حساكم - عادل الذكر الله
أكد مدير عام المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور بالأحساء عدنان بن عبدالله العفالق أن استبدال نظام الري السطحي إلى نظام ري بالفوارات (ري موضعي) ينتج عنه توفير في كمية الري المضافة بنسبة تصل إلى 75 بالمائة وبين أن الري بالتنقيط خيار ملائم لري الفسائل حديثة الغرس في حال توافر المتطلبات المناسبة لتصميمه وتشغيله في ظروف واحة الأحساء. واعترف بأن منطقة التماس مع جمعية النخلة التعاونية بالمحافظة مريضة وأن المركز يسعى إلى تحسين جودة التمور ورفع الإنتاجية وخفض التكاليف وتنفيذ العديد من البرامج الإرشادية والتدريبية في مجال النخيل وأيام حقلية إرشادية يتم فيها دعوة المختصين والمزارعين بهدف إطلاعهم على احدث التقنيات المستخدمة في مجال زراعة النخيل والتمور. وقال إن قسم التسويق بالمركز يقوم بمتابعة مستمرة لأسعار التمور على مدار الموسم، وإعداد دراسات جدوى لتسويق التمور محلياً وعالمياً، وتاليا نص الحوار الذي أجرته اليوم مع مدير عام المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور بالأحساء:

• ما الإجراءات التي اتخذت لرفع جودة التمور ورفع الإنتاجية وخفض التكاليف، وماذا عن تطوير طرق التلقيح, الخف وأساليب الري والتسميد؟.

- تم إنشاء مختبر قسم الإنتاج بهدف إجراء الدراسات الفسيولوجية والمورفولوجية للثمار وأجزاء النخلة المختلفة، ويضم العديد من الأجهزة (مجهر رقمي لقياس حيوية حبوب اللقاح مزود بآلة تصوير، وأجهزة قياس السكريات، القوام، الحموضة، الملوحة، أفران، حاضنات ثابتة ومتحركة، جهاز لقياس مساحة الأوراق)، وفي دراسة لأثر الخف على إنتاجية وجودة الثمار أظهرت النتائج أن الخف من وسط العذق أدى إلى تحسن جودة ونوعية الثمار مع تحسين الإنتاجية الاقتصادية للنخلة.

وفي دراسة أخرى لأثر العلاقة بين عدد العذوق والسعف تبين أن أفضل نسبة هي (عذق واحد) مقابل 10 (سعفات) والتي أعطت زيادة في حجم الثمار ونسبة اللحم للبذرة, إضافة إلى ارتفاع محتواها من السكريات المختزلة وغير المختزلة. وتبين في دراسة لمقارنة التلقيح اليدوي بالميكانيكي أن أفضل نسبة لتخفيف حبوب اللقاح بالطحين في عملية التلقيح الآلي هي 1 (حبوب لقاح) الى 5 (طحين) للأصنـاف الشرهـة مثل (الخلاص، الشيشي، نبوت سيف), بينما نسبة 10 الى 1 تعتبر مناسبة للأصناف المعتدلة في احتياجاتها لحبوب اللقاح مثل (الرزيز، الهلالي) وهذه التقنية تقلل من الكميات المستخدمة في عملية التلقيح وبالتالي تقلل من التكلفة لشراء حبوب اللقاح.

والري والتسميد تبين أن الري بالتنقيط خيار ملائم لري الفسائل حديثة الغرس في حال توافر المتطلبات المناسبة لتصميمه وتشغيله. ففي ظروف واحة الأحساء يمكن الاكتفاء بأربع منقطات بمعدل تصريف 4 لتر/ساعة كحد أدنى لري الفسائل في السنة الأولى والثانية, وتزداد إلى ثماني منقطات في السنة الثالثة والرابعة ثم إلى عشر منقطات في السنة الخامسة وبنفس معدل التصريف، وذلك بهدف زيادة انتشار الرطوبة في التربة وخفض ساعات التشغيل لشبكة الري.

كما أظهرت نتائج تجربة التسميد البوتاسي على أشجار النخيل بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة التمر أن أفضل كمية هي إضافة 1-2 كغم من سلفات البوتاسيوم تضاف على دفعتين في شهر فبراير وأبريل.

• انتخاب فحول جيدة وتحديد أهم أصناف النخيل بالمملكة لدراسة جودتها وقدرتها التسويقية.. كم عددها ومواطنها وهل لها مثيل عالمي؟

- تم إنشاء حقل يشتمل على قرابة 100 فحل تم انتخابها من مختلف مناطق المملكة وفي حقل آخر انشئ في فرع المركز بالقطيف يوجد 22 فحلا, كما تم إنشاء 3 مجمعات وراثية لأهم أصناف نخيل التمر المحلية, الوطنية والدولية, وتقدر المساحة الإجمالية لهذه المجمعات بـ 80 ألف متر مربع وتضم حتى الآن 93 صنفاً جلبت من مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى حقل لأهم الأصناف المحلية والوطنية والدولية بفرع القطيف يشتمل على 24 صنف نخيل, مما يتيح المحافظة على هذه الأصناف وخصوصا النادرة منها وكذلك إجراء الدراسات الفسيولوجية, المورفولوجية والفينولوجية ومدى ملاءمتها للظروف المناخية المحلية, ومن ثم إرشاد المزارع إليها وتقديم اللقاح في أوقات الشح أو حتى توفير فسائل منها مستقبلاً.

كما تم إنشاء حقل نموذجي نسيجي لمختلف أصناف النخيل الوطنية والدولية بهدف تعريف المزارعين بالمسافات المثلى للزراعة, برامج الري، التسميد، الوقاية وخدمة رأس النخلة.

• قام المركز بالدراسات والأبحاث على الحشرات والأمراض التي تصيب النخيل والتمور وتطوير برنامج لآفات النخيل كم عددها وماذا عن أبحاث العلاج؟

- تم إنشاء بيت محمي محكم الإغلاق به عدد من فسائل النخيل بهدف دراسة سلوكيات الحشرات التي تصيب أشجار النخيل وعلى وجه الخصوص سوسة النخيل الحمراء.

كما تم تسجيل حشرة IPIAUALAX FASIDIATOR عائلةFAM : Braconidae رتبة order : hymenopter
كطفيل على حفار ساق النخيل ذي القرون الطويلة بمحافظة الأحساء وله قدرة عالية على تحديد مكان العائل في جذوع النخيل المصابة بدقة وحقن البيض على أو بالقرب من يرقات الحفار ثم يفقس ويتغذى عليها وهذا له دور كبير في مكافحة هذه الحفارات بيولوجيا.

ومن خلال دراسات مختلفة كدراسة أجريت من خلال فحص التمور الواردة لمصنع تعبئة التمور (التابع لهيئة الري والصرف بالأحساء) تبين أن الإصابة بفراشة التمر تزداد في التمور الورادة في نهاية الموسم، وينصح بالجني المبكر وعدم خلط التمور المتساقطة مع التمور السليمة وتخزينها في مستودعات مبردة ونظيفة بعد تبخيرها بغاز الفستوكسين.

وإمكانية القضاء على أطوار فراشة دودة التمر بتعريض التمر لأشعة الشمس المباشرة وذلك بوضع التمر في طبقة بسمك 5 – 20 سم ويغطى بالبلاستيك الشفاف لمدة ساعتين في منتصف النهار. وإمكانية القضاء على يرقات دودة التمر باستخدام أقراص الفستوكسين لمعدل ¼ قرص للمتر المربع بدلا من قرص كامل للمتر المربع كما هو متبع مما يقلل من الأثر المتبقي للمبيد ويقلل كذلك من التكلفة.

وفي دراسة لمعرفة وقت نشاط حفار عذوق النخيل تبين أن بداية ظهور الحفار في شهر مارس وعلى ذلك يوصى بوضع المصائد الضوئية ومتابعتها في هذا الوقت ولمدة خمسة شهور.

• تصميم وتنفيذ البرامج الإرشادية والتدريبية في مجال النخيل كم عددها وما ابرز موضوعاتها وأنجح توصياتها؟

- تم تنظيم أيام حقلية إرشادية تم فيها دعوة المختصين والمزارعين بهدف إطلاعهم على احدث التقنيات المستخدمة في مجال زراعة النخيل والتمور, كما حضر العديد من المهتمين من المزارعين والشركات الزراعية وأصحاب مصانع التمور في جميع مناطق المملكة.

ومن هذه الأيام الحقلية وشارك المركز بالعديد من المعارض الزراعية والتراثية والمهرجانات داخل وخارج المملكة وذلك من اجل التعريف بأنشطة المركز البحثية والإرشادية والفنية والتراثية من خلال عرض الملصقات العلمية والإرشادية، بعض المنتجات الثانوية للتمور، أصناف تمور وطنية ودولية، مجسمات إرشادية وبعض المشغولات الشعبية وكذلك إصدارات المركز من كتب ومطويات. منها المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية). بالإضافة الى عقد دورات تدريبية.

• هل هناك توثيق للمواد العلمية في مجال النخيل وتأسيس قاعدة معلومات وهل يمكن للمهتمين والمزارعين التعرف عليها من خلال موقع على الشبكة المعلوماتية العالمية وما الرابط ان وجد؟.

- تم تصميم قاعدة بيانات عن النخيل والتمور تشمل معلومات عن الباحثين المختصين، المراكز البحثية وملخصات للبحوث وجار العمل على جمع وتبويب البيانات اللازمة. وتهدف هذه القاعدة إلى تسهيل عمل الباحثين للحصول على المعلومات لإجراء الأبحاث والدراسات في مجال النخيل والتمور. ولدينا مشروع لتطوير المركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور بالأحساء بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو). وهناك تعاون آخر مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية (ايكاردا).

• هل لديكم أبحاث على الصناعات التحويلية الغذائية للتمور وأي الأنواع لها نصيب من ذلك؟.

- نعم وعلى سبيل المثال إنتاج عجائن التمور وقد تم دراسة لطرق تصنيع وخزن عجائن التمور تبين أن أفضل العجائن يمكن تصنيعها عند نقع التمور لمدة خمس دقائق في ماء عند درجة حرارة 25م° مع إضافة حمض الستريك بنسبة 0.5% وأن أفضل فترة صلاحية لحفظ العجينة تتراوح بين 5 – 7 أشهر عند درجة حرارة 25م°. كذلك هناك بحث لإنتاج الستريك اسيد من التمور وبحث آخر عن إنتاج بودرة التمر, والتي قد تدخل في كثير من الاستخدامات الغذائية.

ونظراً لوجود بعض الأكلات الشعبية والتقليدية التي لا تزال مرغوبة قام المركز بدراسة بعضها حيث أجرى المركز دراسة لطرق عمل حلوى الممروس تبين أن استخدام 50% من التمر منزوع النوى و50% من طحين البر لاقت قبولاً أعلى من المحكمين بالنسبة للطعم والنكهة والقوام.

• بكم يقدر سوق التمور في المنطقة، وهل رصدتم موسم بيع وشراء التمور وأسعاره على مدى عموم المركز، وأيها كان الأعلى؟.

- هناك تعاون قائم مع المصانع الاهلية حيث سبق وان تم دراسة بعض العبوات, علماً بان بحثا خاصا بدراسة العبوات قد بدأ وتم تأمين أجهزة عالية التقنية كجهاز تحليل وقياس القوام ونظن ان هذا البحث سيكون له اضافات مهمة كما سيتم تجهيز وحدة خط إنتاج متكاملة لخط تصنيع وتعليب التمور بهدف إجراء الدراسات اللازمة على التمور ومنتجاتها الثانوية. وتحديد الطرق المثلى لمعاملة أصناف التمور المختلفة, كما تم تجهيز المختبر بأحدث الأجهزة بهدف إجراء الدراسات لإدخال التقنيات الحديثة في تصنيع التمور والمنتجات الثانوية، كما يقوم المختبر بإجراء التحاليل المختلفة على التمور (تقدير السكريات، تقدير النشاط المائي للأغذية، نسبة الرطوبة، درجة اللون، تقدير الحموضة، الاختبارات الميكروبولوجية، وكما ذكرت تقدير القوام).

• بماذا توصون جمعية النخلة لتطوير مهرجان النخيل والتمور بالأحساء، وهل ترى تضافر جهود الجمعيات من أجل مهرجان وطني للتمور في المناطق المنتجة بعيدا عن التنافس التسويقي وإنما إلى هدف أسمى وأكبر من ذلك وان تتبنى ذلك اللجنة السعودية للنخيل والتمور بمجلس الغرف السعودي؟.

- جمعية النخلة جمعية متخصصة وتحتوي على أعضاء ذوي تخصصات ومستويات عالية من الثقافة والإطلاع والتجربة وبالتالي لا أظن أننا سنوجه إليهم توصيات محدُدة، ولكن من باب الاقتراح يمكن أن يكون شعار المهرجانات أكثر شمولا لترشيح سوق التمور بالأحساء أن يكون مناسباَ ليلتقي البائع والمشتري من داخل الوطن وخارجه وخاصة دول الخليج التي يعتبرون الأحساء هي الأقرب إليهم فلا ينبغي الاقتصار على الأصناف المحلية أو المنتجين المحليين.

• ما تطلعاتكم المستقبلية للمركز وأبحاثه المتميزة ?.

- تطلعات عالية جداً ونتطلع إن شاء الله لحل المشاكل الأبرز في طريق زراعة النخيل والعناية بها والعمل على إيجاد طرق عملية ومقبولة لتحسين جودة التمور السعودية واختبار أصناف جديدة يمكن أن تنتج في المملكة وبطريقة اقتصادية، ومن طموحاتنا إيجاد حل لمشكلة تسويق الفسائل عن طريق إقامة أبحاث حول طرق مناسبة لمقاومة الإصابة داخل الفسيلة مع سلامة الفسيلة وكذلك إقامة دراسات على تحسين طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء حيوياً أو كميائياً.

ونتمنى أن تكون هناك علاقة وثيقة جداً بين جميع العاملين في قطاع النخيل والتمور لرفع كفاءة كل جهد يبذل من أجل هذا الوطن العزيز على قلوبنا.
تم إضافته يوم الجمعة 18/09/2009 م - الموافق 29-9-1430 هـ الساعة 1:11 صباحاً

http://hassacom.com/news.php?action=show&id=2061

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:35 am



رئيس جمعية النخلة التعاونية بالأحساء :
الحد الأدنى لــ « الخلاص» 5 ريالات والإغراق الإماراتى وراء انهيار الأسعار ( لقاء )




حساكم - عادل الذكرالله
أكد رئيس جمعية النخلة التعاونية بالأحساء وليد بن حسن العبدالله العفالق أن نسبة الرضا عن أداء الجمعية لا تتجاوز 60 بالمائة وأن المهرجانات المقبلة ستكون بحال أحسن مؤكدا ان الجمعية ستضاعف الصرف على القنوات الاعلامية المتعددة لانها تستهدف ابناء المملكة والخليج واكد رفضه دمج اللجنة الزراعية بلجنة النخيل وعبر عن استيائه من اغراق السوق الأحسائي بتمور دولة الامارات العربية المتحدة واعرب عن تطلعه لمعالجة ذلك ودعا للاستثمار في مجال الزراعة والصناعات التحويلية واكد ان دور الجمعية تشجيعي وليس منافسا للمستثمرين.. وطالب فى حوار مع «اليوم»، صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة الشرقية بتعجيل قرض الجمعية والبالغ 88 مليون ريال لاقامة 8 ثلاجات لمستودعات تستوعب 30 الف طن من التمور ويعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وفق تقنية التبريد المفاجئ واكد معارضته لاقامة مهرجان وطني موحد للتمور مشيرا الى تقديم الجمعية خدمة جديدة اعتبارا من العام المقبل للمساهمين تتمثل في رش مزروعاتهم لحمايتها من الآفات الزراعية، كما تناول مزيدا من المحاور وعلق عليها وكانت البداية حول أداء الجمعية الوليدة..

60 بالمائة
جمعية النخلة التعاونية بالأحساء وليدة.. فهل مجلسكم راض عن أدائها وماذا تحقق وتفخرون به؟

- نسبة الرضا عن اداء الجمعية لا تتجاوز 60 بالمائة بسبب بطء الإجراءات الطويلة في معاملتنا مع قرض صندوق التنمية الزراعية وذلك لإنشاء المستودعات وسيقرضنا الصندوق 88 مليون ريال ولن يدخل الصندوق كشريك ولا يمنح القرض نقدا بينما يسدد للمستفيدين وفترة السداد من 10 إلى 25 عاما مع مهلة التنفيذ ومهلة التشغيل ويتراوح تنفيذنا وتشغيلنا 3 سنوات ولا وجهة إلى الحصول على تسهيل من البنوك المحلية او الدولية ومع تحول البنك الزراعي إلى صندوق وعملا بقرار مجلس الوزراء لإقراض الجمعيات الزراعية والسمكية والبيطرية فإن ذلك قد يسهم في تعجيل القرض الذي نتأمل الاستفادة خلال العام المالي الحالي خاصة واننا أنهينا كافة المتطلبات.

زيادة الأعضاء
كم عدد المؤسسين وقيمة رأس المال وهل يسمح نظام التأسيس بزيادة عدد أعضاء الجمعية العمومية ومتى تعقد الجمعية العمومية وفي النظام كيف تحسب الدورات للمجالس في الجمعية وعدد أعضاء المجلس الحالي قليل والبعض لا يقيم في الأحساء فكيف تنظر للتعديل أم الاستمرار بمجلس ناقص؟

عدد المؤسسين كان 20 والآن 200 مساهم وطبقا لنظام الجمعيات ليس محددا برأس مال محدود وإنما مفتوح وقيمة السهم ألف ريال وأعلى مساهم 50 ألف ريال وهي مفتوحة لجميع الفلاحين وعقدت جمعية عمومية تأسيسية وقريبا تعقد الجمعية العمومية لعرض الميزانية والمصادقة على الحساب الختامي والتشاور في الخطط التطويرية وكل 4 سنوات تعقد الجمعية العمومية لانتخاب اعضاء المجلس ومجلسنا بالتزكية ومجلس أداة تأسيسي أنا وعبدالله الحبيل وعبدالعزيز محمد العفالق وهشام الجبر وأعضاء المجلس لا يقل عن 5 واثنين احتياط ونحن الآن 7 ويتزايد بشكل فردي.

زعزعة الثقة
الجمعية التعاونية الزراعية وجمعية تسويق البيض متعثرتان أومتوقفتان فما إجراءاتكم الاحترازية؟

- لابد ان تركز الجمعية على مشروع حيوي وهام وكبير يصعب على الفلاح تنفيذه وإذا الجمعية لا تستطيع تلبية ذاك الطموح فان ثقة الاعضاء تتزعزع وذلك ما حصل مع جمعية البيض لان المزارع يتمكن من توزيع البيض ولذا فان مشروعنا الحلم سيعزز موقف الجمعية ويجعلها فاعلة على مستوى الخليج حيث تبلغ طاقته 30 ألف طن وعلى احدث طراز والتقنية كيماوية في السابق والتعقيم وتم إيقاف ذلك في أوروبا وأمريكا والمعتمد حاليا نظام التجميد المفاجئ لتصل درجة الحرارة إلى 18 تحت الصفر للقضاء على الآفات وتتم العملية خلال ساعات وبدأ التنسيق مع شركة الكهرباء لوضع ذلك في خططها وبوابات الدخول هوائية والتحكم بالرطوبة والحرارة وتحت الخرسانة لعزل الحرارة القادمة من الأرض ولم تستخدم في الشرق الأوسط سوى لدينا حيث الانطلاقة بـ 8 ثلاجات.

تقاطع الأهداف
أنت رئيس لجمعية النخلة ولجنة النخيل بالغرفة وعضو اللجنة الوطنية للنخيل في مجلس الغرف.. أين تتقاطع الأهداف وأين تتوازى وما أوجه التضاد وأيهما يسير وفق طموح بوخالد؟

- لجنة النخيل مع المجلس السابق ومع المجلس الجيد وهناك تكامل وتعاون بين الجمعية والغرفة والأهداف متشابهة ونظام الغرفة يعطي مساحة أوسع في التشكيل بينما نحن نمثل الفلاحين وجمعيتنا إحدى مؤسسات المجتمع المدني تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية وتتضافر الجهود لعمل منظومة ولجنة الغرفة لها تمثيل حكومي وشبه حكومي ومن القطاع الخاص المهتم والممارس للزراعة.

لجنة عامة
هناك من ينادي بدمج أهداف ومهام اللجنة الزراعية بالغرفة مع لجنة النخيل.. فما موقفك؟

- اللجنة الزراعية هي عامة وتشمل الثروة الحيوانية والسمكية وتلك دائرة كبيرة والنخلة لها خصوصية ولذا لا أرى دمج اللجنتين.

مهرجان جيد
كيف تقيم مهرجان النخيل والتمور خاصة وقد طوفت به الجمعية 3 مواسم وماذا عن النسخة الرابعة وبماذا تعد الفلاحين والمتسوقين بالأحساء والخليج؟

- الحمد لله المهرجان الثالث جيد ومقره رائع ونشكر أمانة الأحساء على الرعاية الحكومية ووعدت الأمانة بمنح نفس المقر ونأمل أن ترتفع ميزانية المهرجانات في نسخه القادمة وونتطلع الى حملة تسويقية واعلامية على مستوى المملكة والخليج وسنبدأ مبكرا للموسم المقبل ونحن موعودون بدعم حكومي وبعد انتهاء المشروع سيكون مقر الهرجان دائما والحراج هناك بالقرب من الجرن ويوصل اليه الطريق الدائري للاحساء الذي يربط طريق الخليج بطريق الرياض والدمام ويمكن البيع جملة للتجار وفي ذلك تطوير لاداء السوق الأحسائي وللمساحة الكبيرة دور في ذلك كما سيدعم بشاشات بورصة وموازين دقيقة وسندات مالية آلية وإحصاء يومي وسنوي وسماسرة مدربين وفق دورات يخدمون الفلاح واجرتهم بالنسبة المئوية من الصفقات او المبيعات وهناك فرص وظيفية موسمية والقيمة الأدنى سيحدد بعد التصنيف وتلتزم بشرائه للمحافظة على سعر عادل للفلاح يوازي جهده وليس مضطرا للبيع لاننا سنخزن محصوله برسوم رمزية مشجعة للأعضاء من الفلاحين.

إغراق الإمارات
الرضا ليس كبيرا عن أسعار التمور هذا العام.. فماهو السعر العادل الذي يوازي جهد الفلاح؟

- الحد الأدنى للخلاص الجيد 5 ريالات ويرتفع والسعر العادل هو 8 ريالات وهناك تذمر كبير هذا العام من انخفاض التمور بسبب إغراق الإمارات بتمور من الموسم الماضي ومبردة ورديئة وتدخل كتمر أعلاف من الحدود في منفذ البطحاء ولا يوجد شفافية وتنسحب الأسعار على ما يشاع وسنصنف التمور وفق نخب أول وثان وثالث وطعم تمر الأحساء لا يتكرر لأنه الأطيب إلا من النخلة التي فسلت بالأحساء والآن لا حماية للمنتجات بين دول الخليج وننادي بالتبادل التجاري وفق تمور مصنفة وتراقبها التجارة وحماية المستهلك او مصنعة أما تمور (الحويل) تستخدم كعلف للمواشي فتدخل مجففة ومفرومة وتعبأ في أكياس.

صناعات تحويلية
مصنع حكومي واحد ومصانع أهلية عدة.. كم تعطيها من عشرة في الجودة وتلبية رغبات المستفيد وهل أسهمت في رفع الاسعار؟

- كميات التمور المصنعة قليلة والصناعات التحويلية ونتطلع لمصانع اكبر وعجينة التمور مطلوبة في الأسواق ولن نقوم بهذا الدور لأننا غير منافسين بل نناشد ونشجع ونعد الجميع بالتخزين والدعم المطلوب من اجل الجودة العالية.

ممارسات بدائية
هناك ممارسات بدائية في كنز التمر على مرأى من مرتادي السوق.. أين أنتم من وقفها أو التنسيق مع الأمانة؟

- تلك الممارسات سوف تثار مع لجنة النخيل في الغرفة بمراقبة ذلك وحمايتها من الغش وتعبئة التمور اليدوية في أجواء صحية منعا للتلف أو التسمم لا سمح الله.

توحيد الجهود
تتطلعون لمدينة تمور والأمانة تسير في هذا الاتجاه فما مدى التنسيق ومن سيسبق؟ وهل هناك محاكاة أو تقليد لمدينة تمور القصيم التي تبنتها أمانة المنطقة؟

- الجهود موحدة مع امانة الأحساء ولن يكون هناك سوقان وهناك إشراف على خدماتنا من قبل مسئولي الأمانة وفق شراكة إستراتيجية.

كراتين موز
فرضت عبوات كراتين موز.. أليس هناك فكرة لعبوات مصنعة حرفيا أو آلياً خاصة وأن المراحل تلقت لكمة قاضية وخرجت عنوة من الإنتاج؟

- كرتون الموز غير مناسب والعبوات البلاستيكية مناسبة وديمومة الاستخدام وجار إعداد دراسة لشكل تسويقي لصندوق يعقم ويخزن.

ضغط مرتفع
هل برامج معالجة نقص المياه مجدية على الأمدين القصير والطويل وما تقييمك لتغطية القنوات المكشوفة؟

وزارة الزراعة تسعى إلى برامج وعي للترشيد وهيئة الري والصرف وتغطية القنوات وإيصال المياه وفق مواسير بضغط مرتفع ويوقف الهدر من خلال القنوات والقضاء على كمية 50 بالمائة بين تسرب وبخر وأنهت مناطق زراعية ووعد الوزير وهناك تعجيل في المشروع ينتهي قبل 10 أعوام وقريبا تم طرح مشروع منطقة الحارة الزراعي والجمعية تسعى مع الهيئة وصندوق التنمية الزراعي لتسهيل عملية منح قروض زراعية لعملية التحول من الري بالغمر إلى الري بالتنقيط وهي غير مكلفة وهذه توفر 80 بالمائة من الري بالغمر ويوفر الوقت والطاقة الكهربائية وانعدام الحشائش وتوفر في كمية الأسمدة العضوية وسهولة كمية المياه لكل نخل حسب الحاجة.

تباين المواعيد
مهرجانات عدة يتركز غالبها في القصيم تحتفي بموسم جني ثمار التمور.. فما تعليقك على من ينادي بمهرجان وطني للنخيل والتمور في جميع المناطق؟

- ننادي بمهرجانات وتنسيق لتعم الفائدة في الوقت والإعلام ولست مع الفكرة بمهرجان وطني للتمور والتنسيق مطلوب لتباين مواعيد الجني.

تراجع السوسة
سوسة النخيل والغفار وغيرها من الآفات.. ما دور الجمعية في مكافحتها وهل دور وزارة الزراعة وهيئة الري والصرف يكفي؟

- انخفضت نسبة الاصابات بسوسة النخيل 15 بالمائة ونأمل مواصلة تلك الجهود ودورنا يتمثل في الرش وعلى اثر ذلك تم تسليم 3 مكائن رش وتعيين الكادر وتدريبه مع بداية السنة الهجرية المقبلة والتعيين بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية والخدمة لأعضاء الجمعية وفق رسوم رمزية.

تنظيم الاستراحات
الاستراحات انتشرت بالواحة.. كيف ستحمون النخلة من الهجمة الشرسة والتعاطي مع الواقع القسري؟

- الاستراحات تحتاج لتنظيم حتى لا يستهلك الماء وحماية البيئة وسيثار ذلك في لجنة النخيل بالغرفة لتضافر الجهود.

مستقبل واعد
كيف هو حال النخل ومساحة الزراعة ومستقبل الأسعار والصناعات التحويلية والتعبئة والاستراحات والمهرجانات عام 2020م؟

- ينتظرنا مستقبل واعد وأنا استثمرت في هذا المجال وهناك وعي والبحوث من الجامعة والزراعة ومركز البحوث تؤكد ذلك ومركز «تميز» التابع لجامعة الملك فيصل بالأحساء لهم توجه جيد وهناك خطط واعدة ببحوث كافة الاتجاهات التسويقية والوقائية والتطويرية ولان الفسيل موجود بأسعار منافسة بالمنطقة فان زراعة الانسجة لم تجد رواجا والأنسجة ناجحة للنادر من اصناف النخيل للإكثار منها وعدد اصناف التمور بالأحساء 73 صنفا والمركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور التابع لوزارة الزراعة يعملون لتوثيق الحمض النووي لجميع الأصناف وأخيرا أدعو الفلاحين للمساهة في الجمعية وتقديم المشورة واطلاعنا على تطلعاتهم ومن لديهم أفكار لمنتجات تحويلية فاننا على اتم الاستعداد لتدارسها معه والجمعية ستساعد على تبني مشاريعهم والأفكار لتعم الفائدة وحتى الأمهات إذا كان لديهم أي خلطة خاصة للأكلات الشعبية ننتظرها عن طريق الموقع الالكتروني ونرحب بالعنصر الرجالي لزيارتنا في موقعنا ببرج الملحم وسنخدم النخلة حتى آخر رمق في حياتنا تأسياً بالقول المأثور «أكرموا عمتكم النخلة».
تم إضافته يوم الثلاثاء 27/10/2009 م - الموافق 9-11-1430 هـ الساعة 8:57 مساءً
http://hassacom.com/news.php?action=show&id=3054

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:37 am

نخيل الأحساء:
السوسة الحمراء فتكت بها والخرسانة حاصرتها والفلاح بحاجة لمن يسوق محصوله




شبكة الاحساء الاخبارية - صــالح المحيـسن
تنتج المملكة العربية السعودية من التمور ووفقاً لإحصائية عام 2007 م 976 ألف طن ، وذكرت الإحصائية ذاتها أن المنطقة الشرقية تنتج 144 ألف طن ، ووفقاً لإحصائية تقديرية لعام2008 م فواحة الاحساء التي تمتلك أكبر عدد نخيل ليس في المملكة وحسب، وإنما في العالم، فإنها تنتج لوحدها سنوياً نحو 100 ألف طن من التمور، لكن المعلومات تشير إلى أن جزءا كبيرا من هذه الإنتاج الوفير يذهب علفاً للحيوانات نظراً لعدم توفر العناصر القادرة على تسويقه، فيما تشير المعلومات إلى أن 80 % من تلك الكمية تستخدم وتسوق محلياً فيا لا يسوق في إلى خارج المحافظة سوى 20 % فقط ، ومن بين التمور التي تنتجها الاحساء من بينها الخلاص الذي يعد أجود أنواع التمور على الإطلاق في المملكة والخليج .

ولكن رغم هذا الإنتاج الغزير ظل الفلاح في الاحساء يكابد ويصارع العديد من المنغصات التي فتكت بمحصوله ومصدر رزقه الوحيد، لكن ليس ببعيد عنه اهتمام كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعاه الله الذي لم يغفل عن رعاية هذا الفلاح ودعمه ، فأمر بزيادة كمية التمور التي يشتريها مصنع تعبئة التمور ليرفع بعدها سعر شراء كيلو التمور إلى خمسة ريالات ، كل ذلك ليقف مع المزارع ويدعمه ويحفزه على أن يعمر الأرض ويحافظ على محصولنا الزراعي الإستراتيجي أو ( بترولنا الحلو ) !!


نخيل الاحساء والآفات

تقسم العوامل المحددة لزراعة النخيل وإنتاج التمور في الأحساء إلى : عوامل غير حيوية (عوامل الطقس ، التلوث البيئي ) ، وأخرى حيوية وتشمل ( الحشرات والمسببات المرضية البكتيرية والفطرية والفيروسية وأشباه الفيروسات وكذلك الآفات الحيوانية مثل القوارض والعناكب وغيرها) والتي تزداد أعدادها يوماً بعد يوم نتيجة للحجر الزراعي الذي نسمع عنه ولا نرى له أثراً يذكر ومن المؤسف جداً أن كل ما يدخل بلادنا من آفات وأمراض نباتية يصعب التخلص منه بل يصبح مستوطناً أصيل في بيئتنا الزراعية كسوسة النخيل الحمراء التي دخلت في عامها ال 22 ولا أمل يلوح أمام عيون مزارعي النخيل في واحتنا الأحساء بالخلاص منها بل صار المزارع يتحسر على أيام ما قبل السوسة مسلماً ومستسلماً سائماً من برامج الوزارة للمكافحة التي أصبحت وباعتراف مسئولي الوزارة عاجزة حتى عن اللحاق بجحافل السوسة التي شملت نخيل الواحة من مدينة العيون شمالاً حتى هجرة الغويبة جنوباً ومن أقصى نقطة في الغرب مروراً ببساتين الوسط حتى أقصى الشرق ، كما لم تنجو حتى النخيل المزروع داخل البيوت ،الأمر الذي جعل من المستحيل أن نجد بستانا يخلو من نخلة تحتضر ،كما أصبح منظر قطع النخيل المصابة بين البساتين أمراً مألوفاً على الرغم من وصول آلات الفرم التي جلبت مؤخراً للواحة بعد أن تشبعت أرضها بآلاف الأطنان من المبيدات الحشرية التي يفوق ضررها السوسة نفسها . وأما عن أضرار الآفات الأخرى فهي مؤثرة جداً إما تؤثر على استمرارية النخيل في البقاء أو تسبب نقصاً حاداً في المحصول.

هذا العمر الطويل لفتك هذه الآفة الشرسة ، يثير علامات التعجب والاستفهام في ظل وجود مركزان متخصصان لأبحاث النخيل والتمور في الاحساء ،الأول تابع لجامعة الملك فيصل والآخر تابع لوزارة الزراعة تنفق الدولة عليهما ملايين الريالات في كل عام دونما أن يكون لهذين المركزين وما فيهما من دكاترة ومهندسين وأفراد من الفاو ( يدعون بالخبراء ) وتجهيزات ضخمة، لم يكن لكل أولئك دور في القضاء على هذه الآفة أو في الحد الأدنى في الحد من انتشارها، أو أداء دور إيجابي في جوانب أخرى هامة كالتسويق أوغيرهما !


الفلاح يئس من وزارته

إما عن ثقة المزارع في الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة إزاء تلك المعوقات والمشاكل : فمنذ زمن ليس بقريب قرر المزارع أن يواجه ذلك بنفسه بعد أن سئم من سماع إجابة مسئولي الزراعة المتكررة ( لا توجد إمكانيات، والمنطقة واسعة ومترامية الأطراف) كما أن مسئولي الوزارة أراحوا أنفسهم وألقوا باللائمة على المزارع حتى أصبح مشجباً تعلق عليه الهزائم الحقلية ) فهو الذي يشهر السلاح تارة في وجه المرشدين والعاملين في مكافحة السوسة وتارة يلحق بفرق العلاج بالعصي ؟ وهذا ما لا يتفق أصلا وطيبة ودماثة خلق فلاح الأحساء الذي تميز بها على مر العصور.

ويرى الكثير من أصحاب الاختصاص أنه كان حرياً بوزارة الزراعة أن تراجع برامجها في مكافحة الآفات الزراعية ومعوقات زراعة النخيل وإنتاج التمور قبل فوات الأوان .


الزحف الأسمنتي على حساب الرقعة الخضراء

لقد برز إلى السطح ومنذ فترة ليست بالقصيرة تحد خطيراً لا يقل ضراوة عن أضرار الآفات ظاهرة التمدد العمراني باتجاه بساتين الواحة (هذا يمثل كارثة ) حقيقية إذا استمرت حيث أن نهم حب المال الآتي من ريع إيجار الاستراحات أو المخططات السكنية يشجع مالكي النخيل على المبادرة بذلك لاسيما في ظل عدم الممانعة من قبل وزارة الزراعة بل الاكتفاء بالتفرج على تنامي هذه الكارثة . كما أن فرق عمل تمثل شبكة من العاملين مهمتها استخراج تراخيص البناء والتخطيط على أن هذه الأراضي غير صالحة للزراعة أو لا توجد بها مياه صالحة للري.

وينظر البعض إلى الاستراحات على أنها هدر للمياه بالاستخدام الكبير وغير المرشّد للمياه في برك السباحة والذي ينتهي بها الحال لمياه الصرف الزراعي. وبما أن هذه وحدات اقتصادية، وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى اهتمام سمو محافظ الاحساء الأمير بدر بن جلوي بهذا ، حيث أمر بتشكيل لجنة تضم عددا من الجهات الحكومية ذات العلاقة لدراسة أوضاع هذه الاستراحات لسن قوانين يمكن من خلالها ترشيد استخدام إما بالاستفادة منها أو بتدويرها ،وينتظر الجميع من هذه اللجنة الإسراع في بلورة هذه القوانين وتحويلها على أرض الواقع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل استنزاف المزيد والمزيد من المياه التي في الأصل شحيحة .


الاستراحات الزراعية والسياحة !!

البعض يرى في الاستراحات الزراعية بأنها ساهمت في إنعاش قطاع سياحي واقتصادي جديد يطلق النزل الريفية يعود بالمنفعة على أصحابها عبر السياح القادمين من خارج الاحساء وداخلها، هذا الأمر أحدث فورة لدى الكثير في إنشاء الاستراحات حتى وصل عددها إلى نحو 450 استراحة تشهد إقامة حفلات الأعراس، كما يقضي فيها البعض الآخر العطل الأسبوعية.

وفي الوقت ذاته يحذر البعض من خطر عشوائية هذه الاستراحات التي تتسم بأنها غير منظمة وغير خاضعة لإشراف الدفاع المدني ولا البلدية مما يوجد مخاطر عديدة تهدد السلامة والأمن.


معضلة تسويق تمور الاحساء

نجحت مناطق في المملكة في تسويق تمورها بشكل ممتاز، إلا أنه وفي الوقت ذاته يجمع الكل على أنه ورغم أن تمور الإحساء هي الأجود إلا أن اسواق التمور فيها تتسم بالعشوائية وعدم التنظيم ويسيطر عليها عدد قليل من المحتكرين الذين يقومون بشراء التمور بأسعار زهيدة ثم تتم إعادتها في أوقات أخرى مستغلين ضعف المزارع مالياً لاضطراره لبيع محصوله في وقت الحصاد، كما أنها تعاني من التمور المستوردة من خارج المملكة كالإمارات وعمان، ويعاب على الجمعية التعاونية في الإحساء أنها لم تخدم إلا عددا قليلا من المزارعين.


ما تحتاجه الاحساء لتسويق تمورها ؟

الدكتور عبدالعزيز الشعيبي يرى أن الاحساء بحاجة إلى حزمة من الخطوات العملية التنظيمية لتتمكن من إنقاذ تمورها من الكساد، وضمان تسويقه، وحدد تلك الخطوات في الآتي:

لجنة منظمة للأسواق ولدخول وخروج التمور.

تحديد الأصناف وشروط الجودة والتركيز على انتاج الأصناف المرغوبة عالمياً.

تفعيل جمعية لتسويق التمور بالأنظمة العالمية القائمة مثل جمعيات الحليب في ألمانيا وجمعيات البيض والحليب في الولايات المتحدة.

منع دخول أي تمور لا تخضع للجودة، ومنع تمور الإمارات والتي تباع بأبخس الأسعار كونها مدعومة وتؤثر على أسعار التمور في الإحساء.

دعم غرفة الاحساء لتنظيم مشاركة المنتجين في المحافل الدولية بعد توفر شروط الجودة العالية .


عناصر تحاصر الفلاح الأحسائي

سوسة النخيل الحمراء ،حلم الغبار ،نقص المياه ،الأجواء الخانقة والملوثة ،أسعار ميتة للتمر ، تمور رديئة مستوردة تغزوا الأسواق ،متابعة ضعيفة وغير منظمة للجهات ذات العلاقة لكل تلك المشكلات !!

بهذه العبارات اختزل فلاح الاحساء معاناتهم مع النخلة وتمورها ، وهي عبارات قصيرة لكنها حتماً تحتاج إلى سواعد متخصصة لعلاجها من جذورها .

د0 عبدالعزيز الشعيبي الاستاذ في كلية الزراعة في جامعة الملك فيصل وعبدالحميد الحليبي شيخ سوق تمور الاحساء اتفقا على أن تأثير العمالة الوافدة ينحصر في بيع البلح واتفقا على عدم وجود أي تأثير لهذه العمالة في وقت جني التمر ( الصرام ) كون المزارعين يشرفون على بيع تمورهم.

يشير البعض إلى أن مصانع تعبئة التمور تلعب دوراً ايجابياً في توفير الخدمة للمزارع الذي لا يستطيع الاستثمار في هذا المجال، ودعيا إلى ضرورة دعم المزارع وتسويق تموره عن طريق شرائها من الجمعيات التعاونية ودعم الصناعات التحويلية .

ويرى متابعون أن الحل لكل العناصر الضاغطة على الفلاح يتمثل في مساعدة الفلاح من قبل الجهات الحكومية وإنشاء جمعية تسويق تمور فاعلة تمثل المزارعين وتدافع عن مصالحهم و تحسن وضعهم التفاوضي، وأعرب أولئك عن امتعاضهم الشديد من الجمعيات التعاونية الزراعية في الاحساء التي لم تؤد دورها بالشكل المطلوب.

أمنية أخيرة همس بها فلاح أحسائي تمنى فيها أن تسلم هموم الفلاح لأصحاب الاختصاص الأكفياء والذين يجيدون العمل في الميدان، كما همس بأمنية أخرى دعا إلى ضرورة أن تسند مهام مكافحة السوسة العدو اللدود لنخيل الواحة إلى فريق جديد ربما يحمل معه أفكارا جديدة وعدم التوقف عند فريق اجتهد طيلة سنوات وقدم كل ما لديه ، فمنح الفرصة لمجموعة متخصصة وتملك خبرة أمر بات حتمياً الآن قبل الغد، فهل تجد همسات هؤلاء الفلاحين آذانا صاغية ؟!
http://hassacom.com/news.php?action=show&id=834

تم إضافته يوم الإثنين 27/07/2009 م - الموافق 5-8-1430 هـ الساعة 2:20 صباحاً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:37 am



الأحساء تطلق حملتها لإنقاذ 375ألف شجرة نخيل من السوسة الحمراء




( حساكم - ناصر الصويلح )
مديرية الزراعة بمحافظة الأحساء وفروعها بحملة شاملة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء في منطقة الغويبة ومزارع النخيل المجاورة لها، ضمن مشروع مكافحة سوسة النخيل الحمراء، الذي اعتمدته وزارة الزراعة.

وقامت المديرية منذ أيام بنشر 67 فرقة متعددة الأغراض مستهدفة مزارع منطقة الغويبة وما جاورها من مزارع النخيل لوجود مؤشر بارتفاع إصابتها بـ «بسوسة» النخيل .

«اليوم» رافقت كوادر الزراعة خلال الحملة وتابعت العديد من الأعمال التي يتابعها 150 مهندسا وعاملا فنيا وغيرهم من العمال. وقال مدير عام وزارة الزراعة فرع الأحساء المهندس صالح بن ناصر الحميدي ان مشروع الحملة على مستوى مزارع مناطق واحة الأحساء عامة ومزارع الغويبة وما جاورها بصفة خاصة، مشيرا الى أنها من المناطق المصابة إصابة كبيرة بحشرة سوسة النخيل «الحمراء» موضحا أن عدد المزارع المستهدفة 250مزرعة ، وعدد أشجار النخيل فيها تتجاوز 375 ألف نخلة. وكشف الحميدي أنه تم القضاء على أكثر من 300 ألف حشرة سوسة نخيل حمراء خلال الفترة الماضية داعيا المزارعين إلى التعاون مع فرق مكافحة السوسة وتقديم المعلومة لهم حتى تتم السيطرة على هذه الحشرة الفتاكة.

واشار الى استخدام طرق متطورة للحد من خطورة حشرة سوسة النخيل الحمراء مبينا أن من يبين الطرق استخدام المصائد الفرمونية لجذب الحشرة وهي عبارة عن مواد كيماوية خاصة تجذب الحشرة إلى مصائد خاصة تساعد على معرفة وجودها في المنطقة وتحديد أعدادها ضمن بيانات مراقبة دورية لهذه المصائد ومازالت الأبحاث جارية على مستوى الوزارة لاستخدام طرق أخرى من المكافحة مثل المكافحة الحيوية منوها الى توزيع أكثر من 800 مصيدة فرمونية على العديد من المزارع خلال الحملة .

من جهة أخرى أكد مدير مشروع مكافحة سوسة النخيل المهندس سعد العبدان ، أن استهداف مزارع الغويبة وما جاورها ، جاء بسبب وجود مؤشر إصابتها بسوسة النخيل الحمراء بنسبة كبيرة، بسبب عزلتها عن الواحة الزراعية في الأحساء ووجود العديد من المزارع المهملة من جانب أصحابها وعدم تعاونهم مع فرق مشروع المكافحة كاشفا أنها تعتبر بؤرا للإصابة بالحمراء ، وأن ما تم حصره خلال الأيام الماضية القليلة من المزارع المصابة تتجاوز 45 مزرعة ،.

وقال المسئول عن فرق الحملة المهندس موسى العليوي إن الفرق قامت بفحص أكثر من 157500ألف نخلة وجدت 1634نخلة مصابة ، ومعالجة 1164نخلة وإزالة 470نخلة مصابة .

وقال مدير عام برنامج مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء، المهندس محمود الشعيبي إن أعمال مكافحة سوسة النخيل انطلقت عام 1413هـ اثر اكتشاف أول نخلة مصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء .

وبين ان عدد العاملين في البرنامج، يزيد عن 400 شخص وعدد السيارات 130 سيارة تجوب الواحة والهجر التابعة لها لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء.
http://hassacom.com/news.php?action=show&id=5290


تم إضافته يوم الأحد 24/01/2010 م - الموافق 9-2-1431 هـ الساعة 12:03 صباحاً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:38 am



«واحة النخيل» صامدة... ومدينة تمور على الشاطئ

الإثنين, 14 يونيو 2010


الأحساء – جعفر عمران


لم تستقر الإحصاءات على رقم واحد لعدد النخيل في السعودية، فبعضها يشير إلى أن عددها يتراوح بين 20 مليوناً و23 مليون نخلة. إلا ان إحصاء صدر قبل سنوات، أشار إلى ان عددها في الأحساء يصل إلى زهاء 2.2 مليون نخلة، نحو نصفها من صنف «الخلاص»، الذي يحتل الصدارة بين نحو 400 صنف من النخيل التي تنتشر في مختلف المناطق الزراعية في المملكة. وإن تميزت كل منطقة بأصناف معينة.

ويقدر حجم إنتاج الأحساء من التمور بنحو 100 ألف طن سنوياً. إلا ان مزارعين أشاروا إلى ان إنتاج النخيل «يتفاوت بين عام وآخر، بنسبة تتجاوز 40 في المئة». ويقول عدنان المحسِّن (تاجر تمور): «إن من طبيعة النخلة، إذا ثقل حملها من التمور في عام معين، فإنه يقل في الذي يليه».

ولا تستقر أسعار التمور على سعر محدد، ما يؤدي إلى خسارة المزارعين في بعض المواسم. وتتدخل في ذلك أحياناً الأحوال الجوية، مثل الرطوبة الشديدة، التي قد تسهم في عدم إنضاج التمور، وبالتالي إتلاف جزء كبير من كمياته، إضافة إلى الحرارة الشديدة التي تتسبب في إنضاجه قبل وقت حصاده. وتتفاوت أسعار التمور في بداية الموسم بين 800 إلى 1500 ريال لـ «الخلاص» المنثور للمنّ الواحد (240 كيلوغراماً)، و400 إلى 700 ريال لـ «الشيشي»، وهو الصنف الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد «الخلاص». وتتصاعد الأسعار في نهاية الموسم، لتتجاوز 40 في المئة من سعره في أول الموسم.

ويعد موسم حصاد التمور فرصة للشباب الباحثين عن عمل، إذ تبدأ مصانع التمور في استقبال من يرغب في العمل، لتنظيف التمور من الشوائب. كما يقوم أصحاب مزارع التمور بتوظيف العاطلين للمساعدة في تنظيف التمور، وفرز الجيد من الرديء. وتقوم هيئة الري والصرف في الأحساء، بتقديم حلقات تدريبية للتبخير الحقلي للتمور لعدد من المزارعين، في مختلف المدن والقرى، بهدف «توعيتهم بأهمية إجراء التبخير الحقلي لمكافحة حشرات التمور». كما تنفذ حلقات تدريبية في سوق التمور، لحفظها وتجنيبها الإصابة بالحشرات، إضافة إلى تكثيف الإرشاد الميداني، وتقديم التسهيلات للمزارعين.

وللتمر قيمة غذائية واقتصادية أيضاً، إذ يشير مدير مركز أبحاث النخيل والتمور في جامعة الملك فيصل في الأحساء الدكتور عبداللطيف الخطيب، إلى أن «تناول مئة غرام من التمر، يمد الجسم بنحو 233 سعراً حرارياً، إضافة إلى أهميته كمصدر للطاقة، فضلاً عن قدرة المملكة على إنتاج 22 منتجاً سكرياً من التمور ومشتقاتها، والتوقف عن استيرادها.

ونتيجة للوفرة، يعاني منتجو التمور سنوياً من انخفاض الأسعار، لرغبة المزارعين في بيع تمورهم عند أول حصاده، رغبة في الكسب المادي، إذ ينتظرون قطف حصادهم عاماً كاملاً، وما يسهم في رغبتهم في بيع تمورهم على عجل، عدم قدرتهم على تخزينها وتبريدها، لافتقادهم إلى وسائل تبريد، ولعدم قدرتهم على نقلها إلى خارج الأحساء، لبيعها بسعر يفوق المحلي.

وتوقع عضو مجلس إدارة جمعية النخلة التعاونية المهندس مهدي الرمضان، «القضاء على المشكلات الاقتصادية التي يعاني منها المزارعون خلال العامين المقبلين. ومنها بيع المنتجات الزراعية، وأبرزها التمور»، موضحاً ان ما يعانيه المزارعون من «خسائر مالية تتكرر كل عام، بسبب عدم وصول منتجاتهم إلى الأسواق الخارجية، للحفاظ على القيمة السوقية لهذه المنتجات».






وأشارالرمضان، إلى أن تسويق المنتجات الزراعية هي «مشكلة وطنية، لعدم وجود شركات تسويق». وقال: «إن جمعية النخلة نفذت دراسة جدوى اقتصادية، لتوفير مستودعات تبريد، تستوعب 30 ألف طن من التمور، يستفيد منها أعضاء الجمعية، الذي يصل عددهم إلى مئة. كما أنها تكون متاحة للإيجار لمن يرغب من منتجي التمور».

وذكر أن «دراسات أخيرة أفادت أن تبريد التمور إلى درجة 18 تحت الصفر، يعمل على القضاء على الحشرات في التمور»، موضحاً أن «إنتاج الأحساء من التمور في السنوات الأخيرة بلغ مئة ألف طن»، متوقعاً أن يتم «توفير مستودعات التبريد خلال عامين ونصف العام، بعد رفع طلب لصندوق التنمية الزراعية، لإقراض الجمعية 60 مليون ريال، للبدء في المشروع الذي سيتم تنفيذه في مدينة التمور التي سيتم إنشاؤها على خط شاطئ العقير».


http://international.daralhayat.com/ksaarticle/152277

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:38 am


الزراعة

بالتعاون مع جامعة الملك فيصل والتمويل من سابك

إطلاق أول مشروع وطني لتسميد النخيل لتحسين نوعية المنتج من التمور (1-2)



ابن مزارع من الأحساء يتعلم من والده كيفية العناية بالنخيل
الرياض - رياض الخميس

يبدي المهتمون والمختصون في المجالات الزراعية بشكل عام ومجالات النخيل بشكل خاص اهتماما لواحد من المشروعات الإستراتيجية حيث تسلط (الرياض) الأضواء عليه ففي يناير1999م، وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مع جامعة الملك فيصل اتفاقية تمويل وتنفيذ المشروع الوطني لتسميد النخيل، ويتمثل دور شركة (سابك) في التمويل والمتابعة، فيما تقوم الجامعة بإجراء التجارب والأبحاث.

وتم تكوين فريق عمل علمي يضمّ مجموعة كبيرة من الباحثين لتنفيذ هذا المشروع الفريد، ويترأس الفريق حالياً الدكتور يوسف الدخيل، الأستاذ المشارك في الاستشعار عن بعد بقسم البيئة والمصادر الطبيعية بجامعة الملك فيصل، ومدير مركز الترجمة والتأليف والنشر بالجامعة حالياً، الذي سنحاوره في السطور المقبلة..





مزارع يروي تجربته للدكتور الدخيل




* في البداية.. حدثنا عن الوضع الراهن للنخيل في واحة الأحساء.

- تحتوي واحة الأحساء (شرق المملكة) على (1,Cool مليون نخلة تقريباً، تحتل مساحة زراعية تقدّر ب (9000) هكتار (الهكتار يعادل 10000 متر مربع). ويتميز تمر الأحساء بسمعة عالمية منذ قرون، فقد أشار إلى جودته الرحالة ناصر خسرو في كتابه المشهور (سفر نامه)، أثناء زيارته للمنطقة في منتصف القرن الرابع الهجري.
ومن أشهر تمرها (الخلاص) و(الرزيز).

* كيف تقيّم معرفة وخبرة المزارعين في واحة الأحساء؟
- قبل انطلاق مشروع الري والصرف في الأحساء، الذي يتبع حالياً وزارة الزراعة، تعايش المزارعون لقرون عديدة مع نظام طبيعي للري والصرف، ونظراً لكون الزراعة مهنة متوارثة، فقد انتقلت الخبرة بين الأجيال المتعاقبة فيما يتعلق بالعناية بأشجار النخيل.





د. يوسف الدخيل رئيس الفريق العلمي للمشروع




كانت مساحة الواحة الزراعية في العام 1960م، حوالي (6000) هكتار، وفي منتصف ستينيات القرن الماضي، تعرضت أراضي الواحة إلى ما يسمّى ب(التملّح)، أي زيادة نسبة ملوحة التربة عن المعدلات القابلة للزراعة، فبدأت جودة المحاصيل الزراعية تتدهور بشكل عام، لذا جاءت فكرة إنشاء مشروع حديث للري والصرف للحد من تدهور التربة، ومحاولة لرفع كفاية الإنتاج الزراعي، وشهد العام 1971م، بدأ تشغيل نظامي الري والصرف الحديثين.

ومنذ ثلاثينيات القرن المنصرم، شكّلت شركة (أرامكو السعودية) عامل جذب لأبناء المزارعين في الأحساء، وانصرف عدد منهم عن العمل في المجال الزراعي، بينما حافظت الفئة التي بقيت منهم على مهنة زراعة النخيل حتى اليوم، إلا أن الثورة الزراعية التي حدثت في المملكة في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينات من القرن العشرين الميلادي، أعادت للنخيل مكانتها، من خلال زيادة القروض والتسهيلات الزراعية آنذاك.

تحتل النخلة مكانة خاصة في حياة المزارع (الحساوي)، الذي يقوم بخدمتها بتفان وإخلاص، فهو يتعامل معها بشغف ومحبة على مدار العام، ففي الصيف تعطيه الرطب، وفي الشتاء تعطيه التمر، ومن سعفها تصنع السلال والأواني، ومن جذوعها تسقف المباني، وتوقد نار الطهي.






(سابك) خلال رعايتها ودعمها للمشروع




* ما آخر المعلومات عن إنتاج المملكة من التمور؟
- تتنج المملكة حوالي مليون طن من التمور سنوياً، ومن أبرز المنافسين على مستوى العالم الدول العربية الشقيقة، في مقدمتها مصر والعراق والجزائر.

*ما أهمية المشروع بالنسبة للمملكة بشكل عام، والقطاع الزراعي فيها بشكل خاص؟
- لا يخفى على الجميع شح الموارد المائية في المملكة، إلى جانب قلة المساحة الزراعية، وتدني المتوسط الإنتاجي لمحصول النخيل عن الدول الأخرى، فالنخيل هو المحصول الزراعي الأول والمناسب لظروف المملكة ومناخها، فإذا استطعنا من خلال المشروع تحسين النوعية ومضاعفة الإنتاج بالموارد المتاحة ذاتها، فيمكن اعتبار ذلك نقلة نوعية، وإضافة ذات قيمة تستحق الاهتمام والبحث.

فيما تتمثل أهمية المشروع للقطاع الزراعي في إعطاء التوصية السمادية السليمة، التي تعطي العائد الإيجابي المرجو منها، وتجنب سلبيات الإفراط والتفريط، وتحسين الإنتاج والمحافظة على البيئة، والحصول على أعلى عائد من المساحة الزراعية، وبالتالي المحافظة على الموارد المائية واستغلالها بكفاية عالية.

*كيف ولدت فكرة المشروع الوطني لتسميد النخيل؟
- بدأت فكرة المشروع انطلاقاً من قناعة مشتركة بين المسؤولين في جامعة الملك فيصل والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بضرورة خدمة هذه الشجرة المباركة، فالجامعة تملك الخبرات البشرية المؤهلة لإجراء أبحاث عالية المستوى، وذات مصداقية علمية باستخدام أحدث الأساليب والطرائق العالمية المعتمدة في أعرق الجامعات والمراكز البحثية في أمريكا وأوروبا، وتملك شركة (سابك) الكوادر البشرية المؤهلة لمتابعة مستجدات الأبحاث العالمية، والقدرة المالية لتمويل أبحاث من هذا النوع، فجاءت فكرة القيام بدراسة أفضل الأساليب العلمية لإضافة الأسمدة لأشجار النخيل في المملكة باسم (المشروع الوطني لتسميد النخيل)، يبدأ من الأحساء، ثم يشمل جميع مناطق زراعة النخيل وإنتاج التمور في المملكة.

ويهدف المشروع بشكل رئيس إلى إيجاد التوصية السمادية المناسبة للنخلة، بلفظ آخر، الغاية هي تقديم وصفة سمادية صحيحة - شبيهة بالوصفة الطبية أو الغذائية للإنسان – دون إفراط أو تفريط .

* ما الفرق بين السماد الطبيعي (البلدي) والسماد المعدني (الصناعي)؟
- السماد البلدي هو الناتج من مخلفات حيوانات المزرعة، مثل الأبقار والأغنام والدواجن الأخرى، وتخلط معه كمية من الرمل، أما الأسمدة المعدنية فتنقسم إلى قسمين، أسمدة بسيطة، تحتوي على عنصر غذائي واحد، ومنها الأسمدة الأزوتية، التي تحتوي على عنصر النيتروجين كعنصر سمادي، والأسمدة الفوسفاتية التي تحتوي على عنصر الفوسفور كعنصر سمادي، والأسمدة البوتاسية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم كعنصر سمادي. القسم الآخر يتمثل في الأسمدة المركبة، التي تحتوي على أكثر من عنصر غذائي، ومنها أسمدة أزوتية بوتاسية، وأسمدة أزوتية فوسفاتية، وأسمدة كاملة.

* ما الصعوبات التي واجهها المشروع في بداياته؟
- واجه المشروع تحديات عديدة، منها الحيازات (الأراضي) الزراعية الصغيرة، وصعوبة الوصول إلى المزارعين، وبناء جسور الثقة معهم، إلى جانب ضعف البرامج الإرشادية السابقة التي وجّهت نحو المزارعين، وعدم وجود بنية معلوماتية لجغرافية المنطقة.

* كيف وجدتم مساحات زراعية لتطبيق المشروع؟
- لقد عانينا كثيراً في إيجاد المزارع الذي يقبل بتسليم جزء من مزرعته لفريق من الأكاديميين لتطبيق المشروع، فبذلنا جهوداً لإقناعهم، ومن خلال تعاون المسؤولين في هيئة الري والصرف بالأحساء، أمكن إيجاد عدد كاف من المزارعين الذين اقتنعوا بجدوى المشروع.

* ما أبرز نتائج المرحلة الأولى للمشروع؟
- أثبتت النتائج الأولية لأبحاث المشروع أن التطبيق السليم للتوصية السمادية الصحيحة تؤدي إلى زيادة الإنتاج في منطقة الأحساء إلى ما يقرب من الضعف، إلى جانب تحسين جودة التمر.. فمثلا المزارع الذي تنتج مزرعته طنّاً واحداً من التمر في السنة، يمكن له من إنتاج طنّين بعد تطبيق التوصية السمادية التي نقدمها له، شريطة أن يطبقها بطريقة صحيحة، وفي وقتها الصحيح، وقد بيّنت النتائج أيضاً تحسّن صفات التمر، مثل زيادة الحجم، واصفرار اللون، وانخفاض نسبة البسر، وقلة وجود التقشر التي يعاني منها كثير من المزارعين في الأحساء، وكذلك بقية مناطق المملكة الأخرى، التي تنتج التمر بكميات كبيرة.

*أين تمت عملية تطبيق نتائج المشروع في المرحلة الأولى؟
- في البدء، اختيرت عدة مزارع بطريقة عشوائية موزعة على جميع مناطق مشروع الري والصرف بالأحساء، بالتعاون مع هيئة الري والصرف، أثناء ذلك، علم بعض المزارعين الآخرين بالمشروع وأهدافه، فتقدموا بطلب للجامعة لضم مزارعهم للعينة المختارة لتطبيق المشروع.

- ما مدى إمكانية تطبيق نتائج المرحلة الأولى على مناطق أخرى في المملكة؟
لقد قمنا بزيارة استطلاعية لمنطقة القصيم قبل انتهاء المرحلة الأولى في الأحساء، ووجدنا ترحيباً كبيراَ من أصحاب المزارع والمسؤولين الذين التقينا بهم. ويمكن تطبيق الأسلوب نفسه الذي اتبع في الأحساء في أي مكان، سواء في المملكة أو في العالم، من خلال إجراء مسح شامل لخصائص التربة، ومكونات أوراق النبات في البداية، ليتم بعد ذلك تقدير التوصية السمادية الخاصة بكل منطقة، فالنظام يعمل بأسلوب الزراعة الدقيقة، الذي يعني تحديد الحاجة بدقة وبطريقة صحيحة.
http://www.alriyadh.com/2010/07/04/article540568.html

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:39 am



مولته (سابك) بالتعاون مع جامعة الملك فيصل (2-2)

إطلاق أول مشروع وطني متكامل لتسميد النخيل لتحسين نوعية المنتج من التمور




د. يوسف الدخيل رئيس الفريق العلمي للمشروع
الرياض - رياض الخميس

استخدمت أحدث التقنيات في عمليات تحليل عينات التربة والنبات والماء، عبر أجهزة تحليل حديثة ومتطورة، مثل جهاز الامتصاص الذري، وجهاز التحليل الطيفي. كذلك تم توظيف تقنية تحديد المواقع، وتقنية نظام المعلومات الجغرافية لإنتاج أول خريطة رقمية لمنطقة الأحساء، إذ تم الرفع المساحي لقنوات الري وقنوات الصرف الزراعي بجميع فروعهما لأول مرة، وكذلك الطرق الزراعية جميعها، حيث كانت الخرائط المتوفرة لا تحمل مقياس رسم. وساعدت هذه التقنيات مجتمعة في التعرف على كافة خصائص التربة، وتحديد مواقع المزارع على الأرض بدقة متناهية حيث يبدي المهتمون والمختصون في المجالات الزراعية بشكل عام ومجالات النخيل بشكل خاص اهتماما لواحد من المشروعات الإستراتيجية وتسلط (الرياض) الأضواء عليه ففي يناير1999م، وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مع جامعة الملك فيصل اتفاقية تمويل وتنفيذ المشروع الوطني لتسميد النخيل، ويتمثل دور شركة (سابك) في التمويل والمتابعة، فيما تقوم الجامعة بإجراء التجارب والأبحاث. وتم تكوين فريق عمل علمي يضمّ مجموعة كبيرة من الباحثين لتنفيذ هذا المشروع الفريد، ويترأس الفريق حالياً الدكتور يوسف الدخيل، الأستاذ المشارك في الاستشعار عن بعد بقسم البيئة والمصادر الطبيعية بجامعة الملك فيصل، ومدير مركز الترجمة والتأليف والنشر بالجامعة حالياً، الذي سنحاوره في السطور التالية عبر الجزء الثاني من الحوار:

* ما المعدل الزمني الذي تستغرقه العملية منذ أخذ عينة التحاليل إلى إعطاء النتائج النهائية والتوصية السمادية؟
- تستغرق العملية تقريباً حوالي أسبوع من بداية استلام العينات من المزرعة (تربة ومياه ونبات)، وتجهيزها ثم إعطاء التوصية السمادية، ويعد مقدار الخطأ في النتائج والتوصية ضئيل جداً.

* ما المدى السعري المتوقع للرسوم المزمع تحصيلها مستقبلاً من المزارعين مقابل حصولهم على التوصيات السمادية؟
- هذا الأمر سيتم تحديده في وقت لاحق، بالتنسيق بين الجامعة و(سابك)، وبعد الانتهاء من أعمال المرحلة الثانية للمشروع وتقييم نتائجها، واعتمادها من قبل الطرفين.

* كم يبلغ عدد العاملين في فريق العمل؟
- يتكون فريق عمل المشروع من 17 شخصاً، منهم ثلاثة باحثين رئيسيين، ومثلهم باحثين مشاركين، وخمسة يعملون كمساعدي باحثين، إلى جانب ستة فنيين، وتزيد نسبة السعوديين على (60%) من مجموع العاملين في المشروع. ويحمل الباحثون درجة الدكتوراه في علوم التربة والمياه والجيولوجيا ونظم المعلومات، كما يحمل مساعدو الباحثين درجة الماجستير والبكالوريوس في العلوم ذاتها.

*ما أبرز تجهيزات مختبر أبحاث المشروع؟
- يحتوي مختبر أبحاث المشروع على كافة أنواع الأجهزة المعملية والتجهيزات الضرورية واللازمة لإجراء التحاليل المختبرية لعينات التربة والماء والنبات، وقد تم تأمين أغلبها في أوقات مختلفة من عمر المشروع، ولم يتبق إلا القليل، والذي نعمل على تأمينه قريباً جداً، حتى تكتمل المنظومة التقنية.

* ما التقنيات الحديثة التي تم استخدامها في المشروع؟
- استخدمت أحدث التقنيات في عمليات تحليل عينات التربة والنبات والماء، عبر أجهزة تحليل حديثة ومتطورة، مثل جهاز الامتصاص الذري، وجهاز التحليل الطيفي. كذلك تم توظيف تقنية تحديد المواقع، وتقنية نظام المعلومات الجغرافية لإنتاج أول خريطة رقمية لمنطقة الأحساء، إذ تم الرفع المساحي لقنوات الري وقنوات الصرف الزراعي بجميع فروعهما لأول مرة، وكذلك الطرق الزراعية جميعها، حيث كانت الخرائط المتوفرة لا تحمل مقياس رسم. وساعدت هذه التقنيات مجتمعة في التعرف على خصائص التربة كافة، وتحديد مواقع المزارع على الأرض بدقة متناهية. ومن التقنيات الأخرى المستخدمة في هذا المشروع تقنية الاستشعار عن بعد، حيث تمت الاستعانة بصور الأقمار الصناعية الحديثة في رسم الخرائط الحديثة، ودراسة مكونات سطح الأرض في المنطقة ومراقبة التغيرات عليها. كما تم استخدام البرامج الحاسوبية الحديثة في التحليل الإحصائي، وإيجاد العلاقة بين المتغيرات المتمثلة في خصائص التربة، ومكونات النبات، والإنتاج.

* حدثنا عن الحزمة الإلكترونية (فرح)؟ وهل تم حفظ حقوق الملكية؟
- الحزمة الاليكترونية (فرح) عبارة عن برنامج حاسوبي تم تطويره ضمن مخرجات المشروع لتقدير التوصية السمادية، وإعطاء وصفة متكاملة لحاجة النخلة من العناصر الغذائية، على هيئة تقرير مشابه لما تفعله بعض المراكز البحثية المعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي دول الاتحاد الأوروبي. وقد أعطي هذا الاسم اختصارا للأحرف اللاتينية (FRH)، ومعناها الاحتياجات السمادية لمنطقة الأحساء. ونعمل حالياً للحصول على براءة الاختراع، وقد لاقت نتائج المشروع استحسان الباحثين والعلماء الذين عرضت عليهم، وحصد المشروع جائزة أفضل بحث في ندوة النخيل العالمية الرابعة التي عقدت في جامعة الملك فيصل العام 2007م، كما أود أن أضيف بأنه قد أعدت أوراق عمل بحثية ألقيت في مؤتمرات وندوات محلية وإقليمية وعالمية، منها ندوة التنوع الحيوي التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة الدولية في الأحساء العام 2008م، ومؤتمر الخليج الثامن للمياه في دولة الكويت العام 2005م، والمؤتمر الدولي للنخيل والتمور في دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2004م، والمؤتمر الدولي للنخيل في ناميبيا العام 2002م.

* ما الجهات المشاركة في المشروع بمرحلتيه؟
- كم ذكرت سابقاً، فريق العمل يتكون من مجموعة من الباحثين ومساعدي الباحثين وفنيين وإداريين وعمال، بالإضافة إلى فريق العمل من الجامعة، وبعض المتعاونين من هيئة الري والصرف بالأحساء. وخلال السنة الأولى من عمر المشروع تمت استشارة خبراء من جامعة اركنسا بالولايات المتحدة الأمريكية، أثناء زيارتهم للجامعة ضمن برنامج تعاون بحثي مشترك معهم، خاصة فيما يتعلق بإنتاج الخريطة الرقمية الأولى لواحة الأحساء في العام 2000م، وتعد الجامعة ووزارة الزراعة، ممثلة في هيئة الري والصرف بالأحساء، أبرز الجهات المشاركة في المشروع.

* ما أهم ملامح المرحلة الثانية للمشروع بالنسبة لواحة الأحساء والمملكة؟
تكمن أهمية المرحلة الثانية من المشروع في تطبيق نتائج المرحلة الأولى، وفي تعريف المزارعين في منطقة الأحساء بأهمية إضافة الأسمدة بشكل سليم وطريقة صحيحة تضمن المحافظة على البيئة، وتوفير المال، وتحسين الإنتاج فيما تتمثل أهمية المرحلة الثانية من المشروع للمملكة، إذ أنها المرة الأولى في العالم التي يتم فيها حساب وتقدير التوصية السمادية للنخيل بهذه الطريقة العلمية المتطورة، وتعتبر المملكة الأولى والوحيدة حتى الآن التي يتم العمل فيها بهذه الطريقة.

*ما أبرز التحديات التي ترونها في المرحلة الثانية للمشروع؟
- يتمثل التحدي الأبرز في المساحة الكبيرة للحيازات الزراعية، إذ يبلغ عددها ما يقارب (21) ألف حيازة، وينبغي تفتيت مساحتها إلى حيازات صغيرة، التي تمثل ما يقارب (50%) من إجمالي العدد الكلي للحيازات. بالإضافة إلى صعوبة الالتقاء بأصحاب المزارع أنفسهم، فغالبيتهم غير متفرغين للعمل الزراعي.

* ما توقعاتكم للمرحلة القادمة من المشروع؟
- أتوقع أن تستمر شركة (سابك) في التعاون مع الجامعة في تنفيذ هذا المشروع ليشمل كافة مناطق المملكة، التي تشتهر بزراعة النخيل، مثل القصيم، والمدينة المنورة، والرياض، والجوف، ووادي الدواسر، والخرج، وبيشة. كذلك أتوقع أن يقبل المزارعون في الأحساء على اعتماد الطريقة التي انتجناها لمصلحة أرضهم، ولمصلحتهم الشخصية، لأنها تضمن لهم بإذن الله تحسين إنتاجهم، وزيادة دخلهم.

* كيف ترى دعم شركة (سابك) للمشروع بمرحلتيه الأولى والثانية؟ وكيف كانت ردود المزارعين ومنسوبي الجامعة تجاه ذلك؟
- لم يكن لهذا المشروع الوطني أن يتم لولا دعم شركة (سابك)، إذ قدمت الشركة الدعم اللازم بما يعادل نصف التكلفة الإجمالية للمشروع بمرحلتيه الأولى والثانية. أما ردود فعل المزارعين فقد كانت إيجابية، وكانت ثقتهم في فريق العمل الجامعي والفريق المساند من هيئة الري والصرف بالأحساء محل تقدير واحترام وقد لقي المشروع كافة أنواع الدعم والمساندة، من سعادة نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، وسعادة نائبه للأسمدة، وكذلك حظي المشروع باهتمام معالي مدير الجامعة، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وسعادة عميد كلية العلوم الزراعية والأغذية، والمشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية، ومدير مركز الدراسات المائية، ومن عدد غير محدود من موظفي إدارة الجامعة لا يتسع المقام لذكرهم جميعاً.

* ما أبرز ملامح الحملة الإرشادية الاستراتيجية لتطبيق التوصية السمادية المزمع توجيهها للمزارعين؟
- تتلخص ملامح الحملة الإرشادية في عقد ورش عمل تضم المزارعين والمرشدين الزراعيين وفريق العمل للتعريف بأهمية التسميد، وإعطاء الكمية المناسبة من الأسمدة، وعقد لقاءات وزيارات ميدانية للمزارعين من أجل التعرف على المشاكل والمعوقات التي تتعلق بتسميد النخيل، إلى جانب اختيار مجموعة من المزارع، موزعة توزيعاً متماثلاً في جميع مناطق الواحة، التي ستكون نواة لنشر ثقافة الحصول على توصية سمادية مبنية على أساس علمي قائم على تحليل التربة والنبات والمياه، مع توفير ونشر المطويات والنشرات الخاصة بفائدة التوصية السمادية، وتأثيرها على إنتاجية المزرعة وجودة المحصول، وتوفير النشرات الإرشادية الخاصة بطريقة أخذ عينات التربة والنبات والمياه، وتوصيلها إلى المعمل، وتوفير الأدوات البسيطة اللازمة لأخذ العينات المطلوبة، وتسهيل عملية الاستلام والتسليم للتوصية السمادية، بالإضافة إلى العمل على إنشاء شبكة افتراضية تربط المزارعين بالمختبر، عن طريق وسائل الاتصال الحديثة، مثل الجوال والإنترنت، وتطوير قاعدة بيانات ديناميكية للمزارعين المتعاملين مع المختبر (الوحدة الإرشادية)، وعمل برامج توعوية تتعلق بفائدة التوصية السمادية المبنية على أساس علمي.



م. يوسف الدخيل أحد منسوبي (سابك) في حديث عن المشروع












بوصالح أحد مزارعي الأحساء
http://www.alriyadh.com/2010/07/11/article542753.html

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:39 am

تأملات في النخلة والرطب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

روي عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال: «كل التمر فإِنّ فيه شفاء من الأدواء».
وفي رواية أُخرى: «بيت لا تمر فيه جياع أهله».


لم يذكرالله سبحانه وتعالى . شجرة في القرآن ، كما ذكر النخل والنخيل ، فهي أكثر شجرة ورد ذكرها في القرآن الكريم .

ولقد فصلها الله دائماً عن الفاكهة والزروع والأعناب ، فجعلها دائماً في كفة ، وبقية الزروع والأعناب والفاكهة في كفة أخرى ، إذ خصها دون غيرها بالذكر .

فتأملوا معي هذه الآيات العظيمة ، إذ جعل النخل في كفة ، والزرع في كفة :

قال تعالى ( وهو الذي أنشأ جنات معروشاتٍ وغير معروشاتٍ والنخل والزرع ) {141 الأنعام }.

وقال تعالى : ( وزروعٍ ونخلٍ طلعها هضيم ٌ) {148الشعراء }.وتأملوا معي أيضاً هذه الآية التي جعل الله فيها النخل في كفة والفاكهة في كفة أخرى .

قال تعالى : ( فيها فاكهةٌ والنخل ذات الأكمام ) .{11 الرحمن }.وتأملوا معي هذه الآيات أيضاً حيث جعل الله تعالى فيها النخل في كفة ، والأعناب كلها في كفة أخرى :

( فأنشأنا لكم به جناتٍ من نخيلٍ وأعنابٍ ) {19 المؤمنون}

وقال أيضاً : ( وجعلنا فيها جناتٍ من نخيلٍ وأعنابٍ وفجرنا فيها من العيون ) . {34 يس }.

وقال تعالى أيضاً ( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً) {67 النحل }.ومن هنا ندرك لماذا جعل رب العالمين النخيل في كفة وحب الحصيد في كفة أخرى
في قوله تعالى : ( ونزلنا من السماءِ مآءً مباركاً فأنبتنا به جناتٍ وحب الحصيد ** والنخل باسقاتٍ لها طلعٌ نضيدٌ ) . {9/10 سورة ق }.

فماذا نستطيع أن نستنتج عندما يعطف الله النخل تارة على كل الزروع ، وتارة أخرى على كل أنواع الفاكهة ، وتارة ثالثة على كل الأنواع من الأعناب ، وتارة على كل أنواع الحبوب بما تحويه من غذاء كامل متكامل .

فلا شك أنها من جنس كل هذه الأنواع التي عطفها الله تعالى عليها ، ولا شك أنها بذلك تكون شجرة مركزية عظيمة ، فيها من الصفات والخصائص والفوائد والمنافع ما يجعلها مهيمنة على كل الأشجار إلا قليلاً .

http://www.najran.biz/vb/showthread.php?t=4162

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:40 am



تأملات في النخلة والرطب

فالنخلة تتصف بخاصية عظيمة رائعة مذهلة ، قد يستغرب الكثيرون منها ، فهي بالرغم من قوتها وطولها وثباتها ، وتعميرها وشدّتها ، إلا أنها رقيقة القلب لينه ، معطاء ، مرهفة الإحساس ، مطيعة لله خاضعة له ، وقد يتساءل البعض : هل للشجرة قلب ؟ وهل لها إحساس ؟ وهل هي لينه حنون عطوف محبة ؟

أقول : فهذه الصفات تشبه صفات الإنسان المسلم ، فهو قوي ثابت في إيمانه واعتقاده الراسخ ، وهو شديد على الكفار والمنافقين وغليظ عليهم ، ولكنه رقيق القلب ، لين العريكة ، رحيم عطوف ، معطاء ، رقيق الإحساس ، مفعم بالمشاعر . وهذا هو وصف رب العالمين تعالى لصفات المسلمين إذ يقول عنهم
: ( أذلةٍ على المؤمنين أعزةٍ على الكافرين ) { 54 المائدة } .

وقال تعالى أيضاً واصفاً سيد المسلمين ، وسيد الأنام ، عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام . ومن معه : ( مُحمدٌ رسول الله والذين معه أشدآءُ على الكفار رحمآءُ بينهم ) {29 الفتح }.

ويؤكد الله تعالى على الّلين الذي يجب أن يتميز به الإنسان المسلم ، متبع بذلك قدوته سيد المرسلين . عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . إذ يقول فيه رب العالمين: ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) { القلم 4 } .

ويقول أيضاً : ( ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) {159 آل عمران} . وقد قال ، صلى الله عليه وآله وسلم : ( نعم سحور المؤمن التمر ) .

فما أعظم أن نتلقّى هذا الهرمون العظيم . الملين للقلب والفؤاد ، والمثير للعاطفة والحنان ، والموجود طبيعياً وليس صناعياً ( أي لم يطرأ عليه تغيير في خلق الله ) في التمر ، أن نأكله فطوراً وسحوراً في شهر الرحمة والغفران ، شهر رمضان . وليس الأوكسيتوسين هو الهرمون الوحيد الموجود في التمر والرطب فقد أكتشف وجود مواد أخرى تشبه في تركيبها ووظيفتها هرمون الأستروجين إلى حد كبير فما أهمية هذا الهرمون ؟ في الحقيقة أن هذا الهرمون هرمون عظيم ، وله وظائف متعددة ومتنوعة كبيرة وعظيمة . يكاد لا يخلوا أي مكان في الجسم من وظيفة الأستروجين .

من حيث أن له تأثيراً في وظائف العظام ، والثدي ، والجلد ، وعلى قناة الرحم فالوب ، وعلى الهرمون الحاث للجراب ( FSH ) وله دور على الهرمون الصانع للجسم الأصفر ( LH) في المبيض ، وإن نقصه يؤدي إلى هشاشة العظام .


هذا وإن الأستروجين له تأثير على توازن الأيونات والأملاح في الجسم ، وعلى دورة بطانة الرحم ( الدورة الطمثية ) وعلى توزيع الدهون في الجسم ومن ثم تحديد شكل الجسم الخارجي ، وعلى توزيع الإشعار ، وعلى إفراز هرمون الأنسولين . ذلك أن لهرمون الأستروجين تأثيراً على تطور الدماغ والجهاز العصبي المركزي ، وذلك أثناء الحياة الجنينية لكل من الذكر والأنثى .

http://www.najran.biz/vb/showthread.php?t=4162


وإليك هذا الرابط باسم الرطب الحساوي

http://hajr.myvnc.com/~hajr/hajrvb/s...#post406212752

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:40 am


السلام عليكم

وهذا إن دل فإنما يدل على حبكم لهذه الشجرة المباركة قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : (أكرموا عمتكم النخلة)


وهناك شئ آخر يلفت النظر في هذه الشجرة العظيمة ( النخلة ) وهو أنه لو لاحظت أن النخلة لا يكاد يوجد فيها عضو من أعضائها لا يستفاد منه ،،،،، وخصوصا فيما مضى من العصور ، قبل عصر النفط .

فبالإضافة إلى الاستفادة من أكل رطبها وتمرها ، هناك الاستفادة من جذعها في سقف البيوت والبنايات الأخرى ، وكذلك في إشعال النار .

السعف : يستخدم في البناء وفي عمل كثير من المصنوعات الخوصية ( إن صح التعبير) ( الزبلان ، المراحل ، المروحة اليدوية ، الحصير .... الخ )

الشوك : يستخدم في خياطة الأعمال الخوصية السابق ذكرها .

الليف : يستخدم في تنظيف جسم الانسان وغيره ، وقد سمعت في الإذاعة إن الليف يعد من أحسن منظفات الأجسام ، كذلك يستخدم في أعمال زراعية معرروفة عند الفلاحين .

عذق الرطب والتمر : يستخدم كمكنسة يدوية ، بالإضافة إلى صنع بعض ألعاب الأطفال .

الجذب : يأكل

باختصار ... لم أر شئ في النخلة لايستفاد منه إلاّ اللهم أن يكون عكرتها ، أقصد الجزء الأسفل منها المغروس في الأرض ..... فسبحان من منّ علينا بهذا المخلوق العظيم

منقول من الأخ البرهان

أخي البرهان

أشكر لك مرورك الطيب

وأشكرك على هذه الإضافة المباركة
ويقول الله تعالى : (وَنَزَعْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ)القصص (75)
ولكن أين البرهان يالبرهان Very Happy
وكلامك يحتاج إلى برهان

والله يقدرنا وإياك للمزيد بإذن الله

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:41 am



جمعية النخلة بمنطقة الأحساء


http://www.alnakhlasociety.com/vb/index.php

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:41 am



زحفُ الخرسانة... قلة المخططات وارتفاع أسعار الأراضي يغتالان نخيل الأحساء


شبكة راصد الإخبارية - « الأحساء:عبدالله السلمان » - 23 / 7 / 2010م - 8:46 ص







الأراضي الزراعية بجانب أغلب البيوت في القرى

الجغيمان: عدد الاستراحات تجاوز 400 وقد تضاعف الآن
ثلاثة ملايين نخلة مهددة بالانقراض، إذا لم يتحرك المسؤولون للحفاظ على هذه الثروة الوطنية، بإيجاد مخططات عمرانية تنظم البناء، والسماح بالتعلية للأدوار في البلدات بشكل عام.
فقلة المخططات، وزيادة الكثافة السكانية في الأحساء، والتي تربو على المليون والنصف مليون قاطن، كلها عوامل لم تمكن بعض مزارعي الواحة من الانتظار والصبر طويلاً، أمام أمنية بناء بيت للسكنى، أو استثمار مزارعهم بتحويلها لاستراحات، وغيرها من المشاريع التي تدر عليهم أموالاً كبيرة، أنفع في نظر عدد منهم من انتظار موسم جني "التمر" الذي لا يعطي تكلفة إنتاجه كما يدعون.



ربح مادي
أرجع المزارعون توجههم إلى البناء في الحيازات الزراعية، سواءً بتشييد منازل لهم، أو استراحات استثمارية، نتيجة ارتفاع أسعار التأجير، التي تتراوح ما بين 7 و10 آلاف لليلة الواحدة.
معتبرين أن صالات وقصور الأفراح الموجودة في الأحساء، لا تفي بحجم الطلب الذي يزداد في فترات الصيف، خصوصًا وأن هناك أكثر من 19 مهرجانًا للزواجات الجماعية في الواحة، وساعد قرب هذه الاستراحات الزراعية من التجمعات السكانية، في الوصول إليها، دون قطع مسافات طويلة، ومن هنا جاء الطلب عليها بشكل كبير.



استراحات متنوعة
هذا الإقبال على الاستئجار، دفع المزارعين إلى أكثر من طريقة لتنفيذ استراحاتهم، فمنهم من صممها على شكل غرف تطل على الشارع العام، تأجر بمبلغ 600 ريال شهريًا، للغرفة الواحدة، والتي يغلب تأجيرها لفئة الشباب والموظفين، ومنهم من يجعلها استراحة ذات صالات منظمة لمناسبات الأفراح والولائم، وصولاً إلى تصميم برك صغيرة وتأجيرها بالساعات أو اليوم الكامل، ولكن السبب الأهم في نظر الكثير، والذي دفع لمثل هذا السلوك، هو عدم وجود مخططات كافية للبناء عليها كوحدات سكنية، وإن وجدت فأسعارها مرتفعة جدًا، حيث يصل سعر المتر إلى أكثر من 1000 ريال، في أحياء تفتقر للخدمات الأساسية.



بناء سلبي
ولكن في الجانب الآخر، أكد مهتمون في الشأن الزراعي، أن هذا التصرف من وجهة نظرهم "يقضي على الواحة الزراعية في المحافظة، ويحولها إلى خرسانات إسمنتية، في ظل وجود البديل من المساحات القابلة للبناء".
مدير هيئة الري والصرف في الأحساء، المهندس أحمد الجغيمان، وخلال حديثه إلى "الوطن"، أوضح أنه يمكن حل مشكلة المياه التي يتذرع بها البعض للتخلص من الأراضي الزراعية، بـ"إتباع طرق ري حديثة، ومنها التنقيط، والتقنين المائي، دون الهدر، لأن الاهتمام بالرقعة الزراعية هدف يسعى له الجميع".
أما بخصوص المعوقات التي يذكرها أصحاب الاستراحات ويتعللون، بها فـ"هناك حلول تبدأ بتكاتف الجميع، ومنها البحث عن جودة المنتج التي تعزز الإنتاج، وبالتالي ارتفاع السعر، مما يحقق مكسبًا جيدًا".
معتبرا أن "التحول العشوائي الذي نراه لبعض المزارع إلى الاستراحات، هو قضاء على البيئة الزراعية"، مشيرًا إلى أن عدد الاستراحات يتجاوز الـ 400 استراحة"، مؤكدًا تضاعف هذا الرقم الآن.
الجغيمان شدد على مدى "فاعلية التعاون مع الجمعيات التعاونية الزراعية، في المحافظة على أسعار التمور، لو تكاتف الجميع معها"، إلا أنه في ذات الوقت، لم يرَ ضررا في استخدام الفراغات الموجودة في الحيازات الزراعية، وفق مقومات لاتضر بالرقعة الزراعية، شرط "خضوعها تحت مظلة التقنين والتنظيم، دون الخلع ودون الهدر وإزالة النخيل".



لا توجد مخططات
المهندس المعماري عبدالله الشايب، أبان أن "قلة المخططات ستساهم في سعي المزارعين إلى تحويل حيازاتهم الزراعية إلى بناء مسلح، إما للسكنى أو الاستثمار، وربما يكون السكن أقرب لذلك بحكم مجاورة هذه المزارع للتجمع السكاني"، موضحًا أن "التركز السكاني للمحافظة في الواحة الزراعية وما حولها، في مساحة 50 كم من الشمال إلى الجنوب، و40 كم من الشرق إلى الغرب، وبمعدل نمو سكاني يصل إلى 5% سنويًا، أدى إلى الكثير من الإشكالات على الواقع، من حيث عدم التوازن في القطاع السكني، مما سبب أزمة في السكن، وأصبحت هذه الأزمة بمثابة الظاهرة في وقتنا الحاضر".
وقال مضيفا "إن قياس هذه الأزمة يتمثل في عدم عرض ملاك الوحدات السكنية، سواء للبيع أو للإيجار، أو حتى للسكن المؤقت، مثل الشقق المفروشة، وتضاعف الإيجارات خلال السنتين الماضيتين، حيث وصلت قيمته إلى 100%، في الوحدات السكنية وفي بعض الأماكن أكثر".
وبين المهندس الشايب حاجة الأهالي للسكن، من خلال "ممارستهم للبناء العشوائي، سواء بإضافة مسطحات بناء في السطوح، بأسقف من الصفيح، على مبان مسلحة في الأصل، ودون الحصول على تراخيص، أو التعدي على المناطق الزراعية وإزالتها".



أسباب إضافية
ويرى الشايب، أن ثمة أسبابا يضاف إلى رغبة ملاك الأراضي الزراعية في تحويل أراضيهم الزراعية إلى مخططات، ومنها "ملاقاة الطلب في التنمية، وعدم توافق أعداد الوحدات السكنية، مع الزيادة في السكان، أو بمعنى آخر تلبية الزيادة في الطلب، وكذلك ارتفاع أسعار القسائم السكنية، وأحيانًا عدم توفرها".
وأكد الشايب أنه "مع وجود مخططات مقسمة منذو فترة، فإن عدم توافق وجود الخدمات البلدية والبنية التحتية من سفلتة وإنارة وصرف صحي، سبب أزمة لتوقف تنمية تلك المخططات، وعدم رغبة الكثير في البناء فيها مما ساعد في خلق أزمة، مثل ضاحية الملك فهد بجبل الأربع جنوب الهفوف، ومخطط جواثا شمال الحليلة، ومخطط المطيرفي غرب السكة الحديد".
ويشير المهندس عبدالله إلى جانب مهم، يتعلق بالجهات الإدارية المنفذة، وهو أنه "وعلى الرغم من وجود التوجيهات الوزارية حول تنمية الجهة الشرقية من واحة الأحساء، إلى أن تصل إلى الخليج عند العقيرـ مخطط التنمية السياحية لمقابلة الكثافة في التجمعات الريفية المكتظة أصلا بالسكان، مع إيجاد خدمات رئيسة تؤسس لحالة جذب سكاني، إلا أن هذا التوجيه لم يلق تنمية تليق بحجمه.
فالمخططات تتجه إلى الصحراء غرب الأحساء"، موضحًا أن الغرفة التجارية "لم تلعب دورًا مهمًا في هذا الجانب، من إثارة وتحفيز للمطورين العقاريين للاستثمار، إلى جانب عدم وجود دراسات ميدانية وإحصاءات واستقراء المستقبل، لعرضه على المطورين، ليكون مستندًا مرجعيًا في ذلك"، معتبرًا أن "الاستمرار في هذا النزوح والتعدي على الواحة بما يشبه التصحر سيخلف وراءه محدودية في الأراضي الخصبة، ويعني التآكل وتقليل تلك المساحات، وفقدان الخصوبة".



خلل تخطيطي
ما عدده الشايب من مشكلات ليس هي الوحيدة، التي تجعل من الخرسانة تزحف على المساحات الخضراء، فبحسب أمين أمانة الأحساء، المهندس فهد الجبير، فهناك "ثمة خلل تخطيطي يوجد في الأحساء لا يواكب توفير القدر المناسب من الوحدات السكنية، لمقابلة زيادة الطلب عليها، مأخوذًا في الاعتبار معدلات النمو ومعدلات الهجرة، والأحساء حالها حال جميع التجمعات الحضرية، إلا أن المُحدَّدات الطبيعية أثرت تأثيرًا ملحوظًا على ذلك وهذا في حد ذاته يساعد على البناء العشوائي في المزارع فالأحساء ذات تراث عريق، نشأت أكثر تجمعاتها قريبة من الواحة الزراعية، ذات الثلاثة ملايين نخلة، فكانت الواحة هي الحد الشرقي لأهم مدينتين الهفوف والمبرز، ومن الجهة الغربية التي لا يمكن البناء فيها محجوزات أرامكو لصالح حقل الغوار أكبر حقل نفط في العالم، إضافة إلى خط سكة الحديد الذي شكل ضعفًا في الارتباط بين شرق الأحساء وغربها، خصوصًا مدينة المبرز".



سلبية البناء
وبنظر أمين الأمانة المهندس الجبير، فإن طبيعة الأحساء هي واحدة من أسباب بناء الاستراحات على البقعة الزراعية، معتبرا أن "طبيعة الأحساء كواحة زراعية ممتعة تشجع على الاستثمار السياحي، فأغلب الأهالي يملكون مزارع من مختلف المساحات، ويرغبون في الاستفادة منها، كنزهة لعوائلهم أو أقاربهم أو أصدقائهم، أو للتأجير، ومن هنا جاءت فكرة البناء أيضًا للاستثمار السياحي التجاري".
موضحًا أن "هذا المنحى يأخذًا بعدًا آخر، وهو تحول الشكل الزراعي إلى خرساني، إذا لم يتم ضبطه سريعًا لضرره على الزراعة في الواحة".
وأشار الجبير إلى أن "سلبية ذلك تتضح في أن المساحة المبنية من الحيازة الزراعية كبيرة جدًا، مثل صالات الأفراح التي تأخذ مساحات عريضة، وهي منشأة غير خاضعة لوسائل السلامة، ويقطنها الآلاف من المدعوين".
كاشفا عن أن البلدية "تسعى للقضاء على البناء العشوائي، من خلال يجاد مخططات تم اعتمادها باتجاه شرق الواحة، للاقتراب من الخليج العربي أكثر-شاطئ العقير الذي يبعد 60 كم عن أقرب بلدة من الأحساء وهي مخططات كبيرة وروعي فيها التنمية لـ 50 سنة قادمة، والسماح بوجود التعليات في المباني داخل البلدات ذات الكثافة السكانية العالية".

ضوابط تنظيمية

مدير مديرية الزراعة في محافظة الأحساء، المهندس صالح الحميدي، أكد إلى "الوطن"، أن "هذه الظاهرة لامستها وزارة الزراعة، وشعرت بحجم المشكلة، عندما زادت عن نطاقها المألوف، وكان تحرك هيئة الري والصرف سريعًا، عندما رفعت خطابًا لمحافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد في عام 1427هـ، وتم من خلاله النقاش مع سموه وتمت الموافقة على تشكيل لجنة مكونة من جهات ذات علاقة، وتم وضع الاقتراحات لتنظيمها والحد من الجاني السلبي".
وأوضح المهندس الحميدي أن من نتائج تلك اللجنة "وضع ضوابط جديدة، مع مطالبة السابق باستخراج تراخيص لها، وفقًا للشروط التي وضعتها اللجنة، ومنها ألا تقل مساحة العقار الذي تنشأ عليه الاستراحة عن 3000م2، وألا تزيد مساحة البناء عليه عن 20% من المساحة الإجمالية، وأن تكون على طريق رئيس ويقوم صاحب المنشأة بتحمل تكاليف تغطية المصرف التابع للهيئة المقابل لمزرعته إن وجد على حسابه الخاص بطول لا يقل عن 20م، وإلزامه باستخدام نظام الفلترة لمياه البرك، حفاظًا عليها من الهدر واستخدامه عدة مرات، واستخدام نظام الري الحديث وغير ذلك".
ولم يغفل المهندس الحميدي ضرر العشوائية في بناء هذه الاستراحات على الحيازات الزراعية والزحف المستمر عليها، موعزًا ذلك لـ"رغبة المزارع في رفع دخله الاقتصادي، الذي يساعده على تعمير المزرعة بمختلف الأشكال، ولكن مع تطبيق هذه الشروط والضوابط ستصبح هذه الاستراحات أكثر نفعًا حتى على المستوى السياحي للواحة".



حلول مقترحة
ولحل هذه المشكلة، والتقليل من التأثير السلبي للتمدد العمراني، يقترح المهندس الشايب بعض الحلول المناسبة، تتمثل في "إيقاف عشوائية البناء، والسماح بوجود أبنية خدمات ضمن ضوابط، ومراجعة مخططات النمو العمراني، واعتماد حلول دائمة لا تكون على حساب الزراعة، وأن تبقى ضوابط البناء داخل المزارع حسب النسب المسموح بها، حتى مع بعض الاستخدامات الحديثة، كتأجير برك السباحة وتحت شروط بيئية، ونشر الوعي البيئي بأهمية الأرض الخصبة من جهة، وتوجيه التنمية إلى خارج الواحة، وهذا يمكن أن يحفظ التوازن بين التنمية وبقاء الرقعة الزراعية، ومطلب تمدين أهالي القرى ورغبات المستثمرين".

http://rasid89.homeip.net/artc.php?id=39043

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:42 am






الأحساء نخلة
10/04/2010م - 12:44 م | مرات القراءة: 34





اسم الكتاب : الأحساء نخلة
المؤلف : أحمد عبد الله العبدرب النبي
عدد الصفحات : 135 صفحة من القطع الكبير<blockquote style="border-left-style: none; color: rgb(85, 85, 85); margin-left: 0px; margin-right: 0px; padding: 0px 20px; word-wrap: break-word; font-size: 20px; line-height: 1.4; font-family: 'Segoe UI', 宋体, 'Times New Roman', Verdana !important; border-right-width: 5px; border-right-style: solid; border-right-color: rgb(241, 241, 241); ">اسم الكتاب : الأحساء نخلة
المؤلف : أحمد عبد الله العبدرب النبي

المحتويات
الفصل الأول : إطار البحث
الفصل الثاني : النخلة والتراث والفنان الشعبي
الفصل الثالث : النخلة والتجريد
الفصل الرابع : تحليل الزخارف والتكوين الفني
الفصل الخامس : نتائج الدراسة والتوصيات
</blockquote>

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:42 am

تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها؟




( حساكم - محمد بالطيور )
بعد أن كانت الأحساء المدينة الرائدة والأولى من بين مدن المملكة في إنتاج أجود أنواع التمور والتي يتجاوز عدد النخيل فيها ثلاثة ملايين نخلة بإنتاج يفوق 100 ألف طن سنويا، يرى بعض الخبراء الزراعيين أنها بدأت بالتنازل عن هذه الميزة لصالح القصيم والخرج التي هي بدورها اهتمت بإنتاج أنواع جيدة من التمور لاقت استحسان المستهلك خصوصا "الخلاص" منها والذي جلبت فسائله من الأحساء.

وتشتهر الأحساء بأنواع عدة منها الخلاص، الشيشي، الرزيز، الغر، الهلالي، الطيار، أم ارحيم، الخصاب المرزبان، التناجيب، الشهل، الجناز، الحاتمي، الشبيبي، البرحي، والخنيزي، حيث يستهلك بعض تلك الأنواع في مرحلة الرطب بينما تبقى بعض الأنواع الأخرى إلى مرحلة التمر.

فتمور الأحساء اكتسبت شهرة واسعة من خلال جودتها والتي تميزت بها بين تمور المملكة، إلا أن السنوات الأخيرة شهدت تراجع جودة تلك التمور وانخفاض نسبة مبيعاتها مقارنة بالسنوات السابقة، فيما تفوقت عليها بعض أنواع التمور التي تنتج في عدد من مناطق المملكة وبالأخص القصيم، الخرج، اشيقر.

وقد أرجع عدد من المختصين والمزارعين السبب في ذلك إلى العناية التي تجدها فسائل النخيل في تلك المناطق، الأجواء الجافة والتي لها دور في تجفيف التمر وتميزه، وفرة المياه الجوفية العذبة، فيما رفض عدد من المختصين تأييد ما ذهب إليه البعض والخاص بتفوق التمور المنتجة في بعض المناطق على التمر المنتج في الأحساء حيث يرى عدد منهم أن تمر الأحساء لا يزال يحتل مركز الصدارة من بين التمور المنتجة في المملكة مدللين على ذلك بتزايد الطلب على تمر الخلاص المنتج في الأحساء على غيره ممن ينتج في مناطق أخرى.

ويقول حسن السلمان أحد المزارعين في الأحساء إن تمور الأحساء شهدت خلال السنوات الأخيرة تراجعا في نسبة المبيعات ويعود ذلك إلى انخفاض جودة التمور المنتجة في المنطقة خصوصا تمر الخلاص، ويعود ذلك إلى عدة أسباب منها انخفاض منسوبي المياه الجوفية، ارتفاع نسبة الرطوبة الذي تشهده المنطقة قبل جني المحصول، استهلاك الأراضي الزراعية في المنطقة بشكل كبير، نقل فسائل الخلاص وزراعتها في بعض المناطق حيث تم إنتاج تمور أكثر جودة والاستغناء عن التمر الذي ينتج في المنطقة.

من جهته، خالف عبد الحميد الحليبي شيخ تجار التمور في الأحساء رأي السلمان حيث أكد أن تمور الأحساء لا تزال تحتل الصدارة في بورصة التمور في المملكة.

وأشار إلى أن بعض المناطق مثل نجد أو القصيم نجحت في إنتاج تمر الخلاص إلا أنه لا يمكن مقارنة جودة تمورها بالمنتج في الأحساء فالطعم والنكهة والجودة تختلف، أما بخصوص ارتفاع أسعار المنتج لديهم عن المنتج في الأحساء فيعود ذلك إلى قلة الكميات المنتجة في تلك المناطق مقارنة بالكميات الكبيرة التي تنتج في الأحساء والتي تسببت في انخفاض الأسعار، وأضاف أن البعض ينظر إلى أن اللون الأصفر للتمر يعد أحد عوامل الجودة حتى وإن كانت خاوية في حين نحن في الأحساء لا نرى ذلك فالجودة لدينا تعتمد على قوة وحجم حبة التمر.

وأكد الحليبي أن موسم التمور لهذا العام يبشر بالخير والأسعار جيدة، حيث بلغ سعر الكيلو من تمر الخلاص 25 ريالا، وأشار إلى أن النسبة الكبرى من تمور الأحساء يتم تسويقها داخل الأحساء ويعود ذلك إلى أن التسويق خارجيا يواجه بعض المشكلات منها ورقة المنشأ من قبل وزارة التجارة والتي تتيح للتاجر تصدير التمر خصوصا في فترة الإجازات حيث تكون مكاتب وزارة التجارة مغلقة وهذا يتطلب الانتظار حتى يبدأ دوام الوزارة مما يسبب خسائر كبيرة للتجار ونتمنى أن يتم افتتاح مكاتب للوزارة في المراكز الحدودية حتى يتمكن التاجر من إنهاء معاملاته بسهولة، كما أن عدم تطبيق قرار وزراء التجارة في دول مجلس التعاون الخليجي والخاص بعدم الحاجة إلى ورقة المنشأ لم يطبق حتى الآن بالرغم من إقراره منذ فترة، ومنها التعامل مع التجار خارج السعودية حيث نواجه صعوبة في ذلك لعدم وجود ضمانات فالتعامل يتم مع التاجر مباشرة وليس مع وكالات أو شركات رسمية، واعتبر الحليبي مهرجانات التمور والتي يتم تنظيمها من قبل بعض الجهات مثل جمعية النخلة التعاونية مجدية حيث ساهمت في تعريف المستهلك بأنواع التمور وفوائدها، فيما ألمح إلى أن قلة العمالة وعدم الحصول على التأشيرات الكافية تسببت في عدم نجاح مشاريع الصناعات التحويلية للتمور، والعمالة السعودية تحتاج إلى تدريب وتأهيل في مجال الصناعات التحويلية.

أما المهندس مهدي الرمضان المختص في المجال الزراعي فقد أكد أن ارتفاع كمية التمور المنتجة في الأحساء والتي تتجاوز 100 ألف طن سنويا ساهم في انخفاض الأسعار بسبب زيادة كمية المعروض، وأشار إلى أن الجمعيات التعاونية والتكتلات لها دور كبير في ارتفاع أسعار التمور في القصيم، فبدلا من أن يذهب المزارع إلى السوق لبيع تمره بأي سعر خوفا من تلفه فوجود الجمعيات التعاونية وما وفرته من وسائل تبريد وتخزين لها دور كبير في حفظ التمور من التلف حيث ساهم ذلك في انخفاض كمية المعروض وبالتالي الحفاظ على الأسعار مرتفعة، ونحن الآن بدأنا في اتباع تلك الخطوات من خلال تأسيس جمعية النخلة التعاونية والتي ستقوم بتوفير مستودعات للتبريد تستوعب ثلث إنتاج الأحساء من التمور، كما أنها ستضمن التمور الجيدة للمستهلك من خلال تصنيف التمور وحفظها بالإضافة إلى التوجه لإنشاء بورصة لأسعار التمور، كما يحصل في القصيم الأمر الذي سيعزز أسعار التمور.

أما من ناحية تراجع جودة تمور المنطقة فأشار إلى أن المزارعين في القصيم بدأوا من حيث انتهينا حيث تمت الزراعة في مساحات أكبر، وتقدم خدمة النخلة بشكل أفضل من حيث التسميد والري لذلك ظهرت الجودة بشكل أفضل ولو تمت العناية بالنخلة في الأحساء كما هي في القصيم سوف تظهر نفس النتائج ، كما أكد أن الجو ليس له علاقة كبيرة فالنخلة يمكن أن تتكيف مع جميع الأجواء، أما بخصوص الأرض فذلك قد يكون صحيحا فأرض الأحساء استهلكت بشكل كبير كما أن برامج التسميد المتبعة من بعض المزارعين غير مناسبة حيث يتم تسميد النخلة مرة كل سنتين في حين أنها تحتاج إلى التسميد من ثلاث إلى أربع مرات في السنة، فهناك برامج للتسميد لو طبقت لأعطت نتائج إيجابية.

وأشار الرمضان إلى أن معظم المصانع الموجودة في المملكة تختص بالتعبئة والتغليف فقط، أما ما يخص التصنيع كدخول التمر في المنتجات الطبية أو المنتجات الغذائية, فالأمر يحتاج إلى تطوير، وهناك تجربة ناجحة لشركة الأحساء للمنتجات الغذائية في إنتاج الكحول الطبي، أما بخصوص التسويق الخارجي للتمور فهو يواجه عددا من العوائق فالمملكة ثاني منتج للتمور على مستوى العالم بينما هي في المرتبة التاسعة من حيث التصدير، ونحن بحاجة الآن إلى رفع نسبة الاستهلاك المحلي للفرد من 30 كيلو جراما إلى 50 كيلو جراما من التمور في السنة وسيسهم ذلك في استيعاب كمية كبيرة من المنتج، وإذا كان هناك فائض يتم تصديره خارجيا فتمور المملكة لها خاصية دينية مما سيزيد الإقبال عليها.
http://hassacom.com/news.php?action=show&id=10048

تم إضافته يوم الإثنين 09/08/2010 م - الموافق 29-8-1431 هـ الساعة 4:09 مساءً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:43 am



المصانع العشوائية تتسبب في انخفاض أسعار تمور الأحساء



حساكم - عدنان الغزال
عزا مزارعون في سوق التمور المركزي في مدينة الهفوف التابعة لمحافظة الإحساء أسباب انخفاض أسعار التمور خلال الموسم الحالي بالرغم من جودة وتميز المنتج، إلى انتشار مصانع التعبئة العشوائية المخالفة في مدن وقرى واحة الإحساء، والتي تعمل بصورة غير نظامية، إضافة إلى تلاعب بعض الباعة والمزارعين من ضعاف النفوس بالأوزان في ظل غياب الرقابة القانونية من الجهات المختصة.

وطالبوا بتشكيل لجنة لمراقبة السوق مشكلة من الشرطة والأمانة والتجارة والغرفة التجارية لمنع التجاوزات التي تحدث في السوق، وفي المصانع والمحلات الواقعة خارج السوق، وإيقاع عقوبة المصادرة للتمور المغشوشة.

وأشاروا لـ "الوطن" أن تلك المصانع العشوائية، اعتبرت شهر رمضان الحالي فرصة سانحة في استغلال زيادة الطلب على التمور في ممارسة الغش والتلاعب، مضيفين أن السوق يفتقر إلى الرقابة الصارمة والمتابعة المستمرة من الجهات الحكومية في المحافظة.

وقال شيح التمور في سوق الأحساء عبدالحميد بن زيد الحليبي لـ "الوطن" إن في الأحساء قرابة 20 مصنعاً مخالفاً للتعبئة ، ألحقت الضرر بسمعة التمور الأحسائية، بسبب تجاوز أصحابها في ممارستهم للغش، والتي من أبرزها خلط الأنواع الرديئة بالجيدة، ومنها وضع نوعية ممتازة من التمور في الجزء الظاهري من كيس التعبئة بينما النوعية الرديئة في الجزء الداخلي للكيس، مؤكداً أن تلك الممارسات ساهمت في انخفاض سعر تمور صنف الخلاص من 7 آلاف ريال للطن الواحد، إلى 5 آلاف ريال.
وذكر الحليبي أن من بين أسباب الانخفاض الموسم الحالي، تأخر مصنع تعبئة التمور التابع لهيئة الري والصرف في الأحساء، في استلام تمور المزارعين، مشيراً إلى أن كثيراً من المزارعين اضطروا لبيعه في السوق بدلاً من توريده لمصنع التمور، بأسعار منخفضة، وذلك خوفاً من تعرض تمورهم للتلف.

وشدد المزارع صالح السلطان على ضرورة تفعيل أدوار جمعية النخلة التعاونية والمتمثلة في تنظيم الإنتاج والعرض في الأسواق لإيجاد نوع من التوازن المكاني والزمني والسعري، وتوفير التخزين المناسب، والرفع من جودة التمور المنتجة، وتخفيض التكاليف التسويقية بالنسبة للمزارع، وتطوير الصناعات القائمة على التمور، وكذلك شراء المنتجات من المزارع وبيع هذه المنتجات من جديد بعد تقديم الخدمات التسويقية على المنتج وإعادة الأرباح إلى المزارع حسب نسبة تعامله مع الجمعية.

وأكد المزارع حسين المسلم على ضرورة تطبيق الإجراءات المتبع في أسواق التمور بمنطقة القصيم، والذي أثبت نجاحاً في مكافحة الغش، وذلك بتشكيل لجنة متابعة تضم مندوبين من الجهات الحكومية ذات الاختصاص واثنين من الباعة في السوق من أهل العرف بخبرتهم في التمور لكشف الأصناف المغشوشة، موضحاً بأن كثيراً من المستهلكين يقبلون على شراء التمور ذات الأسعار الرخيصة دون النظر إلى الجودة الأمر الذي فتح لضعاف النفوس من الباعة مجالاً للتلاعب والغش منتهزين فرصة إقبال المستهلك على التمور رخيصة الثمن.


http://hassacom.com/news.php?action=show&id=2131

تم إضافته يوم الإثنين 21/09/2009 م - الموافق 2-10-1430 هـ الساعة 12:46 صباحاً

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:45 am

التسوق الإلكتروني نقلة تطويرية للمهرجان هذا العام



الأرقام والبريد بالموقع
في منزلك في عملك في متجرك .. أياً كنت فأنت تستطيع التسوق والشراء من سوق عنيزة الدولي للتمور ، هذا هو شعار إدارة المزاد الإلكتروني أول مزاد إلكتروني خاص بالتمور في العالم ، فقد خصصت إدارة مهرجان عنيزة الدولي للتمور هذا العام سوقا إلكترونية جديدة متخصصة تهدف إلى ربط المتسوق أينما كان بساحة التمور في مهرجان عنيزة من خلال موقع إلكتروني يستطيع العميل فيه تنفيذ عمليات الشراء بعد أن يعاين " التمور " أولاً من موقعه بشكل فوري من خلال صور احترافية التقطت حديثاً من ساحة السوق وتتعهد إدارة السوق بحفظ التمور التي قام العميل بشرائها ونقلها إليه في موقعه أينما كان في العالم بطرق علمية وسليمة تكفل سلامة التمور وصحتها .


فريق من الشباب يديرون المزاد
المزاد عن بعد
وقد يتساءل البعض عن كيفية دخول هذه السوق الإلكترونية والشراء منها والمزايدة في المزاد الإلكتروني وما عليك إلا اتباع الخطوات الموضحة بالموقع وهي كالتالي: أولاً الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمهرجان هذا العام على هذا الرابط ( www.altomor.com ) ومن ثم تسجيل الدخول فيه عن طريق تعبئة كافة البيانات الأساسية للموقع بعد أن توافق على شروط الاشتراك في المزاد الإلكتروني لتكفل لك إدارة السوق الإلكتروني سير عملية الشراء بكل يسر وسهولة وأمان ومن ثم ستفعل عضويتك في الموقع ، بعد ذلك يمكنك اختيار المبلغ الذي تريد فيه شراء التمور وسيتم مضاعفة المبلغ بنسبة 100% لحسابك أي عند إيداعك لمبلغ خمسة آلاف ريال كمثال تعتبر دفعة مقدمة للشراء حتى عشرة آلاف ريال على أن يتم تحويل المبلغ المتبقي خلال 48 ساعة من إغلاق المزايدة وفي حال تأخر دفع المبلغ فإن لإدارة المهرجان بيع المنتج على حساب المتسوق .


تواصل مباشر مع المتسوقين
بث مباشر
وعن كيفية وطريقة المزايدة في السوق فإنه قبل بداية المزاد الرسمي اليومي على الساحة يقوم فريق وحدة التصوير والبث التي تتولى نقل صور التمور وبثها على الهواء مباشرة في الموقع الإلكتروني بعرض الصور للعملاء المشتركين التي فعلت حساباتهم في الموقع ليتسنى للعميل اختيار السلعة التي يريد المزايدة عليها قبل بداية المزاد الرسمي في الساحة بثلاث ساعات تقريباً ، ثم بعد ذلك يختار السعر الذي يريد الدخول فيه في المزاد بعد أن يطلع على السعر المتوقع للسلعة والتي تعرضه على الموقع وحدة تقييم التمور والتي من مهمتها إرشاد المتسوق الإلكتروني للأسعار التقريبية للتمور قبل المزايدة ، وكذلك نوع التمر وجودته وعدد العبوات المعروضة والوزن التقريبي للعبوة الواحدة وحجم التمر .


عربة المتابعة للموقع
موظف مختص
عند انطلاق المزاد الرسمي على السلعة المعروضة والتي سبق وأن علم العميل المشترك عن موعد افتتاح المزاد عليها يكون هناك تواصل بين العميل الذي يقابل شاشة الموقع الإلكتروني من موقعه أياً كان في العالم ووحدة المتابعة في السوق والتي دورها الرئيسي الربط المباشر بين السوق بكل أطرافه والعميل الإلكتروني لتطلعه عن تفاصيل المزاد مباشرة من خلال المزايدات التي تتم على السلعة وذلك عن طريق مساعد وسيط يكون في ساحة المزايدات يتواصل مع الوسيط الذي بدوره يتواصل مع العميل من خلال عرض مستجدات المزاد بشكل مباشر ، وعند نجاح العميل بشراء السلعة وترسية السعر عليه فإنه الآن يأتي دور وحدة نقل وحفظ التمور والتي تتولى أولاً حفظ التمور في أماكن وثلاجات متخصصة تحفظ جودة التمور ، ثانياً بعد التواصل مع العميل وأخذ موقع مكان تواجده داخل المملكة أو خارجها يتم نقلها بشكل علمي مناسب إليه بأسرع وقت ممكن ، و إن كانت قيمة الشراء أكثر من القيمة الموجودة في رصيد العميل فإنه يعطى الفرصة المذكورة سابقاً لتسديد المبلغ عن طريق الحسابات الخاصة بالمزاد الإلكتروني علماً أن هناك وحدة شؤون مالية مهمتها مراقبة التدفقات المالية وإصدار فواتير الشراء وحفظ حقوق العميل أولاً وأخيراً .


موقع المزاد الإلكتروني
هواتف للتواصل
إدارة السوق الإلكتروني خصصت أرقام هواتف ثابتة وجوال وبريد إلكتروني لتسهيل عمليه التواصل مع الإدارة في أي وقت لخدمته الخدمة اللازمة والمتكاملة وحفظ حقوقه ولتسهل له عملية الشراء بدون أي معوقات ، كما أنها تحرص على أن يكون الموقع الإلكتروني للمزاد مؤمنا وبتقنية عالية وبخدمات مميزة تتيح للعميل التعامل معه بكل يسر وسهولة وبإشراف فني مباشر بشكل يومي من قبل الأستاذ محمد بن صالح التركي .
فريق مؤهل
ويقوم بإدارة السوق الإلكتروني بشكل يومي على مدار الساعة مجموعة فريق عمل من الشباب المدربين من خلال دورات أعدت لهم استغرقت أكثر من شهر مكون من عدة فرق ووحدات وهي أولاً فريق وحدة التصوير والبث للموقع ويقودهم يوسف بن محمد الخليفي ، وثانياً فريق وحدة تقييم التمور وإرشاد المتسوقين للأسعار التقريبية قبل المزايدة وهم مجموعة من الخبراء المقيمين الذين مضت على خبرتهم في مجال التمور أكثر من عشر سنوات ، وثالثاً فريق وحدة المتابعة والتي بدورها تقوم بالربط المباشر بين السوق والعميل ويشرف على المستخدمين في هذا الفريق صالح بن أحمد المعتاز ويديرهم عبد الله بن يوسف الدخيل ومجموعة من الوسطاء وهم حمد بن يوسف العقيلي وعزام بن عبد الرحمن الدخيل وفهد بن يوسف الدخيل وفيصل بن عبد الله النعيم ويساعدهم كمساعد وسيط بالساحة كل من جهاد بن صالح السعلو وخالد بن يوسف الدامغ ، ورابعاً فريق وحدة نقل وحفظ التمور وهم من يتولى حفظ التمور ونقلها بشكل علمي ومناسب إلى موقع العميل أياً كان ، وأخيراً فريق وحدة الشؤون المالية التي يديرها المحاسب محمد عطية وتعمل على مراقبة التدفقات المالية وإصدار الفواتير وحفظ حقوق العميل ، كما أنه يشرف على إدارة السوق الإلكتروني المشرف العام ياسر بن سليمان الدخيل والذي يربط الوحدات فيما بينهما وينظم العمل .

http://www.alriyadh.com/2010/08/12/article551162.html

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:46 am

تمور «الخلاص» تغزو الأسواق قبل 45 يوماً من موعدها ... وتحذيرات من الغش والتدليس



( حساكم – جعفر عمران )
شكك
مزارعون في الأحساء، في جودة تمور «الخلاص» المعروضة حالياً في الأسواق،
بأسعار غالية، على أنها تمور هذا العام، مشيرين إلى أن هناك من يستغل شهر
رمضان في رفع أسعار التمور الموجودة في الأسواق منذ عام، وتباع في شكل عبوة
كيلو أو نصف كيلو، منوهين إلى أن تمور «الخلاص» سيبدأ صرامها بعد شهر ونصف
الشهر من الآن، وتحديداً في الأسبوع الثاني من شهر شوال المقبل، أي في
نهاية شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.


ويقوم
مزارعو الأحساء في يوم 24 من آب (أغسطس) الجاري، بقطع الماء عن النخيل
لمدة شهر كامل، بهدف تجفيف التمور وإنضاجها، لتكون التمرة أكثر صلابة وقوة
وجافة، ثم يبدأ صرام تمر «الخلاص»، مشيرين إلى أن بعض المزارعين التي تتعرض
مزارعهم للهواء، بدؤوا في جني تمور «الطيار» و»الشيشي» و»الرزيز»
و»الحاتمي»، بهدف الحصول على دبس التمر، الذي يستهلك عادة في شهر رمضان.


ويقول
عبد المحسن العرفج، أحد منتجي التمور في الأحساء: «إن ما يتوافر في
الأسواق حالياً، هو من محصول العام الماضي، الذي يكون عادة محفوظاً في
ثلاجات تبريد، إذ يحافظ التبريد على جودة التمر، وطعمه ولونه، الذي يميل
إلى الأصفر»، مشيراً إلى أنه يمكن معرفة التمور غير المخزنة بالتبريد، «من
رائحتها ولونها الذي يميل إلى القتامة، أو الأسود». ويوضح العرفج، أن «من
يستعجل في صرام تمر «الخلاص»، هم تجار التمور الذين يرغبون في الكسب
السريع، ولكن ذلك يعرضهم لخسائر أخرى، إذ أن «الخلاص» لا يزال في عذوقه.
ولم ينضج العذق كاملاً، وأن صرامه الآن فيه «تضحية» بالكثير من التمر، من
أجل القليل، بهدف بيعه»، مضيفاً أن «بعض المزارعين بدؤوا في جني محصول
«الرزيز» و»الحاتمي» و»الطيار» و»الموحّد»، بهدف الحصول على دبس التمر،
لبيعه في شهر رمضان»، مبيناً أن من مواصفات النخيل التي ينضج تمرها أولاً
«أن تكون عالية، وعمرها لا يقل عن 15 سنة، ومتباعدة، وذلك يعرضها للهواء،
بخلاف النخيل القصيرة والمتراصة».


ولم
يبدِ العرفج، تخوفه من انخفاض أسعار التمور هذا العام، بحجة أن الناس لن
تستهلكه في شهر رمضان الجاري، لارتباط تناول التمر على مائدة الإفطار. إذ
أشار إلى أن أكل التمر مرتبط في فصل الشتاء، فهو مصدر للطاقة، إذ أن تناول
100 غرام من التمر، يمد الجسم بنحو 233 سعرة حرارية. كما أن تناول صنف
«الشيشي» يكون عادة في أول الشتاء، لأنه من الأصناف الحارة. ومن الخطأ
تناوله في فصل الصيف، بل يفضل تناول الرطب، لأنه الأنسب للجسم. وينصح
بتبريد التمور، لأنه يقتل السوسة التي تنخر التمر، مشيراً إلى أن تبريده
يبدأ عادة بعد الشهر الثالث من صرامه، أي في شهر كانون الثاني (يناير).


ويوضح
عدنان المحسن، صفات التمرة الجيدة، «أن تكون كاملة النضج، وسليمة من
الإصابات الحشرية، وأن تلتصق قشرتها بالتمرة. كما يجب أن تكون جافة، ويميل
لونها إلى الأصفر أو البني، وليس إلى الأسود». وحول العوامل المساعدة على
نضج التمرة وجودتها، يقول: «لا بد من مراعاة ثقل العذق في النخلة، فكلما
قلّ التمر كلما ساعد ذلك في الحصول على تمرة ناضجة وقوية، أما كثرة التمر
في العذق الواحد؛ فإنه يؤدي إلى ترهل وصغر حجم التمرة، وضعفها».


ويعد
موسم حصاد التمور فرصة للشباب الباحثين عن عمل، إذ تبدأ مصانع التمور في
استقبال من يرغب في العمل، لتنظيف التمور من الشوائب. كما يقوم أصحاب
المزارع المنتجة للتمور بتوظيف العاطلين، لمساعدتهم على تنظيف التمور وفرز
الجيد من الرديء. وتقوم هيئة الري والصرف في الأحساء بتقديم حلقات تدريبية
للتبخير الحقلي للتمور لمزارعين في مختلف المدن والقرى، بهدف توعيتهم
بأهمية إجراء التبخير الحقلي لمكافحة حشرات التمور. وتقوم أيضاً بتنفيذ
حلقات تدريبية في سوق التمور في الأحساء، لحفظها وتجنيبها الإصابة
بالحشرات، إضافة إلى عمل تكثيف الإرشاد الزراعي الميداني وتقديم التسهيلات
للمزارعين.



تم إضافته يوم الخميس 12/08/2010 م - الموافق 2-9-1431 هـ الساعة 2:03 صباحاً

http://www.hassacom.com/news.php?action=show&id=10107

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:47 am



مهرجان عنيزة يبيع أكثر من خمسة ملايين كيلوغرام في أسبوع




تحميل وتنزيل التمور
كشفت لجنة الإحصاء خلال الأسبوع الأول من انطلاق المهرجان انه قد تم بيع ما مجموعه 5,463,202 كيلو غرام داخل ساحات المهرجان من مختلف أنواع التمور وإن مجموع السيارات التي أفرغت حمولتها من التمور خلال ذات الفترة كان 6778 سيارة من مختلف الأحجام ، وأوضح التقرير أن نسبة مبيعات تمور السكري ( ذات ال 12 نوعا ) كانت 81,6 % من المجموع العام .. وتقاسمت باقي الأصناف النسبة المتبقية ، ويؤكد التقرير الإحصائي الأول أن حجم المبيعات اليومي يتراوح ما بين 5,4 ملايين ريال إلى 7 ملايين ريال وأن جميع المبيعات يتم إدراجها في بورصة التمور الآلية بشكل مباشر .


كثافة المتسوقين
يعني 5000 طن !
وش الداعي للتحويل للمليون !
والا قولوا 5 مليار غرام !
على اية حال بالتوفيق للجميع

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:48 am

تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها؟



مراحل نمو طلع النخلة سبعة



1- الطلع 2- الحبابو 3- الخلال 4- البسر 5- القاربن 6- الرطب 7- التمر .

من كتاب النخلة ص 33 لمؤلفه أحمد علي راشد النواء .

أدوار النضج لثمرة النخلة سبعة

1- بدء البسر تكون نسبة الرطوبه فيه 85 %
2- آخر دور البسر " 50 %

3- بدء الإرطاب " 45 %

4- انتصاف الإرطاب ( 50 % ) " 40 %

5- آخر الإرطاب ( 90 % ) " 35 %

6- كمال الإرطاب ( 100 % ) " 30 %

7- الـتـمـر " 20 % .

" من كتاب ( الرطب والنخلة ) ص 125 لمؤلفه د . عبد الله عبد الرزاق السعيد .

العوامل المؤثرة على نمو وزراعة النخيل سبعة :

الـمـاء .
الـتـربـة .
الـمـنـاخ .
العناية بأشجار النخيل وخدمتها واستخدام الطرق الحديثة لرعايتها .
التوعية والإرشادات الناجعة لأهمية النخيل .
الـتـحـطـيـب .
الـزحـف الـعـمـرانـي .
النخلة في الكتب المقدسة

ما ورد في الكتب المقدسة عن النخلة وثمارها الكثير الكثير ، ونورد لكم اليسير كأمثلة فقط توضح أهمية هذه الشجرة المباركة في الكتب المقدسة :

تفيد لفظة ( تامار ) معنى النخل والتمر معا ، فعند خروج اليهود من أراضي مصر ودخولهم صحراء التّيه في شبه جزيرة سيناء حطوا رحالهم في واحة تدعى ( ايليم ) ( ويظن علماء الجغرافيا أنها وادي غرندل ) وجدوا فيها إثنتي عشر عينا للماء وسبعين نخلة ( سفر الخروج 15- 27 ) .
ويظهر أن فلسطين كانت في تلك العصور كثيرة النخل خاصة في منطقة غور الأردن . فقد كانت أريحا الواقعة عند البحر الميت تدعى ( مدينة النخل ) ( تثنية 3034 ) .
وفي التوراة يعتبر التمر وعصارته " الدبس " من الثمار السبعة الممتازة ( تثنية 08 – 8 ) .
ويقال أن الفينيقيين القدماء كانوا يعبدون عشتاروت على شكل نخلة تسمى في التوراة ( اشميرا ) أي السارية ( تثنية 034 – 3 ) .
ومن التلمود – أفتى ( راب ) " وهو زعيم علماء التلمود " بعدم جواز قطع نخلة تزيد غلتها على المن من التمر ( بابا بثرا 26 أ ) .
وينصح أحد كبار التلمود " رابا بن هناء " الأوصياء على أموال القاصرين أن يستثمروها ببساتين النخيل بالنظر لكون أرباحها مضمونة ( بابا بثرا 52 أ ) .
ويعدد التلمود فوائد التمر الصحية والغذائية . فمن ذلك قول أحدهم : للتمر مزايا : - فهو يشبع المعدة ويلين الأمعاء ويغذي البدن دون أن يرهله ( كتوبوت 10 ) .
وعلى الرغم من رخص التمر ووفرة النخيل فقد كانت تدر على أصحابها ثروة كبيرة . ويروى أن أحدهم كان يمتلك نخلة من النوع الفارسي كانت ثمرتها تدر عليه من المال ما يكفي لتسديد الخراج المترتب عليه لسنة واحدة ( عروبين 51 أ ) .
ومن طريف الحكايات القديمة : أن أحدهم سأل يهوديّا من العراق :
س – ما هي أهم الأثمار عندكم ؟

ج – التمر .

س – ثم ماذا ؟

ج – التمر أيضا .

س – وكيف ذلك ؟

ج – لأن النخل نستظل بسعفه ونصنع من جذوعه سقوف وأعمدة بيوتنا ، ونتخذ منه ومن جريده

وقودنا ، ونصنع منه الأسرّة والحبال وسائر الأواني والأثاث . ونتخذ التمر طعاما مغذيا ،

ونعلف بنواه ماشيتنا ، ونصنع منه عسلا وخمرا . إلى غير ذلك .

ويكفي القول ان عيسى عليه السلام حمل فسيلة ( مسيلة ) بين ذراعيه عند دخوله مدينة القدس كرمز للسلام .
الـنـخـلـة في الـقـرآن الـكـريم

وردت كلمة نخيل في القرآن الكريم 7 مرات حصرا في الآيات التالية :
( . . . . فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب ) المؤمنون 19 .
( ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب . . . . ) النحل 11 .
( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . . . . ) النحل 27 .
( . . . . وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب . . . . ) يـس 34 .
( أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا ) الإسراء 91 .
( أيودّ أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها . . . . ) البقرة 266 .
( . . . . وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان . . . . ) الـرعـد 4 .
وردت الكلمات – نخلة – نخلا – نخل - ولينة 14 ( 7 × 2 ) مرة حصرا في الآيات التالية أرقامها : / مريم 23 , 25 / الرحمن 11 , 68 / الكهف 32 / الشعراء 148 / عبس 29 / الأنعام 99 , 141 / ق 10 / القمر 20 / طـه 71 / الحاقة 7 / الحشر 5 /
الـنـخـلة والتمر في الـحـديـث الـشـريـف

لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالنخلة وحثنا على إكرامها والعناية بها وأكل ثمرها والتداوي به أحيانا ، ولكون الأحاديث التي ذكرت كلمة النخلة ومشتقاتها تربو على الثلاثمائة حديث إرتأينا أن نورد لكم سبعة أحاديث كأمثلة لذلك وهي :

1. ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( من تصبح بسبع تمرات وفي لفظ من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر ) زاد المعاد . " تحديد عدد التمرات بسبع حصرا واضح وجلي " .
2. وفي سنن النسائي وابن ماجة من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( العجوة من الجنة وهي شفاء من السّم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) زاد المعاد لابن قيّم الجوزية .
3. جاء في كتاب زاد المعاد – في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس إذ أتي بجمار نخلة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم : لا يسقط ورقها , أخبروني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي : أنها النخلة فأردت أن أقول : هي النخلة ، ثم نظرت فإذا أنا أصغر القوم سنّا فسكتّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . فذكرت ذلك لعمر . فقال : لأن تكون قلتها أحب إليّ من كذا وكذا ) .
4. روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إنّ التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .
5. روى البخاري في كتاب العقيقة ج 7 / ص 108 ( مطابع الشعب ) عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسمّاه إبراهيم فحنّكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليّ ) .
6. عن سلمة بنت قيس قالت : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطعموا نسائكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما فإنه كان طعام مريم حين ولدت ، ولو علم الله طعاما خيرا من التمر لأطعمها إيّاه ) .
7. روي عن الرسول صلوات الله عليه وسلامه أنه قال : ( إن التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .
الشريعة الإسلامية وزراعة النخيل :

الشريعة الإسلامية وآداب بيع ثمر النخيل :

الشريعة الإسلامية وآداب أكل ثمر منتجات النخيل :

لقد كرّم الله سبحانه وتعالى النخلة وحثّنا رسوله الكريم صلوات الله عليه وسلامه بأن نهتم بها ونكرمها ونزرعها ، كما شرّع الإسلام الآداب الكثيرة لبيع ثمر النخيل ، والآداب الكثيرة لأكل ثمر النخيل ، وقد وجدنا عشرات الأحاديث حول هذه المواضيع الثلاثة ، ولعدم التطويل نورد لكم مثلا واحدا لكل موضوع حسب التسلسل :

جاء في الصحيحين : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها .
روى البخاري في : 34 كتاب البيوع : 83 باب بيع الثمر على رؤوس النخل بالذهب والفضة ( حديث سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع التمر بالتمر ، ورخّص في العرّية أن تباع بخرصها يأكلها أهلها رطبا ) ( التمر : الرطب . بالتمر : اليابس . أهلها : البائعون ) . ( اللؤلؤ والمرجان ص 374 ) .
روى مسلم ج 2 / ص 217 عن عبدالله بن بسر قال : نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي . قال : فقربنا إليه طعاما ووطبة . فأكل منها . ثم أتي بتمر فكان يأكله ويلقي النوى بين أصبعه ويجمع السبابة والوسطى . قال شعبة : هو ظني وهو فيه إن شاء الله إلقاء النوى بين الأصبعين ثم أتي بشراب فشربه ثم ناوله الذي عن يمينه . " الوطبة : الحيس بجمع التمر الرئي والأقط المدقوق والسمن " .
رواية غريبة في تسمية النخل :

لقد جاء في كتاب شجرة العذراء ، تأليف توفيق الفكيكي ص 13 : ( رواية غريبة في تسمية النخيل : روى العلامة الجليل السيد نعمة الله الجزائري ( ر ح ) في الأنوار النعمانية : إن الله أمر الملائكة فوضعوا التراب الذي خلق منه آدما في المنخل ونخلوه ، فما كان لبابا صافيا أخذ لطينة آدم ( ع ) وما بقي في المنخل خلق الله منه النخلة وبه سميت لأنها خلقت من تراب بدن آدم وهي ( العجوة ) . وكان آدم يأنس بها في الجنة ولما هبط إلى الأرض استوحش بمفارقتها وطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينزل له النخلة فأنزلها وغرسها في الأرض ، ولما قربت وفاته أوصى إلى ولده أن يضع معه في قبره جريدة منها فصارت سنّة إلى زمان عيسى ( ع ) ثم اندرست في زمان الفترة فأحياها النبي صلى الله عليه وسلم . وقال : إنها ترفع عذاب القبر ما دامت خضراء ، وقد روى الجمهور عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للأنصار : خضروا صاحبكم فما أقل المخضرين يوم القيامة . وقالوا : وما التخضير ؟ قال صلى الله عليه وسلم : جريدة خضراء توضع من أصل اليدين إلى أصل الترقوة ) .

أقوال بعض الحكماء

للحكماء أقوال كثيرة وبليغة نأتي منها بالأمثلة التالية : جاء في كتاب صفة الصفوة للإمام العالم ابن الجوزي ص 85 – 86 ( عن ابن شوذب قال : كان عروة بن الزبير إذا كان أيام الرطب ثلم حائطه فيدخل الناس فيأكلون ويحملون . وكان إذا دخله ردّد هذه الآية فيه حتى يخرج منه ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوّة إلا بالله ) . ( الكهف 39 ) .
ذكر بلكرف عن النخيل ( إنها خبز البلاد ومادة الحياة وعماد التجارة ) . من كتاب شجرة العذراء ص 82 تأليف توفيق الفكيكي .
أقوال بعض الشعراء

قال امرؤ القيس في معلقته الشهيرة :
وفرع يزين المتن أسـود فاحم أثـيـث كـقـنـو النخلة الـمـتـعثكل
غدائره مستشزرات إلى العلى تضل المدارى في مثنى ومرسل

وقال السري الرفاء المتوفى سنة 366 ه .
فالـنـخـل من باسـق فـيـه وباســقة يضاحك الـطـلـع في قـنـوانه الرّطبا

أضحت شماريخه في النحر مطلعة إمّـا ثـريّـا وإمـا مـعـصـمـا خـضـبا .


http://www.palm-q.com/vb/showthread.php?t=8

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟   الخميس مارس 07, 2013 1:49 am

600 مليون ريال أرباح الموسم هذا العام
توقعات بوصول إنتاج الأحساء من التمور إلى 100 ألف طن



http://www.alyaum.com/images/13/13577/780137_1.jpg

أرباح كبيرة متوقعة من التمور هذا الموسم
عبدالرحمن المبارك – الأحساء
بدأ نشاط سوق التمور بالأحساء ببيع بواكير التمور لهذا العام والتي اشتملت على ثلاثة أنواع من التمور وهي «الغر» والذي غالبا ما يستخدم لعجينة التمور و «الحاتمي» الغني بمادة الدبس و»الشيشي» والذي يعتبر من أجود أنواع التمور بالأحساء بعد «الخلاص» وذلك لمذاقه الطيب وتحمله درجات التبريد المنخفضة أو الحرارة المرتفعة لمدة طويلة، كما يفضل تناول هذا النوع من التمور «مضمود وخام» من جانبه ذكر شيخ سوق التمور بالأحساء عبدالحميد بن زيد الحليبي أن هذا العام ومنذ بداية شهر رمضان المبارك شهد سوق تمور الأحساء إقبالا كبيرا من مواطني دول الخليج العربي وبعض مناطق المملكة، مضيفاً إن جودة التمور بالأحساء تلعب دورا مهما في استقطاب الزبائن، كما أن موسم الرطب هذا العام لم ينته بعد ومن المفاجآت التقاء موسم الرطب الذي لا يزال المزارعون يجنون منه أنواعا مثل «الخلاص» و «أم الرحيم» و «الشهل» و «التناجيب» مع موسم التمر، إلا أن كلا منهما لم يؤثر على الآخر، وعن الأسعار فهي متفاوتة حتي في النوع الواحد لأن لكل نوع فئات حيث ان «الشيشي» مثلا مقسم إلى ثلاثة أنواع بحسب الجودة وتتراوح أسعاره ما بين 3 إلى 7 ريالات للكيلو الواحد، و «الحاتمي» يتراوح سعره مابين 2 إلى 3 ريالات للكيلو، وكذلك «الغر»، وكشف شيخ سوق التمور عن سر جودة التمور هذا العام بسبب قلة الأتربة، مع وجود زخات مطر خفيفة غسلت التمور من الأتربة العالقة بها، أما عن المبيعات لهذا العام فقال :إن الأحساء وما تحتويه من مليونين ونصف نخلة أتوقع أن يصل إنتاجها إلى حوالي 100 ألف طن من التمور، بواقع 6 آلاف ريال للطن الواحد أي أنها ستجني أرباحا بما يقارب 600 مليون ريال – حسب توقعاته، لأن تمور الأحساء هي الأجود والأطيب على مستوى المملكة.

http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=13577&I=780137&G=6

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمور الأحساء ... في الصدارة أم تنازلت عنها ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: المأثورات الشعبية :: الأكلات الشعبية-
انتقل الى: