بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م -

مرحباً بكم في بيت التراث الهجَري, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

شاطر | 
 

 الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:05 am

الصياغة في الأحساء

علي محمد المحمد علي (http://www.alwahamag.com/?act=writers&id=156) * (http://www.alwahamag.com/?act=artc&id=242#writer_desc) - 18 / 10 / 2007م - 10:46 ص - العدد (38)

مدخل
كنت منذ أمد بعيد، أود الكتابة عن (مهنة الصياغة في الأحساء)، لِما لهذا الموضوع من أهمية في الإشادة بمعالم التراث والاقتصاد في بلادنا الحبيبة.

ورغم أنني كتبت عدة محاولات قبل سنوات عن تاريخ بعض الأسر الأحسائية التي زاولت مهنة الصياغة منذ القدم في منطقتي (الهفوف والمبرز) إلا أنني أحببت مواصلة المسير للكتابة بشكل أوسع عن (الصياغة) كحرفة يدوية. وعن تطور المهنة في المنطقة، والأسر المعروفة بالصياغة، وتاريخ هذه الأسر، وابرز رجالاتها المعروفين، ورغم تشعب الموضوع حاولت أن أشير إلى أهم النقاط فيه، وكانت دواعي الكتابة تكمن في الآتي:

1- أهمية صياغة الذهب في المنطقة قديماً وحديثاً.

2- مزاولة كثير من الأسر الأحسائية المعروفة لهذه المهنة قبل أكثر من قرنين من الزمن كما تشير بعض الوثائق التاريخية الموجودة بحوزتي.

3- ترابط هذه الأسر نسبياً واجتماعياً حتى عرفوا بلقب (الصاغة) مقابل كثير من الأسر الأحسائية من ملاكين ومزارعين، وأصبح هذا اللقب (الصاغة) عرفاً لهم أو ما يشبه العرف حتى في المناطق والبلاد الأخرى التي هاجروا إليها لعوامل متعددة كالبحرين والكويت.

تجذر المهنة في الأحساء
شغف الأقدمون بالبحث عن الأحجار الصلبة (الثمينة)، وكانوا يبحثون عنها في (قاع المجاري المائية) و(وسط الرمال) بسبب أن منظرها كان جميلاً برَّاقاً خلاباً وكانت ثقيلة الوزن.

وأكثر الأماكن الرئيسية التي يبحث عنها الناس في مجاري الأنهار والجداول، وفي التربة الحجرية والرملية المشبعة بالرطوبة، وفي صخور معينة. وكان الأقدمون يحصلون على ذهبهم من قاع الأنهار والمجاري المائية(1).

وباعتبار أن منطقة الأحساء من البلاد الغنية بثروتها الطبيعية كالمزارع اهتم أغلب سكان الأحساء بالزراعة، وقليل كان يعمل في التجارة كخياطة البشوت أو المهن المختلفة. وقد وجدت منذ القدم أسر عرفت بـ(أسر الصاغة) حيث كان يعمل أغلب أفرادها باستخراج اللؤلؤ من قاع البحار، ويقومون بتسويقه هنا وهناك، ثم اهتم هؤلاء بتجارة (الذهب) تصنيعاً وتسويقاً بدائياً، إلى أن عرفت هذه (المهنة) عند هذه الأسر كحرفة مثل باقي الحرف كالخواجة والنجارة وغيرها، واصبح رجالات هذه الأسر كما سنشير إلى ذلك يعتمدون على صياغة الذهب كفن يعتمد على الذوق والممارسة والخبرة. وهكذا نشأت هذه المهنة ثم تطورت على أيدي رجال عرفوا بأصالة المهنة، وسنذكر بعضهم على سبيل المثل لا الحصر فيما بعد، وكانت أعمالهم تقوم على:

1- صناعة (الكوابج) من عظام الحيوانات والطين.
2- صناعة (اللحام والهقل).
3- تستين الذهب (المراوح).
4- شراء (الأسيد) للأستفادة منه في صب الذهب.

وكانت تجارتهم تقوم على:
1- شراء البشوت والثياب المطرزة بالزري لاستخراج الذهب والفضة.
2- شراء الذهب القديم ويسمى بـ(الكسِر) - بكسر السين-
3- تسويق الذهب خارج منطقة الأحساء إلى المناطق الأخرى مما جعل بعض الأسر تهاجر إلى كثير من المناطق المجاورة بسبب عامل (التجارة) كما سنرى بعد قليل في الحديث عن هجرة أسر الصاغة منذ القدم وإلى اليوم. وهناك مصطلحات تخص أهل (الصاغة) أشرنا إليها سابقاً يعرفها أهل الفن نعرض لها بإيجاز:

- صياغة: تصنيع الذهب
- شريطي: بائع ذهب متجول
- كسِر بكسر السين: ذهب قديم
- عسجد: ذهب باللغة العربية الفصحى انظر المعاجم اللغوية.
- قليت: ذهب مزور ومغشوش.
- تيزاب: مادة الأسيد
- مرواح: ذهب غير خالص
- ستان: سبيكة من الذهب الخالص.
- جرام: أو (قرام) g وحدة وزن الذهب.
وهناك مصطلحات كثيرة لكن للاختصار ذكرنا أهم هذه المصطلحات الخاصة.

أسر الصاغة في الأحساء
حسب التتبع الشخصي، والإستقراء حاولت جمع بعض الأسر التي عرفت منذ القدم بمزاولة هذه المهنة (الصياغة)، وإن كانت هناك أسر عرفت فيما بعد بمزاولة هذه المهنة لذا حاولت قدر الطاقة الإشارة إلى أبرز العوائل المعروفة في منطقتي (المبرز) و (الهفوف) التي زاولت هذه المهنة منذ أكثر من قرنين كما تشير بعض الوثائق التاريخية و السماع من كبار السن والى اليوم لا تزال هذه الأسر تزاول هذه المهنة.

الهفوف:
برزت في منطقة (الهفوف) من العوائل التي اشتهرت بصياغة الذهب:
1- آل سليمان: أصل الأسرة من (ربيعة)، ويتفرع منها (الدويل) (الغلام) (الزرقي) (السلمي).

2- البقشي: أصل هذه الأسرة يرجع إلى (بن فارس).

3- الباذر و البوجبارة: رفع الشيخ حبيب الجميع في مجلة (الموسم) بتاريخ 09/ 10/ 1411هـ في نسبة (الباذر) و(البوجبارة) الى البقشي وهذا غير صحيح كما يذكر بعض النسابة. ويتفرع منها (الخليفة) و(الوايل).

4- الخرس: أصل الأسرة من (بني وداعة) كما يقول الشيخ محمد جواد الخرس شفهياً.

5- الحسن بن إبراهيم: يتفرع من الأسرة (الوعيفر) (البن صالح) (المحمد صالح) (الديٌن) (البن عرب) (العيسى) الذين هاجروا قديماً من منطقة الهفوف إلى المبرز.

6- المسلم: أصل الأسرة من (ربيعة) وترجع إلى (بن فارس) في حي الفوارس.

7- الحواج: كانوا سابقاً من أسر الصاغة لكنهم تركوا مهنة الصياغة ومنها (البو كنان) و (الخواجة).

7- البوحمد: كانوا أيضاً من أسر الصاغة سابقاً(2).

المبرز:
برزت في منطقة (المبرز) من العوائل التي اشتهرت بصياغة الذهب:
1- المبارك: أصل الأسرة من منطقة (الطائف) الذين توطنوا منطقة (الحريق) ثم هاجر بعضهم قبل 200 سنة الى الأحساء ويتفرع منهم في الأحساء و الدمام (النمر) (الحمود) (الصائغ) (النجيدي) (الناصر) (العبد الله). ولا يزال كثير من هذه الأسرة يعيش في منطقة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ويعرفون باسم (النجادة).

2- آل علي بن عبد الله: أصل الأسرة من (بني تميم)، ويتفرع منها: (السـمين) (الموسى) (الصاغة) (العبد الوهاب) (الميدان)(3).

3- المحمد علي: أصل الأسرة من (عبد القيس) وقد هاجر قسم كبير منها إلى دولة الكويت قبل 120 عاماً كما تشير بعض الوثائق التاريخية، ويتفرع منها: (العطار) (العلي) (الصايغ) (العبد المحسن)(4).

4- الناصر: أصل الأسرة من (عبد القيس)، ويتفرع منها (الأربش) (الدجاني) (الحمد) (الدوخي) (الخليفة) (العبد العزيز) (البو بريه) (خريبط).

5- المهنا: أصل الأسرة من (بني تميم)، ويتفرع منها: (المؤمن) (العيسى) (بو دحيم).
وكان الصاغة يعيشون في منطقة المبرز منذ القدم في (الشعَبة القديمة).

هجرات أسر الصاغة
هاجر قسم كبير من أبناء الصاغة إلى كثير من المناطق المجاورة أو دول الخليج، وسوف نذكر بعض العوائل التي هاجرت قديماً وحديثاً:

1- دولة الكويت: من العوائل التي هاجرت إلى دولة الكويت قديماً أسرة (المحمد علي) قبل 120 عاماً وقد سمي حي كامل باسم (فريج الصاغة) بالقرب من قصر السيف داخل السور الأول(5). ومن العوائل: (آل علي بن عبدالله) منها (آل موسى) وكذلك منها (المهنا) (الخرس) (المؤمن) و(الأربش) و(خريبط).

2- مملكة البحرين: من العوائل التي هاجرت الى مملكة البحرين منذ القدم أسرة (الحواج) (الميدان).

3- المناطق المجاورة: هاجرت حديثاً من الأسر الى مناطق داخل المملكة أسرة (النجيدي) و (الحواج) الى شمال البلاد كـ(الخفجي) (رفحاء) (عرعر) و(طريف)، وهاجرت الى منطقة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية أغلب أسر منطقة (المبرز)
أمثال (المبارك) و(آل علي بن عبد الله) و(المحمد علي) و (الناصر) و(المهنا)، وتفرعت أيضاً منها إلى المناطق القريبة مثل بقيق هاجر إليها (البوبريه) ومنطقة الثقبة (الأربش) و(الدجاني) ومنطقة الجبيل الصناعية (آل السمين) و(المحمد علي) وبعض الأفراد من جميع العوائل.

وإلى اليوم ينتقل كثير من أبناء الصاغة الى ربوع المملكة شمالاً وجنوباً وغرباً، ويسكن منهم الكثير في المنطقة الوسطى من أجل لقمة العيش.

تجارة الذهب
تأخذ تجارة الذهب أشكالا مختلفة من حيث البيع والشراء، وقد كان أفراد هذه الأسر يعملون في صياغة الذهب بالإضافة الى خياطة البشوت لارتباط هذه المهنة بـ(الزري) المذهب. وكانت للصاغة اليد الطولى في الإرتقاء بهذا الفن الأصيل، والخبرة المتينة، ومن أشكال الصياغة التي كانت سابقاً معروفة ( المرتعشة) و (كرسي جابر) وكان من رواد هذه الأشكال كما ينقل الآتية أسماؤهم:

1- المرحوم الحاج عبد الحميد الدجاني الناصر.
2- المرحوم الحاج موسى بن عبد الله المحمد علي.
3- المرحوم الحاج عايش العبد الوهاب آل علي بن عبد الله.
4- الحاج ياسين آل سمين آل علي بن عبد الله (معاصر).
ومن رواد الصياغة سابقاً في منطقة (الهفوف) الآتية أسمائهم:
1- المرحوم الحاج حسين بوجبارة وأولاده.
2- المرحوم الحاج حسين البقشي وأولاده.
3- المرحوم الحاج عبد الرسول المسلم.
4- المرحوم الحاج أحمد بن علي آل موسى.
5- المرحوم الحاج محسن الباذر.
6- المرحوم الحاج حسن الخليفة(6).
ومن رواد الصياغة في منطقة (المبرز) الآتية أسمائهم:
1- المرحوم الحاج محمد الصاغة آل علي بن عبد الله.
2- المرحوم الحاج حسن العيسى الحسن بن إبراهيم.
3- المرحوم الحاج الوجيه حسين بن أحمد المحمد علي.
4- المرحوم الحاج يوسف بن علي المحمد علي.
5- المرحوم الحاج عبد الوهاب بن حسين النجيدي.
6- المرحوم الحاج ناصر المبارك.

ومن المعاصرين الآن في منطقة المبرز (الشعبة القديمة) الحاج عبد المجيد العيسى الحسن بن إبراهيم الذي اشتهر بصنع (الخناجر) وكذلك المرحوم الحاج أحمد حسن الدجاني الناصر الذي اشتهر بمعرفة (الفصوص).

وبسبب تطور المهنة، وعهد الطفرة، ابتدأ عصر جديد لعالم الذهب والمجوهرات، وعندما انتقل أغلب أهالي مدينة (المبرز) كما ذكرنا سابقاً إلى مدينة (الدمام) عاصمة المنطقة الشرقية وانتشرت المصانع، والورش، وفتحت المحلات التجارية على مستوى المملكة، دخلت في هذا المجال العمالة الأجنبية ولم يبق من الصواغ القدماء إلا النزر اليسير مثل باقي الحرف الأخرى.

تسويق الذهب
يتم تسويق الذهب على النحو التالي:

1- البيع والشراء: وحدة وزن الذهب بــ(الجرام) ويختلف سعر الذهب من وقت لآخــر حسب ارتفاع مؤشر الأسواق العالمية، وحركة الأسهم هبوطاً وارتفاعاً.

2- البائع المتجول: منذ القدم كان الصاغة ينقلون بضائعهم من مكان إلى آخر كبلاد الحجاز والرياض والمناطق الشمالية والجنوبية، وبعض دول الخليج ويسمى البائع المتجول بـ(الشريطي) عند الصاغة.

تطور صناعة الذهب في المملكة:
بسبب تطور أوضاع البلاد وبحصول الطفرة الاقتصادية التي مرت بها البلاد قبل عقدين من الزمن تطورت صناعة الذهب بشكل كبير ودخلت الأسواق العالمية، وكما أشرنا سابقاً انتقلت أغلب أسر الصاغة الى (الدمام) وبدأت نهضة جديدة في عالم الذهب والمجوهرات، وأنشأت مصانع كبيرة على مستوى المملكة والخليج، ومن أبرز هذه المصانع على سبيل المثال في منطقة الدمام:

1- مصنع (الجزيرة) من تأسيس الحاج عبد الغني بن عبد الله المهنا وإخوانه.
2- مصنع (شمس) من تأسيس الحاج عبد الله بن محمد المحمد علي و أولاده.
3- مصنع (قمر) من تأسيس الحاج محمد بن موسى المحمد علي وأولاده.
4- مصنع (غسان) من تأسيس الحاج غسان بن عبد الغني النمر واخوانه.

ومن أكثر هذه المصانع شهرة مصنع (غسان) الذي توفرت فروعه في بعض مناطق المملكة والخليج.

ولازال تجار الصاغة البارزين يعملون بكل جهد واهتمام لتطوير صناعة الذهب في البلاد، ولذلك تطورت هذه المهنة كثيراً، وأصبحت من المهن المهمة داخل المملكة وخارجها.
الهوامش:

(1) الذهب اكتشافه استخراجه تصنيعه ص7 بتصرف.
(2) استفدت هذه المعلومات من النسابة الحاج محمد حسين الرمضان.
(3) نقلاً عن كتاب دليل وشجرة آل علي بن عبد الله
(4) نقلاً عن كتاب دليل وشجرة المحمد علي ط 1995م
(5) نقلاً عن كتاب دليل وشجرة عائلة المحمد علي ص3
(6) نقلاً عن والدي الحاج محمد بن يوسف المحمد علي (حفظه الله).

http://www.alwahamag.com/?act=artc&id=242

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:06 am

الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج

/خادم اهل الكساء/الرحمه من الله

تعتبر صناعة الذهب والحلي والمجوهرات من الحرف القديمة الدالة على عبقرية الإنسان وإبداعه منذ قدم التاريخ، ولا تسبقه في التاريخ حرفة أخرى.

هذه الصناعة التي مرت بعهود كثيرة منذ ما قبل التاريخ إلى الحضارات في العصورالوسطى وصولاً إلى الحضارة الإسلامية حيث كان الظهور الإبداعي لهذه الحرفة التي كانت خلاصة ابتكارات الإنسان في هذا الزمان.

وبقيت بصمات الإغريق والرومان والفراعنة في مصر على هذا المعدن الثمين حتى يومنا هذا ليكون شاهداً على الحضارات في الشرق وفي منطقة مصر والشام.

يمتد تاريخ الحلي والزينة عبر التاريخ إلى عصور غابرة تصل إلى ما قبل التاريخ حيث اهتم الإنسان منذ القديم بزينته الشخصية عبر وسائل وأدوات عدة، وكانت للزينة دلالات ومعان شتى لدى بعض الجماعات في العصور القديمة.

وقد كانت قيمة هذه الأدوات تأتي من صعوبة الحصول عليها كما هوالحال في الحصول على أسنان الحيوانات المفترسة التي كان الإنسان القديم في صراع معها، هذه الأسنان التي كان يحولها إلى سلسلة يتزين بها بعد قتل الحيوان وكذلك بعض الأعضاء المستخرجة من الحيوانات المائية، حيث يعود تاريخ الحلي المستخرج من الطبيعة أومن أعضاء الحيوانات إلى 18000 سنة قبل الميلاد، بحسب رؤية بعض علماء الآثار، أما اعتماد الحجارة كواحد من وسائل الزينة فيعود إلى 5000 سنة قبل الميلاد.وكانت الحلي وأدوات الزينة تمثل لدى العديد من الجماعات والشعوب آنذاك نوع من العبادة، وتكتسب معان تقديسية، كحجارة الكريستال عند الأستراليين، وقداسة الذهب عند الفراعنة، ورمز للنور وإشراقة الشمس في جنوب أمريكا.ولم يظهر الذهب إلا بعد ألف سنة من ظهور الحجارة أي قبل 4000 سنة، حيث أنبهر بجماله الإنسان فدخل الحياة وأخذ مكان الصدارة والأساس بين مختلف أنواع الحلي، وما تزال هذه المكانة في العلياء نتيجة لندرته من جهة وجماله واستمرار مادته ومقاومته للأكسدة بفعل الظروف الجوية، وقابليته لتحول إلى نماذج وأشكال مختلفة.وقدس الذهب منذ زمن بعيد واكتسب قوة وأصبح لغة الحديث بين الأقوام وعملة تجارية يتداولها الأقوام بين الشرق والغرب نتيجة الفضائل والمميزات التي يتمتع بها هذا المعدن البراق.

ألوان الذهب ومكوناته

يتمتع هذا المعدن الشهير بأهمية اقتصادية وسياسية فاقت جميع أنواع المعادن الثمينة واكتسبت البلدان المختزنة لهذه الثروة مواقع استراتيجية في الدائرة السياسية والاقتصادية في العالم، فقد كان الإنتاج العالمي لهذا المعدن في عام1996م ما يقارب 2041 طنا محصورة بشكل أساسي في الدول التالية: جنوب أفريقيا،أمريكا، أستراليا وكندا.وتظهر على شكل فلزات مشوبة بشوائب عدة حيث ان البنية اللينة لهذا المعدن لاتسمح له بالظهور بشكل نقي خال من الشوائب، فهناك الذهب الوردي الذي يحتوي على20% من الفضة و5% من النحاس وهناك الذهب الرمادي أوالأبيض والذي يحتوي على20 % من معدن النيكل وهو معدن أبيض و5% من الفضة. وهناك نوعان من الذهب تختلفان حسب درجة النقاوة فالذهب عيار 24 قيراط يعتبر أنقى الأنواع. والذهب عيار 18 قيراط يحتوي على 75% معدن الذهب ومن 12 إلى 20% فضة ومن 1 إلى 12%نحاس.أدوات الحرفة وصعوباتها
لم تكن التقنيات الأولية المستخدمة في صياغة الذهب تعتمد على النار بل كانت الأدوات المستخدمة لا تتعدى وسائل الطي والضغط والتسطيح والتدوير وتحويل الأشكال وتغيرها بواسطة المطرقة والسندان والملاقط وأدوات الضغط..إذ كان الحرفي العامل في هذه المهنة يعاني صعوبات جمة تتمثل في الأوقات الطويلة للعمل دون الحصول على نتائج مرضية نتيجة عدم توفر أدوات الحرفة إلى أن ظهرت شيئاً فشياً أدوات دقيقة لهذه الحرفة فتلاشت معها الكثير من الصعوبات، وكان ابتكار الكثير منها على يد الفراعنة الذين أدخلوا النار في هذه الصناعة كواحد من أهم الوسائل المسخرة لصياغة الذهب، فأحدثت نقلة نوعية في هذه الحرفة، حيث كان النار الوسيلة الوحيدة المستخدمة في تنقية الذهب من الشوائب وفي تحويل وصناعة أشكال ونماذج من هذه المادة، وأصبح للصائغ أهمية كبيرة في المجتمع فهوالحرفي الذي يصنع ويعمل في صياغة المعادن الثمينة سواء الذهب أوالفضة ويبيعها. ويحتاج الحرفي إلى مهارات فنية وعلمية للعمل في هذه الحرفة، وتقنيات عالية فلتحويل مادة الذهب الخام إلى معدن نقي ومن ثم صياغته نحتاج إلى درجات عالية من الحرارة تصل إلى 1000 درجة م، ولاشك أن النماذج الموجودة من قطع الذهب تحكي قصة التقنيات المستخدمة في صناعته.وقديماً كان الحرفي ينفخ في النار بعد أن يحمي وجهه وفمه بقطعة من السيراميك، إلا أنه مع التطور التقني أصبح هناك أفران خاصة للنفخ، ويوضع قطع من الذهب الخام في أفران تشبه إلى حد بعيد أفران الخبز مصنوعة من البلوك فريد ثم يبرد ويسخن مرة ثانية ليحافظ على ميزة الليونة والمطاوعة التي يفتقدها لدى تعرضه لأول مرة للهيب النار، فالعملية هنا تتعلق بإعادة معالجته بالتسخين.ويتحويل هذا المعدن الثمين إلى صفائح تتحول فيما بعد إلى قطع أنيقة وجميلة بعد معالجتها بالمواد الكيمائية لتنقيتها وبواسطة القوالب تمهد للشكل النهائي للقطعة ثم تجري لها الديكور المناسب. وهكذا تمر هذه المادة في مراحل عديدة حتى تصل إلى الشكل النهائي الذي نجده في الأسواق. هذا العمل والذي يسمى بالصياغة يحاول أن يقدم نماذج مختلفة من الحلي والذهب لغرض مادي أولمواكبة الموضة بإظهار الجديد دائماً.صياغة الذهب عالم آخر مليء بالمتاعب لكنه يثرى بغنى الأفكار المبدعة في تصميم السبائك، غامض بسحر صياغته عن الكثير من الذين لم يختبروا أو يدنو من هذه الحرفة. ومخاطر هذه الحرفة كثيرة وعديدة نتيجة طبيعة العمل في هذا المعدن وما يتطلب لاستعماله وصناعتها من مواد كيماوية وأدوات معالجة واستخدام النار.

http://hajr03.homeip.net/hajrvb/showthread.php?t=403010411&page=1



كيف يتم تحويل هذه القوالب الى مصاغات ذهبيه



بالتاكيد راح نتعرف على صياغة هذه المعادن اكثر فآكثر

_________________



عدل سابقا من قبل تمريّون في الإثنين مارس 04, 2013 9:11 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:07 am

وقد امتهنت بعض العوائل الاحسائيه هذه المهنه منذ قرنيين من الزمن وهناك وثائق تاريخيه عند بعض الاحسائيين تشير إلى ذلك حيث تعتبر اهمية هذه الحرفه احد معالم التراث الاقتصادي وكذلك فإن الاسر اللي امتهنت حرفة الصياغة اصبحت تربطهم روابط نسب و لهم لقب معرفين به في اواسط المجتمعات والمناطق وبعض البلدان وهو لقب ( الصاغه ) وكرد على استفسار عذوق النخيل نظرا لقيمتها وجمالها واماكن البحث عنها فقد كان المولع بهذه المهنه يبحث عن الاحجار الصلبه في قيعان الانهار والجداول والرمال والصخور ونظرا لتولعهم بهذه المهنه فقد كان للصائغ ذووق وفن واصاله ومن ابرز العوائل المنتميين لمجتمع الصاغه والاقدم ممارسة للمهنه هم المهنا ومنهم من يعيش في الهفوف والمبرز وهم عوائل كثيره ( المهنا , الحسن , العيسى ’ البودحيم , العمام الحمد ,البوطلميس )الـ علي بن عبدالله ( ابناء الشهيد الشيخ موس (الـموسى , السمين , الصاغة , الوهاب )المحمد علي ( ومنهم العطار )عوائل الناصر ( الدوخي , الاربش , الدجاني , الشيخ علي )عوائل المبارك ( النمر , النجيدي والنجدي والنجادة والحمود , العبدالله )عائلة البنعيسى ومن ثم احترفت عوائل اخرى بمهنة الذهب وارتبطوا بعوائل الصاغه نسبيا واجتماعيا ( البوجباره والباذر , البقشي والبنسليمان , الوايل والبنخليفه , البرمضان والبوحليقه والامير وغيرهم )ولنا عوده لذكر كيف تطورت المهنه على ايدي رجال الصاغه وما هي صناعاتهم ومنتوجاتهم

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:07 am

بعض صناعات رجال الصاغه وبعض المصطلحات التي يختص بها الصاغه بقلم الاستاذ علي المحمد علي - صناعة (الكوابج) من عظام الحيوانات والطين.2- صناعة (اللحام والهقل).3- تستين الذهب (المراوح).4- شراء (الأسيد) للأستفادة منه في صب الذهب.وكانت تجارتهم تقوم على:1- شراء البشوت والثياب المطرزة بالزري لاستخراج الذهب والفضة.2- شراء الذهب القديم ويسمى بـ(الكسِر) - بكسر السين-.3- تسويق الذهب خارج منطقة الأحساء إلى المناطق الأخرى مما جعل بعض الأسر تهاجر إلى كثير من المناطق المجاورة بسبب عامل (التجارة) كما سنرى بعد قليل في الحديث عن هجرة أسر الصاغة منذ القدم وإلى اليوم. وهناك مصطلحات تخص أهل (الصاغة) أشرنا إليها سابقاً يعرفها أهل الفن نعرض لها بإيجاز:- صياغة: تصنيع الذهب- شريطي: بائع ذهب متجول- كسِر بكسر السين: ذهب قديم - عسجد: ذهب باللغة العربية الفصحى انظر المعاجم اللغوية.- قليت: ذهب مزور ومغشوش.- تيزاب: مادة الأسيد- مرواح: ذهب غير خالص- ستان: سبيكة من الذهب الخالص.- جرام: أو (قرام) g وحدة وزن الذهب.وهناك مصطلحات كثيرة لكن للاختصار ذكرنا أهم هذه المصطلحات الخاصة.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:08 am

[خادم اهل الكساء]
اضافه على ما تفضلت به الاخت الكريمه الرحمه من الله
فقد كان تمركز الصاغه بالهفوف في منطقتين الاولى صكة المهنا بالنعاثل وفيها مشاغل المهناء
مشغل الحاج احمد الحسن المهناء واولاده مسلم وحسين وصالح ومشغل محمد الحسن المهناء وابنه
محمدعلى ومشغل الشيخ علي الحسن المهناء وابنه طاهر ومشغل الحاج على محمد المهناء (بوطلميس)
وابنه محمد
وفي صكة الدهن بالرفاعه وفيها عوائل البن سليمان والموسى والبوجباره والبقشي والخرس والباذر
والرمضان والامير والبوحليقه والعلي بن عبدالله والنجيدي والبراهيم
وفي المبرز المهنا وفروعهم والسمين والاربش والدجاني والنمر والمبارك والعيسى والبن عيسى والدوخي
والناصر والعبدالله والصاغه واكثرهم يتمركز بمنطقة الشعبه


[الرحمـــ من الله ـــه]
الاخ خادم اهل الكساء كان لي اليوم اتصال مع قريبي عن الرساله المدون فيها عوائل الصاغه من غير الزراجل القدامى فذكر ان الزراجل هم المحترفين فقط والعوائل المدونه بالرساله امتهنوا الحرفه بعد الزراجل بزمان اما عن البرمضان والامير والبوحليقه فيهم جعفر الامير بائع للذهب والبائع لايخلو من معرفه عميقه بفن الذهب ولكن البرمضان والبوحليقه من اشتغل منهم في ورشه او كبائع لفترة بسيطه او بفعل ظرف لايحمل اسم صائغ والصائغ لافضل له على غيره من الحرف الشريفه كالنجاره والحداده والزراعه والخياطة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:08 am

كان بودي ارفاق الصور لنتحدث عن الرموز التي عملت بصياغة الذهب منذ القدم

لكن الصور لايمكن تحميلها لذا نكتفي بكتابة بعض الاسماء التي اشتهرت وكان

لها الدور الاكبر والفاعل واشتهرت على مستوى الاحساء والخليج وكان لهم

دورا بارزا في نشر هذه الحرفه وفنونها حيث تعلم الكثير من الشباب تحت ايديهم واشرافهم المباشر

ومنهم

المرحوم الحاج احمد الحسن المهناء

المرحوم الحاج محمد الحسن المهناء

المرحوم الشيخ على الحسن المهناء

المرحوم الحاج على بن محمد المهناء بوطلميس

المرحوم الحاج عبدالله حسن الحمد المهناء

المرحوم الحاج علي الدين

المرحوم الحاج عبدالوهاب النجيدي

المرحوم الحاج عبدالمحسن حسن البقشي

المرحوم الحاج محمد حسن البقشي

المرحوم الحاج محمد العبدالله البقشي

المرحوم الحاج عبدالله حسن البقشي

المرحوم الحاج حمد الباذر

المرحوم الحاج عبدالمجيد عبدعلي بوجباره

المرحوم الحاج عبدالحميد عبدعلي بوجباره

المرحوم الحاج حسين عبدعلي بوجباره

المرحوم ناشي المهناء

المرحوم الحاج علي الموسى ابومحمد

المرحوم الحاج محمد بن خليفه

المرحوم الحاج حسن بن خليفه

المرحوم الحاج علي العلي بن عبدالله

المرحوم الحاج علي البن سليمان

والقائمه تطول اذا الاخت الرحمه تتذكر بعض الاسما ء لاضافتها

بلي الحاج حسن احمد آلـموسى والد الشيخ مفيد الموسى واخيه الحاج محمد الموسى بو احمد الحاج المرحوم عبدالمحسن احمد الباذر واخيه محمد بوجميل الحاج المرحوم علي بن حسن آلـموسى العلي بن عبدالله ووريثه الصائغ المشهور بالجنادريه الحاج حسن بن علي الـموسى العلي بن عبدالله

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:11 am


المرحوم الحاج احمد الحسن المهناء

المرحوم الحاج محمد الحسن المهناءhttp://www.hajr-up.info/download.php?img=7494" border="0" alt="" />



_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:13 am


_________________



عدل سابقا من قبل تمريّون في الإثنين مارس 04, 2013 9:17 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:14 am

الحين بوريكم بعض ادوات اللي يستخدمونها الصاغه قديم وعذروني لان الورشه مهجوره ومليان غبار واكيد بيبان في الصور



الماكنتين ذول كنت زمان معتقدتهم الجنيه والشيطان وفعلا كنا نخاف منهم لكن مع الكبر عرفنا انهم لاجناني ولا شياطيين مجرد تخوف علشان مانقرب منهم او علشان ماندخل الورشه ونعتدي على حلال الزبائن لكن يحق لنا نعتقد انهما فعلا جنيتيين نظرا لحجمها الضخم بالنسبة الى اجسامنا الضعيفه


هذه تسمى ماكينة جرار تستخدم للمطل والسير وهذه المعلومات اللي اخذتها على عجاله
http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/3.JPG



وهذه ماكينة سنبج ( داي ) تستخدم لتخريم الملبوسات مثل المحزم والحلق وبقيه الملبوسات ( الملبوسات مصطلح لحلي النساء من ا الذهب وليس القماش ) مثل مافهمتها للوهله الاولى وانا اتسائل ايش جاب ماكنة الملبوسات بورشه الحجي وشدخل الحجي والخال في ملابس النسوان http://hajr03.homeip.net/hajrvb/images/smilies/biglaugh.gif


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/2.JPG

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:15 am

صورة للدوة والكوبجة والمنفاخ استخدامهم لصباب الذهب كانوا الصاغه يحطون الذهب في الكوبجة والنار تحت الدوة وينفخون بالمنفاخ

المنفاخ بعضه مصنوع من الجلد والآخر من الحديد



يركبون فوهة المنفاخ في الدوة وبمجهودهم اليدوي يولدون الهواء ليساعدهم في صب الذهب


الآن شوفوا الصوره واضحة


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/13.JPG



وهذا هو المنفاخ الجلدي ومعظم الصاغه كانوا بيستعيرونه من ورشه المرحوم


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/11.JPG





الدوة هي القطعة الحجريه وتكون معمول فيها حفره بالوسط يضع فيها الصائغ الكوبجة اللي يصهر فيها الذهب

والكوبجة هي اللي ماخذه شكل الفنجان

http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/6.JPG


تسمعون بالصنداله ( السندان ) اللي يقرن اسمها بالمطرقه ويطقون بيها المطول والسيور

http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/27.JPG

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:16 am

الاله هذه يطلق عليها الصاغه بـ الريجن ( القالب ) لصب الذهب والفضه والسيور والمطول


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/17.JPG


لما تكون الكوبجه ملتهبه كالجمر محتاج الصايغ يرفعها من الدوة بزراديه خاصة



http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/19.JPG


حجر الصباب ويستخدمة الصائغ في عملية اللحام شايفين كيف طريقة استخدامة


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/7.JPG


على فكره الصاغه بيكون لهم صبيان يرسلونهم لشراء فضلات الزري والملابس اللي موجود بيها نقوش زري وعلى كذا محتاجين لِـ الليان لحرق الزري وغسله وتنظيفه


وهذا هو الليان



http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/28.JPG



(جيماج ) لحجول المفاتيل


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/26.JPG


هنا صوره بتعرفنا على شكل الماكنه المستخدمة عند الصواغ لصنع اضراس الذهب


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/29.JPG



هذه لقطة لشكل الصيخ المستخدم لتطبيع الجوامع والخواتم

http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/31.JPG



الأله هذه عرفت من الخال اسمها ملزمة لنقش المهور



http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/23.JPG


كانوا الصاغه يجمعون حبات اللؤلؤ في هذا الإناء

http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/34.JPG





لايحتاج المنقاش للتعريف

http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/15.JPG



عدة لقص وفصل الذهب ( مقص الفصل )
http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/39.JPG




http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/42.JPG



لميزان غني عن التعريف ويستخدم لوزن اي غرض ولكن حبيت اعرض لكم بعض من تركة اجدادي


الدولاب اللي تحت الميزان كان جدي وابنه اللي هو جدي والخال من بعدهم يحتفظون في ادراجه بالملبوسات بعد الانتهاء من تصنيعها وصقلها وتلميعها

http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/21.JPG





الصندوق هذا مرت عليه سنوات وباليقين لم تلد الامهات اي حي منا في يومنا هذا يوم شرائه بالمناسبة احد اجدادي اشترى هذا الصندوق من جوار الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام اهداء منه لجدي رحمهم الله جميعا

http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/43.JPG

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:18 am


الحاج حسين احمد الحسن المهناء



الحاج صالح احمد الحسن المهناء

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:18 am

بعض الملبوسات من صنع ابائي


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/47.JPG




المصاغ الفضي هذا يطلقون عليه اسم ( الربيعه ) بيربطونه النساء قديما بالملفع والملفع هو بمعنى الحجاب او الملف للرأس تصنع الربيعه على حسب رغبه وميزانيه المستهلك اما من الفضه ( الشاخ ) او الذهب البعض بيرغب فيها مطعمه والأخريات يرغبنها محلاة بالفصوص



http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/45.JPG






هذه الحلاق من صنع الخال وهي صناعه حديثه فبعض الزبائن يرغبن بتزيين العروسه بزينة تراثيه والحلاق يزين بها شعر العروس


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/46.JPG






اللي احنا الصاغه بنسميها الخزامه التي تعلق بين الانف والاذن العربان البدو بيسمونها الفرده


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/54.JPG





مزنط يمكن لان بالقياس على جيد الفتاة البدويه لان احنا وبناتنا مابنلبس المزانط


http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/55.JPG

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:19 am

طبعا انا اعرض لكم مصاغات تراثيه اما عن المصاغات العصريه فالاسواق تغص بها




http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/57.JPG


الكف اللي بيعمل فيه الصائغ خمس خواتم مشتركة ومتصله بالاسوار بسلاسل




يوجد بالصوره جامعه واسوار ه








ايضا صوره لخواتم رجاليه وميداليه والجتاب الظاهر ان الجتاب اسم للربيعه اللي بيعلقوها النسوان باطارف الملافع
http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/50.JPG

الصوره هنا شامله لبعض الاحراز اللي بيحطونها بعض الناس في ملابس الطفل

وتوجدصوره لجامعه اسطوانيه


وصور لآية الكرسي


وصوره عشارج ( العشاررج تلبيسه للذن )

http://www.bujbara.com/vb/upload/userimages/187/61.JPG






http://hajr04.homeip.net/hajrvb/clear.gifرد مع اقتباس (http://hajr04.homeip.net/hajrvb/newreply.php?do=newreply&p=407324492)

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:19 am


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:20 am

معدات صياغة الذهب

المعدات المستخدمة في الصياغة


1- الذهب الخام( حلة) : هو الذهب الذي يحمل نسبة ألفية من الذهب النقي حسب مقدار الشوائب الداخلة فيه، و تكون النسبة الألفية من أسهم الذهب الخام من 0,999,9 إلى 950% سهماً ذهب نقي.
2- الذهب النقي ( سويسري): هو الذهب الذي يمتلك نسبة ألفية 0,999,9 سهماً من النقاوة وهي أعلى درجة من التنقية في الذهب و الفضة.
3- ذهب عيار 22: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,916سهماً من الذهب النقي.
4- ذهب عيار 21: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,875 سهماً من الذهب النقي.
5- ذهب عيار 18: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,792 سهماً من الذهب النقي.
6- ذهب عيار 14: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,583 سهماً من الذهب النقي.
7- ذهب عيار 12: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,500 سهماً من الذهب النقي.
8- ذهب عيار 9: هو الذي يمتلك نسبة ألفية 0,375 سهماً من الذهب النقي.
9- حامض النيتريك hn3: أسيد مركز يستخدم في الغالب لتنقية الذهب من الشوائب و النحاس المرافق للذهب أثناء العمل.
10- حامض الكبريتيكh2so4: أسيد بدرجة تركيز 40% يستخدم في تنظيف القطع الجاهزة من البورك المحترق و تأثير النار بعد تجهيز القطع نهائياً و إعطائها اللون الطبيعي.
11- حامض الهيدركلوريكhcl: أسيد بدرجة تركيز 20-40 % يطلق عليها اسم ( المياه الصفراء) تستخدم في تنظيف القطع الذهبية الجاهزة و إعطاءها اللون الطبيعي.
12- البورك: أملاح البوركس بيضاء اللون تستخدم على شكل محلول في الماء كعامل مساعد لانصهار اللحام و انسيابه و انصهار الذهب بالفرن.
13- النشار:هي أملاح بيضاء تستخدم على شكل أملاح جافة أو محلول لإعطاء القطع الجاهزة اللون الطبيعي بعد تنظيفها بحامض الكبريتيك.
14- البوريك: نوع أملاح البوركس تستخدم عند تصليح القطع الجاهزة من الذهب دون تأثير النار على لون القطعة و نوقشها و لمعانها.
15- البوتقة: عبارة عن وعاء فخاري خاص مقاوم للنار تحت درجات عالية لاحتواء الذهب المراد صهره بالفرن.
16- أصبع الكربون : هو قضيب مصنوع من الكاربون مطلي بالنحاس. يستخدم بتحريك المعدن المنصهر قبل الصب لإكمال عملية تجانس المعدن ( ذهب- فضة) و تخليص المصهور من الشوائب الطافية.
17- المكبس اليدوي: يستخدم لربط قوالب الطبع و القطع التي تتكون من قطعتين. ويعمل يدوياً عن طرق دولاب دوار.
18- مكبس هيدروكلوريك:مكبس يعمل كهربائياً عن طريق الزيت للطبع على القوالب من قطعة واحدة التي تحتاج إلى ضغط عالي يتجاوز 5000-150 كيلو فأكثر.
19- الريزك(قطعة واحدة): قالب حديدي يحوي عدة مجالات لسكب الذهب المصهور بالفرن ليصبح على شكل سبائك السلك أو المبسط، ويكون عند الاستخدام بشكل أفقي.
20- الريزك ( قطعتين): قالب حديدي يحوي عدة مجالات لسكب الذهب المصهور بالفرن ليصبح على شكل سبائك السلك أو المبسط، ويتكون من قطعتين مربوطة بمشد، ويكون عند الاستخدام بشكل عمودي.
21- حديدة السحب: حديدة مثقبة بسعة تدريجية و مرقمة، تستخدم لسحب الأسلاك الرفيعة بعد دولاب السحب حسب السماكة المطلوبة وبشكل دائري.
22- رجاج التلميع:جهاز حديدي مجوف يعمل كهربائياً بحركة إرتجاجية، تعمل على تحريك الكلول بشكل دائري داخل الرجاج للاحتكاك بالقطع الذهبية و إكسابها اللمعان المطلوب.
23- الإلإشا: جهاز حديدي مجوف يعمل كهربائياً بحركة دائرية لتلميع القطع الذهبية الجاهزة بعد احتكاك الكلول مع القطع أثناء حركته الدائرية

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:20 am

بالتآكيد صياغة الذهب التقليديه تمر بعدة مراحل بداية من صهر المعدن الى وضعه بالقالب الى ان يصبح
جاهزا

http://www.hajr-up.info/download.php?img=7504
اولى الخطوات صهر المعدن بالنار
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7505
تجهيز القالب لصنع الخاتم وصب المعدن السائل بداخله
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7506
تجهيز القالب
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7507
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7508
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7509
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7510
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7511
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7512
http://www.hajr-up.info/download.php?img=7513

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:21 am


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:21 am


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمريّون
Admin
avatar

عدد المساهمات : 838
نقاط : 1544
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .   الإثنين مارس 04, 2013 9:22 am

http://www.hajr-up.info/download.php?img=7543

لمحه عن الاستثمار في الذهب

من بين كل المعادن الثمينة ، الذهب هو الأكثر شعبية كاستثمار. المستثمرون عموما يقومون بشراء الذهب كملاذ امن ضد الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

سوق الذهب
سوق الذهب هو أيضا عرضة للتكهنات تماماً كغيره من السلع ، ولا سيما من خلال استخدام العقود الآجلة و المشتقات . إن تجارة الذهب منذ قدم التاريخ ، دور احتياطي الذهب في البنوك المركزية ، ارتباط الذهب مع غيره من السلع والأسعار ، وتسعيرها مقابل العملات خلال الأزمة المالية 2007-2010 ، تشير إلى أن للذهب ملامح كالمال .


استخدم الذهب على مر التاريخ كالمال ولقد كان المعيار النسبي للعملة في المناطق الاقتصادية أو البلدان. العملة الأخيرة من الذهب كانت الفرنك السويسري في عام 2000.


سعر الذهب
اليوم ، مثله مثل معظم السلع الأساسية ، سعر الذهب يقوده العرض والطلب فضلا عن المضاربات .. ولكن خلافا لغيره من معظم السلع ،فإن اكتنازه والتخلص منه يلعب دورا أكبر في التأثير على سعره من استهلاكه . ولا بد من الذكر هنا أن البنوك المركزية و صندوق النقد الدولي يتمتعان بدور مهم في سعر الذهب كما أن في أوقات عدم اليقين ، ولا سيما عندما يخشى من الحرب ،يرتفع الطلب على الذهب.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسر التي نشرت صياغة الذهب بالأحساء والخليج . صور .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت التراث الهجَري ـ الأحساء - تأسس عام 2009م - :: تــــراث دلـمون الخليــجي :: الحرف والمهن-
انتقل الى: